أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

الممثل القدير رامز عطالله ضيف حوارات عالبال

الممثل السوري "رامز عطالله" مسلسل باب الحارة اصبح ظاهرة رمضانية

الفنان السوري المبدع صاحب النظرة الثاقبة الأستاذ رامز عطاالله ضيف #عالبال
ولانو #عالبال حوار مع غالي اجتمعنا لنقدم
اجوبة جريئة لأسئلة بتخطر #عالبال
وهيك كانت النتيجة
ضيفنا غني عن التعريف للتذكير فقط الاستاذ رامز خريج المعهد العالي للفنون المسرحية دورة في الاخراج الإذاعي دورة في إعداد برامج الأطفال
بأسمي وبأسم جريدة اسرار المشاهير نرحب بك ويسعدنا مرورك الباهي في صفحاتنا أهلاً وسهلاً

من دفعك الى المسرح ومن الشخصية التي تأثرت بها؟
_ من دفعني للعمل في المسرح هو حبي للموسيقا وتواجدي ضمن فرقة موسيقية للهواة في المرحلة الإعدادية وبعض التمثيليات المدرسية التي شاركت بها ثم شجعني المخرج المسرحي آنذاك الأستاذ عصام المانع الذي شاركت معه ببعض الأعمال التي كانت تابعة لمهرجان الهواة وكانت نقطة بداية للتفكير بالإحتراف وانتقلت للدراسة في المعهد العالي للفنون المسرحية منذ تأسيسه ..تأثرت بالفنانين المسرحيين والسينمائيين الكبار في مصر الشقيقة ومنهم الفنان محمود المليجي وعبدلله غيث وحاليا استلهم تفاصيل ابداع الفنان يحيى الفخراني

هل دراستك من اعطتك كل هذا الابداع ام حبك للتمثيل وكسب الخبرة فيما بعد؟
_الدراسة الأكاديمية كانت جواز مروري كمحترف وتعلمت منها أن الإبداع اجتهاد شخصي و كيف نستخدم ادواتنا الإبداعية التي نملكها

حدثني عن أفضل أعمالك المسرحية برأيك، وهل هي ذات الأعمال التي اخذت حقوقها من نجاحات؟
_ جميع الأعمال المسرحية التي شاركت بها فتحت آفاق الخيال بالنسبة لي وأفتخر بها ولاشك اكسبتني الكثير من الخبرة والحمدلله حصدت مازرعت

برزت في الآونة الأخيرة ظاهرة المهرجانات المسرحية في سوريا ولكن المسرح في أزمة حتى النقاد أقروا بذلك ما السبيل برأيك لتجاوز المسرح واقعه الراهن؟ وهل الكوادر القائمة عليه تُظلم مادياً وفنياً؟
بداية دعيني أقول لك ان المسرح السوري عامة والقومي خاصة قدم امهات المسرح العالمي بنجاح وأفرز فنانين محترفين على مستوى العالم والوطن العربي .. أما ما يمر به الآن من (أزمة كما يقال ) فلا أعتقد انه عانى من أزمة الحرب بل وقف شامخا بانتاجاته كسلاح في وجه هذه الحملة الشرسة على بلدنا الحبيب سوريا واذا كان قد حصل بعض التقصير فهو فقط لأسباب مادية حيث التجأ الفنان للسينما والتلفزيون .. فالمسرح فقير بمردوده المادي بالنسبة للفنان .. والمسرح التجاري شبه انقرض في سوريا لأن الجمهور السوري يحب المسرح الملتزم وليس مسارح التهريج الرخيصة .. والسبيل الى استمرار المسرح لتجاوز الواقع الراهن هو دعم مؤسسات المسرح ودعم الفنانين  والكتاب والمخرجين ماديا .

