أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

بين الاجتماعي والكوميدي والشامي.. الدراما السورية في 2022

بين الاجتماعي والكوميدي والشامي.. الدراما السورية في 2022

شهدت الدراما السورية في عام 2022 عودة نسبية للساحة من خلال المسلسلات الاجتماعية، بعد أن كانت تندثر على حساب الأعمال الشامية، كما ازدادت الأعمال القصيرة لصالح المنصات كالطريقة الأجنبية، مع ظهور نوع جديد تحت ما يسمى تعريب المسلسلات التركية، وفي التقرير التالي نستعرض أهم محطات الدراما السورية في موسم 2022

 

الأعمال الشامية مستمرة

 

تصدرت الأعمال الشامية الظهور على المحطات العربية في عام 2022 عبر أربعة أعمال، أربعة منها بجزء ثاني، استمراراً أو “بالأرجح استغلالاً للجزء الأول”، وهي حارة القبة2، الكندوش2، بروكار2، باب الحارة 12 والعمل الذي أثار الجدل “جوقة عزيزة”.

 

وتناول مسلسل “جوقة عزيزة” قصة “عزيزة” الراقصة والمطربة الاستعراضية التي أدت دورها العائدة للدراما السورية “نسرين طافش”.

 

وأثار العمل الجدل حيث اعتبره البعض تشويه لصورة دمشق، بينما دافع آخرون عن العمل، معتبرين أنه أظهر الجانب الفني لدمشق خلال مرحلة الانتداب الفرنسي.

 

وحاولت شركة “جود البرغلي” تصحيح أخطاء الجزء الأول من مسلسل “الكندوش” باستقطاب الكاتب “محمد العاص” كمعالج درامي لتبرز “سامية الجزائري” كأحد أهم عناصر نجاح الجزء الثاني، رغم عدم خروجه عن سياق الأعمال الشامية المعتادة، كما وعد كاتبه “حسام تحسين بك”.

 

وأصر المنتج “محمد قبنض” على عدم إغلاق باب الحارة عند الجزء 11 ليعرض الجزء 12 في عام 2022، الذي انتهت أحداثه عند عام 1945 قبل استقلال سوريا، حيث وعد الجمهور بجزء جديد قادم مع عودة بعض الشخصيات من “القبر”.

 

ولم يحقق “بروكار2” تأليف الراحل “سمير هزيم” واخراح “محمد زهير رجب” أي أصداء سواء سلبية أو ايجابية سوى انتقادات لتغيير بعض الممثلين كحلول الممثل “ينال منصور” مكان الممثل “يزن خليل” وتصحيح لأخطاء اللهجات بالجزء الأول.

 

ويأمل متابعي “حارة القبة2” تأليف “أسامة كوكش” وإخراج “رشا شربتجي” أن يكون الجزء الثالث المنتظر في عام 2023، مرضي للآمال، بعد خيبة آملهم في الجزء الثاني ذو الآحداث الباردة والمكررة.

 

عودة اجتماعية قوية وكسر عضم يتصدر

 

حقق مسلسل “كسر عضم” الذي عرض في رمضان نجاحاً لافتاً حسب رأي النقاد، وتصدر المشهد الفني عبر تناوله وجع الشعب ومعاناته على خلفية الحرب السورية، واستطاعت ثنائية “رشا شربتجي” و”علي معين صالح” أن تثبت جدارة الدراما السورية في الأعمال الإجتماعية والقريبة من الواقع رغم بعض الانتقادات للعنف الموجود في العمل.

 

ونافس مسلسل “كسر عضم” عمل آخر اجتماعي من تأليف الثنائي “يامن حجلي” و”علي وحيه” وهو مسلسل “مع وقف التنفيذ”، والذي تدور قصته في أحد الأحياء الشعبية راصداً الظروف المعيشية بعد عودة المهجرين لحارتهم.

 

وشهد عام عودة الكاتب “فادي قوشقجي” من خلال مسلسل “على قيد الحب” والذي أخرجه “باسم السلكا”، وأشاد النقاد بتناول العمل للعلاقات الاجتماعية الغائبة عن الدراما السورية، ولكن تبرأ “قوشقحي” من العمل ووصلت التظورات إلى المحاكم مع الشركة المنتجة بسبب تغيير النص حسب تعبير “قوشقجي”.

