أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك بقلم د / إيمان محمود شاهين

الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك هي مقولة شهيرة يسمعها الكثير منا لكن لا يعرفون إدارة الوقت الإدارة السليمة سنقدم بعض النصائح لادارة الوقت. 

الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك

 يبدأ الإهتمام بالوقت من حيث يبدأ الإنسان يومه وينظم برامجه بعيدا عن العشوائية في تخطيط يومه وحياته لأن تنظيم الوقت من أهم أساسيات نجاح الكثير من الإدارات انطلاقا من إدارة المنزل وصولا بإدارة المؤسسات التي نعمل بها

الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك وهدر الوقت

  في الوقت الحالي الذي نعيشه نرى أن الكثير من الأفراد يهدرون وقتهم أمام ما يسمى السوشيال ميديا دون جدوى فكل إنسان على الأرض له نقطة بداية ونقطة نهاية وبين هاتين النقطتين زمن نسميه الوقت وأهمية الوقت هنا لا تكمن في الفترة التي عاشها الفرد بقدر ما استطاع أن يقدم للبشرية خلال الفترة التي وجد فيها. 

نصائح لإدارة الوقت

إن الوقت ليس نوعا من أنواع الرفاهية ولا هو شيء نمتلكه ولكن هو بالفعل شيء يمتلكنا وعلينا أن نحترم وجوده في حياتنا ونقيمه حق تقييمه ومن هنا نقدم بعض النصائح لإدارة الوقت الإدارة الرشيدة . 

تحديد الهدف

  قم بتحديد أهدافك هذه الخطوة تعد الأولى نحو تحسين إدارة وقتك وهي أن تسأل نفسك ماذا تريد أن تكون ، ما الذي تريد تحقيقه في حياتك المهنية والشخصية فتحديد هدفك يساعدك على تحقيقه. 

قائمة أعمال

  قم بعمل قائمة أعمال حتى تحاول أن تتذكر الكثير من التفاصيل كما أن قائمة الأعمال سوف تحدد لك الأعمال الهامة التي لا تؤجل وتقوم بها أولا. 

التفويض

 التفويض ويتم التفويض أيضا من خلال قائمة الأعمال التي تقوم بها حيث يتم تفويض بعض الأشخاص المقربين منك سواء داخل الأسرة أو في محيط العمل للقيام ببعض المهام والأعمال التي يتميزون فيها بالكفاءة وهذا يساعد على توفير الوقت وإنجاز الكثير من الأعمال بشكل أسرع. 

الابتعاد عن مضيعات الوقت أثناء أداء الأعمال 

 الابتعاد عن مضيعات الوقت أثناء أداء الأعمال مثل المكالمات الهاتفية ، التأجيل والتسويف ، الفوضى وعدم التنظيم والمبالغة في أداء أكثر من عمل في نفس الوقت والابتعاد عن كل شيء يشتت الانتباه أثناء القيام بالعمل لأن إنجاز العمل هنا سينخفض كفاءته للنصف. 

تخصيص وقت للراحة

 تخصيص وقت للراحة حتى يتم استعادة الطاقة والجهد مرة أخرى لاستكمال إنجاز الأعمال. 

استثمر مواهبك

تحسس مواهبك واستثمرها بشكل أفضل ونقاط ضعفك قم بتقويتها ومعالجتها. 

لا تشعر بالفشل

 لا تشعر بالفشل فهذا الشعور عدو الوقت بل حاول المرة تلو الأخرى وسوف تنجح

استمتع بوقتك

 استمتع بوقتك في كل الأحوال واحرص دائما على أن تخطط للراحة والترويح عن نفسك وضع لها أوقاتا في جدول اهتمامك حيث أن الإفراط في العمل قد يؤدي في النهاية إلى استهلاك جسدي ونفسي وبالتالي تصبح غير قادر على العمل 

 

الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعكففي النهاية أقول أن إدارة الوقت هي بداية الصعود إلى القمة وتحقيق الأهداف

 

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.