هل يجد المجتمع في مسرحه متنفسا له؟
المسرح الذي يشوق جمهوره للتنفيس عن هموم الحياة اليومية
بحيث يدغدغ مشاعر المشاهد ويخرج من الصالة وقد افرغت همومه هذا المسرح السلبي هو مضيعة للوقت .. المسرح الذي لايقود الى التثقيف والتغيير أنا شخصيا لاأحترمه وانا ضد التنفيس ومع التحريض للتغيير بكل اشكاله
بحكم خبرتك ماهي التوجيهات الممكن الاستفادة منها للجيل الحالي الذي يحلم هذه الأيام بالوقوف على الخشبة؟
يحق للفنان أن يقف على خشبة المسرح اذا كان يعلم مايريد ان يجسد من خلال الخشبة لمشاهديه وأن يكون متمكنا من ادواته الإبداعية التي تفي بالغرض والا فليذهب للعمل بأماكن ومهن أخرى

ماذا عن التخصص الفني اتؤمن به للإستفادة من اكبر كم من المواهب او من يرى بنفسه الابداع لابأس ان يكون متعدد الأعمال؟
في الأغلب يستطيع الممثل اذا رغب بذلك ان يكون مخرجا وممثلا لكن ليس بإمكان المخرج ان يعمل كممثل وهذا نسبي طبعا .. اما المؤلف فهو يستطيع ان يكون مؤلفا فقط ولكن لكل قاعدة استثناء فربما ينجح كممثل او كمخرج .. انا اؤيد التخصص في العمل لأن لإدارة تحتاج الى التخصص

ماهو الأثر الذي خلفته الازمة على الدراما السورية بشكل عام وعلى الممثل السوري تحديداً؟
سأكون كاذبا اذا قلت انها لم تؤثر لا سيما ونحن نواجه حربا كونية ولكن لم تعلن الدراما السورية استسلامها فبعض الأعمال  تابعت استمرارها  كسلاح فعال لكشف زيف شعارات هذه الحرب وبعض الأعمال كانت كوميديا رخيصة لاتمت الى واقعها بصلة وهنا يأتي تراجع الدراما
حيث اعتمدت بعض الأعمال على وجوه جديدة تسللت الى العمل الدرامي وهي بعض الهواة والصبايا الحسناوات في اعمال رديئة همها الربح على حساب حاجة هؤلاء ..

ما رأيك في سفر الفنانين خارج الوطن وهل هذه الظاهرة تعد فرصة نجاح للباقون؟
ان مغادرة بعض الفنانين للعمل خارجاً ظاهرة موجودة قبل الحرب لأن الممثل السوري محبوب جماهيرياً في كل انحاء الوطن العربي وهذا لاينفي طموح بعض الفنانين لأجر مادي أعلى لأن الأجور في بعض الدول العربية أفضل بكثير من أجورنا هنا في بلدنا الحبيب وهذا لايعني ان بعض الفنانين لم يقوموا بتلبية الدعوة لأعمال درامية في بلدهم سوريا الأم وبأجور مقبولة بل أقل من طموحاتهم الى نصف الأجر المادي
اما من غادر بسبب توجهاته السياسية او مواقفه فهذا موضوع آخر لا أحب البث فيه

ماهي انعكاسات وفاة عمالقة الشاشة بكثرة في الآونة الأخيرة على الساحة الفنية؟
بكل حزن وأسف استطاع الموت أن يأخذ من الفنانين كبارنا ليتغمدهم الله برحمته .. لكن هذه هي الحياة يذهب جيل ويأتي جيل ومدى تأثير ذلك على الفنان السوري والدراما السورية فأقول لدينا اكاديمية متمثلة بالمعهد العالي وهي تخرج فنانين جيدين جدا لكنها لاتملىء فراغ بعض ممن فقدناهم فهناك شخصيات تحتاج الى سن معين  وموصفات محددة وهذا لابد ان يكون له اثر اكيد

