أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

انتشار الفطر الاسود في سوريا / ماهو الفطر الأسود؟

انتشار الفطر الاسود في سوريا / ماهو الفطر الأسود؟

أعلنت السلطات الصحية السورية تسجيل 10 إصابات بمرض “الفطر الأسود” خلال يومين وهي نسبة وصفت بأنها مرتفعة لذلك المرض الخطير.

ما هو ذلك المرض الذي انتشر مؤخرا؟ وكيف ينتقل؟ ومن هم الأكثر عرضة للإصابة فيه….

مرض الفطر الأسود أو ما يسمى علمياً داء الفطار المخاطي الغازي .
هو مرض فطري تسببه مجموعة من الفطور التي تسمى الفطور المخاطية وهي موجودة بشكل طبيعي في البيئة المحيطة للإنسان”

أن سبب تسميته بالفطر الأسود كونه يصيب الجلد فيصبح لون الجلد أسود نتيجة إصابته للأوعية الدموية وحدوث تخثّر للدم.

كما أن المرض غير معد ويرجع ذلك كونه لا يصيب إلا الأشخاص الذين لديهم ضعفاً شديداً في المناعة مثل مرضى السكر غير المضبوط والمرضى الذين يتلقون كميات كبيرة من الكورتيزون أو مثبطات للمناعة أما الأسوياء مناعياً فلا يصيبهم

وأما الشكل المنتشر بكثرة هو الانفي الحجاجي الدماغي ونسبة الوفيات فيه مرتفعة حيث تصل إلى 50% إذ لم يعالج، علماً أن له أشكال أخرى مثل الرئوي والجلدي.

وقبل انتشار فيروس كوفيد اكتشفت حالات للمرض ولكن كانت متباعدة، ولكن حاليا هناك حالات متواترة”، و ” ارتفعت الإصابة بالمرض خلال الذروة الثالثة (قبل نحو خمسة أشهر) حيث وصل عدد الحالات المقبولة في المشفى الواحد في شهر واحد 15 حالة”.

كما “لوحظ خلال الأيام القليلة الماضية ازدياد حالات الفطار الأسود، حيث وصل عدد المصابين الذين تم قبولهم في مشفى المواساة منذ الرابع عشر من الشهر الحالي وحتى العشرين منه إلى 12 حالة”.

وأما علاقة الفطر الأسود بكورونا، أنه يصيب المرضى الذين يتلقون كميات كبيرة من الكورتزون أو يعانون أمراضاً مزمنة، و “نسب الشفاء من المرض في حال تلقي العلاج لا بأس بها”.
يذكر أن الإصابات بكورونا تشهد تزايدا ملحوظا إذ تجاوز معدل الإصابات اليومي حاجز 400 إصابة، لأول مرة منذ الإعلان عن أول إصابة في مارس الماضي.

وأعلنت وزارة الصحة أن المشافي المخصصة لعلاج مرضى كورونا في عدة محافظات كدمشق، وريفها، واللاذقية، والسويداء، امتلأت بالمرضى، مع نسبة إشغال تعادل 100 في المئة.

وتقول الوزارة إن ثمة عدة أسباب لذلك الانتشار منها الإقبال الضعيف على التطعيم، وأكدت أن جميع حالات الوفاة المسجلة ومرضى العناية المشددة من غير الملحقين.

ووسط حالة من شبه الغياب التام للإجراءات الاحترازية قالت الوزارة إن عدد الإصابات بالفيروس “مرشحة للزيادة”.

قد يعجبك ايضآ

التعليقات مغلقة.