أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

اليوم: ظاهرة تعامد الشمس احتفالا بميلاد الملك رع

اليوم ظاهرة تعامد الشمس احتفالا بميلاد الملك رع

تعامد الشمس على مقصورة قدس الأقداس بالمعابد، ظاهرة فريدة من نوعها،

شهدت معابد الكرنك بكورنيش النيل في مدينة الأقصر المصرية، صباح اليوم الاثنين، توافد عدد كبير من الأفواج السياحية والمصرية، لمشاهدة هذه الظاهرة.

قدس الأقداس

أضخم ظاهرة فلكية تتكرر كل عام، وهى تعامد الشمس على معابد الكرنك الشهيرة، من الساعة السادسة، وحتى الساعة الثامنة صباحا، حيث أن هذا الاكتشاف، رصده وتوصل إليه مركز البحوث الأثرية في جمعية المرشدين السياحيين في الأقصر.

التقويم الشتوي عند الفراعنة

أن “الأقصر تحتفل سنويا في فجر يوم 21 ديسمبر، بأحد أهم الأحداث الفلكية في مصر والعالم أجمع، والذى تم خلاله تعامد قرص الشمس على مقصورة قدس الأقداس بمعبد آمون رع بالكرنك، وذلك إعلانا بالانتقال الشتوي رسميا”، حيث أن “معبد أمون رع يعد أحد أكبر معابد الكرنك، وأقامه المهندسون المصريون القدماء بمشهد بديع، وسحر خاص على محور شمسي، يتوافق مع الانتقال الشتوي، بالتزامن مع عيد ميلاد الملك “رع” إله الشمس عند الفراعنة، مما يعتبر إبداعا فلكيا، وهندسيا، ومعماريا، وتاريخيا بأرض الأقصر”.

 

تعامد الشمس

قال الدكتور ياسر عبد الهادى، أستاذ بمعمل أبحاث الشمس التابع للمعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزياقية، إن الاحتفال يأتى بالتزامن مع الانقلاب الشتوى، لافتا إلى أن ظاهرة تعامد الشمس على معبدين من أهم معابد الحضارة المصرية القديمة وهما معبد الكرنك بمدينة الأقصر و”سوبك” أو قصر قارون بالفيوم تؤكد براعة الفراعنة فى تصميم المعبدين.

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.