مسلسل باب الحارة انتقد على انه شوه التاريخ واستمراريته اصابت المشاهد بحال من الملل ما رأيك؟
مسلسل باب الحارة اصبح تظاهرة رمضانية (اذا صح التعبير ) فأنا استطيع ان اتحدث عن الأجزاء التي شاركت بها فقط وانا لااعمل ناقدا لما تم تناوله في باب الحارة في الأجزاء مابعد الجزء الخامس وعلى هذا اقول :
كما اعتقد كانت فكرة المسلسل ( أن الحارة التي يلتف حولها وجهائها وقيادتها وزعمائها وابنائها الذين تجمعم التقليد والقيم والشجاعة لايستطيع ان يخترقها اي غريب ) ..
والأجزاء الأولى حققت هذه الفكرة بنجاح .. ولكن حب الجمهور المتعطش لأعمال البيئة الشامية جعل المسلسل يستمر ولكن بوتيرة مختلفة واحيانا اخذت طابع الربح على حساب جودة النص وشخصيات العمل وهذا ما أثار حفيظة النقاد بشكل كثيف لانتقاد المسلسل وهناك من يصيب بانتقاداته وهناك من يخيب

ماهو سر نجاح حكم العدالة؟
سر نجاح البرنامج الإذاعي حكم العدالة يعتمد على مايلي:
ان الجريمة حدث خطير وله اسبابه ونتائجه وعواقبه وعقوبته وهي ظاهرة موجودة في كل انحاء العالم ولذلك فالناس تحبذ معرفة اسباب الجريمة وكشف خيوطها ومعرفة ردة فعل القانون الواجبة لمحاربتها .. وترغب الناس بمعرفة دوافع كل جريمة وموقف القضاء منها ليكون عصا لمن تسول نفسه ارتكاب اي جريمة ..
وهذا البرنامج الدرامي القانوني عمره اكثر من اربعين سنة يتم انتاجه وتقديمه من خلال تشخيص وقائع كل جريمة بعنصر مشوق للمتابعة وبالنهاية للوصول الى ردع كل من تسول نفسه ارتكاب الجرائم والأفعال الشنيعة .. ويستمد البرنامج مادته من ملفات القضاء ويكتبه محام متمكن من معالجته دراميا ليأت الممثلون المحترفون لأدائه بأصواتهم واداءهم الجميل بصورة اقرب الى الواقع مما يجعل المستمع منفعل مع الأحداث وبذات الوقت مراقب وجداني لمايجري وهنا تأتي المحاكمة العقلية للمشاهد وهذا يسهم بتنزيه المجتمع وردعه من براثن الشر والجريمة

ماهي الشخصية التي تمنى الاستاذ رامز ان يمثلها بنفسه وماهي الشخصية المحببة الى قلبه؟
اما عن الشخصية التي تمنيت ان أجسدها في مرحلة ما فهي شخصية السيد المسيح كما اراه انا ولكن للأسف لم تسعفني اي ظروف انتاجية واخراجية لهذا الطموح ..أما الشخصية المحببة لي فأقول : انا ممثل اقرأ الشخصيات على الورق واحولها بتفاصيلها الى لحم ودم ولذلك الكثير من  الشخصيات محببة لي وهذا مايهم لكي ابدع بها

كان لك نصيب كبير من تأدية الكريكتر الشرير اهل لملامحك القاسية دور ام شاءت الظروف وماهي الانعكاسات التي واجهتها جراء هذا الموضوع على حياتك الشخصية؟
يضحكني دائما هذا السؤال فأجيب : هل هناك مخلوق مطلق للشر ؟ اكيلا لا فالإنسان كتلة من المتناقضات وكتلة من الخير والشر ولايوجد احد مثالي سوى الأنبياء ..
فهناك شخصيات درامية لها دوافع شر مؤثرة في الأحداث وهنا لابد ان اصارحك القول انني في حياتي لم ارتكب الشر انما انا كفنان اجسد الشخصية بدوافعها وافعالها ووسائل افعاله واسأل نفسي دائما ماذا كنت أفعل (لو ) كنت انا هذه الشخصية وفي مثل هذه الظروف ؟ وهنا ينفجر الخيال الخلاق لكل ممثل يحترم عمله بعيدا عن مواقف الناس من الشخصية .. وهنا استذكر فنانين كبار مثل توفيق الدقن وعادل ادهم ومحمود المليجي الذين اجادو تجسيد هذه الشخصيات بمنتهى الحرفية وكانو موضع تقدير لجمهورهم وهذا لايعني انني مقتنع بأن هناك ممثل يجيد ادوار الشر وممثل يجيد ادوار الخير فهذا بالنسبة لي كلام لايمت الى الحقيقة العلمية والفنية بشيء سوى للمخرجين الهواة .. فالممثل المحترف عليه ان يجيد اغلب الشخصيات التي تعرض عليه .
ماهو العمل الذي ندم نجمنا بعد تأديته؟
هناك بعض الأعمال ندمت لمشاركتي بها صحيح مثل عطر الشام ومسلسل العوسج لأن المخرجين لم ينصفوني للأسف بل وأساؤوا لي عبر ترتيب شارتهم المزاجية .. وهناك اعمال ندمت لأنني شاركت بها بسبب ماتخللها من أحداث ومشاهد قتل وسفك الدماء الكثير وخاصة بعدما حدث لبلدي الحبيب سوريا ماحدث ..

