أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

بسام كوسا الممثل السوري.. الناجح في تجسيد أصعب الشخصيات

بسام كوسا الممثلُ السوريُ القديرُ والفنانُ الناجحُ في تجسيدِ أصعبِ الشخصيات، ابن حلب الشهباء الذي يمتلكُ مسيرةً فنيةً رائعةً، يشهدُ له كبارُ الفنانين بمهاراته التمثيلية المميّزة، والتي جعلتْ منه أحدَ أبرزِ الفنانين في الدراما السورية والعربية.

 

بسام كوسا الممثل السوري

 

وُلد الفنان بسام كوسا في السابع من تشرين الثاني/ نوفمبر عام 1954 في مدينة حلب في سوريا، وتخرج من كلية الفنون الجميلة في دمشق.

خلال دراسته الجامعية بدأ بالعمل كممثلٍ ومخرج مسرحي في المسرح الجامعي مع المخرج الراحل فواز الساجر، ثمَّ عمل في المسرح القومي وانتقل بعدها للعمل في الأفلام والمسلسلات التلفزيونية.

 

الأفلام التي شارك فيها بسام كوسا

 

 كانت بدايات الفنان بسام كوسا في التمثيل المسرحي ومع بداية الثمانينات بدأ بالمشاركة في الأفلام السينمائية، ورغم قلّتها إلاّ أنَّها حققت نجاحًا جيدًا ومنها فيلم “قـتل عن طريق التسلسل” في عام 1982، وفيلم “ليالي ابن آوى” في عام 1989. كما حصل على جائزة أفضل ممثل ثلاث مرات عن أفلامه: “الكومبارس” في عام 1993 و”المتبقي” في عام 1995 و”تراب الغرباء” في عام 1997. وشاركَ في العديدِ من لجانِ التحكيمِ في المهرجاناتِ السينمائيةِ، وحصلَ على العديدِ من الجوائزِ تقديرًا لأعماله الناجحة

 

أعمال بسام كوسا 

 

شارك في  مسلسل “بيت جدي” بجزأيه في عامي 2008 و 2009، ومسلسل “قمر الشام” في عام 2013، مسلسل طاحون الشر بجزأيه في عامي 2012 و 2013، ومسلسل “الغربال” بجزأيه في عامي 2014 و 2015 بدور رجلٍ شرير جدًا يتعاون مع العدو الفرنسي ويدعى أبو جابر.

 

المسلسلات الكوميدية

 

تألق بسام كوسا أيضًا في المسلسلات الكوميدية ولاسيّما في المسلسل الاجتماعي الكوميدي “قانون ولكن” في عام 2003 و”بقعة ضوء” عام 2002 و”عالمكشوف” في عام 2004 و”حارة على الهوا” في عام 2008.

بالإضافة إلى دوره المميز في المسلسل الاجتماعي الكوميدي الساخر “ضبوا الشناتي” بشخصية رب العائلة خليل.

قدم أعمالاً تركت بصمةً لا تُنسى في ذاكرة المشاهد وأهمها دور صالح المدمن على المخدرات في مسلسل “

 

المسلسلات الإجتماعية 

 

في عام 2010 شارك في مسلسل “وراء الشمس” الذي أحدث ضجةً إعلاميةً كبيرةً حول نجاحه الرائع في تجسيده لدور بدر وهو من ذوي الاحتياجات الخاصة ومصـاب بالتوحد، وفاز بسام كوسا عن هذا الدور بجائزة أفضل ممثلٍ عربي من مهرجان جوردن أووردز، وجائزة أدونيا لعام 2010 لأفضل ممثلٍ دور أول.

في عام 2016 لعب دور البطولة في مسلسل “دومينو” بشخصية نوح علم الدين وهو رجل أعمالٍ كبير في سوريا يتزوج من فتاةٍ صغيرة.

وفي عام 2017 هي “شبابيك” و”أهل الغرام” الجزء الثالث، بالإضافة إلى مشاركته في مسلسل “الرابوص” وهو دراما الرعب و التشويق الأولى من نوعها في الوطن العربي.

 

بسام كوسا الممثل السوري كتب العديد من المقالات النقدية السياسية والاجتماعية كما أنه ليس من المهتمين بالأعمال التاريخية، بل ينتقدها ويرى فيها بكاءً على الأطلال.

 

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.