 

عودة خجولة للكوميديا

 

تميزت الدراما السورية منذ نشأتها بالأعمال الكوميدية المميزة، وشهد عام 2022 عودة الكوميديا للساحة الفنية من خلال ثلاثة أعمال وهي الفرسان الثلاثة، حوازيق، بقعة ضوء 15.

 

ولم يلق “الفرسان الثلاثة” الذي شهد عودة الثنائية (كاتب-ممثل)

العرض المناسب حيث اكتفت المؤسسة العامة للانتاج التلفزيوني بعرضه على قناة سورية دراما، ورغم تفاؤل بطل العمل “أيمن زيدان” بالعمل مع الكاتب “محمود الجعفوري” قبل عرضه إلا أن الآمال جاءت مخيبة حسب رأي بعض النقاد.

 

قامت شركة “أفاميا” بحملة إعلانية كبيرة للمسلسل الكوميدي “حوازيق”، والذي عرض خلال الموسم الرمضاني لعام 202‪2

واستقطبت الكثير من النجوم ك”أيمن رضا” و”أمل عرفة” لكن العمل لاقى استهجاناً كبيراِ من الحمهور العطش لكوميديا حقيقية وليست تهريج.

 

ولم تنجح السلسلة الجديدة من بقعة ضوء التي اعتمدت على الورش في إخراجها وكتابتها على استعادة آلق الأجزاء السابقة.

 

أعمال عرضت ولم يسمع بها إلا صناعها

 

مرت بعض الأعمال مرور الكرام بعد عرضها خلال موسم رمضان 2022 حيث في أغلب استطلاعات واستفتاءات القنوات والمنصات، غابت هذه الأعمال عن تسجيل أي رقم ولن نخوض في ذكر الأسماء حفاظاً على جهد صناع هذه الأعمال في استمرار عجلة الدراما السورية.

 

سيطرة الأعمال القصيرة بعد رمضان

 

اتجهت الشركات المنتجة بعد نهاية الموسم الرمضاني لإنتاج الأعمال القصيرة والتي لاينحصر عرضها فقط في شهر رمضان وتعرض على المنصات الرقمية.

 

وحقق المسلسل القصير “شرف” كتابة “ديانا جبور” وإخراج ابنها “مجيد الخطيب” متابعة كبيرة على منصة وياك حيث تناول قضايا الشرف والسادية وتعنيف المرأة عبر شخصية الممرضة “آسيا” والتي أدت دورها الممثلة “أمل عرفة” بكل براعة.

 

وأنتجت منصة وياك عملاً سورياَ قصيراً آخر خلال 2022 وهو مسلسل “وثيقة شرف” إخراج “باسم السلكا” والذي تناول قصة مجموعة من الأصدقاء يتعهادون على وثيقة شرف ثم تآخذهم الحياة بمفترق طرق.

 

وتندرج بعض الأعمال القصيرة تحت مسمى العربي المشترك والتي ازدهرت في عام 2022 حيث عرض كل من (بيروت 303 وشتي يابيروت وظل وعالحد) بالإضافة إلى أعمال آخرى ولكنها لم تسعد النقاد من ناحية المنتج الفني.

 

تركي معرب ذو كعب عالي

 

ظهر نوع جديد من الأعمال في عام 2022 يطلق عليه اسم تركي معرب حيث يقوم الكاتب بنسخ ولصق أحداث وحوارات مسلسل تركي مشهور ليصبح نسخة عربية يؤديها نجوم عرب.

 

وحقق مسلسل “ستتيلتو” الذي مازال يعرض حالياً والمآخوذ عن العمل التركي “انتقام الكعب العالي”، متابعة كبيرة بسبب الأزياء والديكورات والمنازل الفخمة التي صور بها في تركيا.

 

وتدور كاميرا عدد من المخرحين الأتراك والعرب لتصوير المزيد من المسلسلات المعربة والتي تجذب النجوم للعمل بها كمسلسل “الثمن” بطولة “باسل خياط” والخائن بطولة “سلافة معمار”، مع ضمان استمرار هذه الأعمال في ظل استمرار مواسمها تركياً.

 

يشار إلى أنه رغم كثرة النوع في المسلسلات السورية على حساب الكم في عام 2022 إلا أنه شهد عودة عجلة الدراما للدوران بعذ أن تعرقلت لسنوات خلال الحرب بسبب التسويق والظروف الاقتصادية وعوامل أخرى.

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.