حدثنا عن شخصية فتحي أفندي وهذه الإضافة الذهبية لمسيرتك؟
شخصية فتحي افندي الذي فاجأني سؤالك عنها بالتحديد، فأنا لم اقدم على تجسيد اي شخصية ليس لها مكانة درامية في العمل واضافة ذهبية كما تقولين ويبدو ان الناس احبت شخصية فتحي افندي بالمسلسل الجميل والمحبوب اهل الراية لأن الناس الموجودين في المسلسل طالبة بفتحي افندي لمتابعة قضاياهم لما يحمله من ذكاء وشجاعة وحب للناس (وهذا دور ليس بشرير ههههههههه )

هل سنرى نجمنا المحبوب في الموسم القادم؟
في الموسم القادم انا مشارك بعملين هامين وهما شوارع الشام العتيقة ومسلسل هام جدا اسمه ترجمان الأشواق وهو اسلوب جديد في التلفزيون تشاهدون السينما في بيوتكم عبر ثلاثين حلقة ..

ادامك الله وادام لنا معطاءك ودامت مساعيك نتفاخر بك وبانسانيتك وابداعك شكرا لك على هذا الحوار الممتع
اما الآن لنتستعرض من الأرشيف أعمال نجمنا
له من الأعمال :
# المسـرح
عدل
قصة حديقة الحيوان
الطريق إلى كوجو
مغامرة رأس المملوك جابر
توباز
بحر
قبل أن يذوب الثلج
نبوخذنصر
يوليوس قيصر
البخيل
الصوت
الطاعون
سندباد
عنترة والعديد من الأعمال الأخرى
#مسرح الطفل كمخرج
الصندوق
الاقفال الثلاثة
جحا يزن افكاره وعدة اعمال حصلت على جوائز محلية

# الإذاعة
حكم العدالة
مجلة التراث
ظواهر مدهشة
خزانة العرب والعديد من الأعمال الأخرى

# السـينما
صعود المطر
الأب
البطريق
والفيلم العالمي ظلال الصمت
# التلفزيون
صقر قريش في دور نصر بن سيار
المرابطون والاندلس في دور وزير بن ذو النون حاكم طليطلة
الحجاج في دور عبد الرحمن بن الأشعث
عمر في دور الفيرزان
ربيع قرطبة
العبابيد
القلاع
نهارات الدفلى
كنا أصدقاء
إذ يزهر الحب
الجمل
الرجل س
الخوالي
التائب
الدخيلة
شيما
النار والفرقة
نهاية رجل شجاع
الشريد
العوسج
قطوف من الرفوف
الأوائل
الذخائر
قناديل رمضان
أي بني
الفارس المطاع
أرث الدم
الشريك
حمام شامي بدور أبو سيفين
باب الحارة الجزء الأول والرابع والخامس في دور أبوساطور
الخوالي
أهل الراية
الزعيم في دور أبو دعاس وغيرها من الأعمال
والآن تم انهاء تصوير عملين جديدين شوارع الشام العتيقة و ترجمان الأشواق وننتظرهم بفارغ الصبر

تقرير و تحرير/ ميريام حنون
received_2254351884815934

2019-03-03-18-04-25-916
received_869233086742002

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.