أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

 تصاميم قباب المسجد الحرام في غاية الإتقان و مستمدة من التراث الإسلامي 

 تصاميم قباب المسجد الحرام في غاية الإتقان و مستمدة من التراث الإسلامي 

المزيد من المشاركات

الرياض تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي.. نوفمبر المقبل

المكتب الإعلامي للسفارة السعودية بالقاهرة- الاثنين 1 أبريل 2024م

يحتوي المسجد الحرام على العديد من التفاصيل الهندسية المتقنة التي يتم تسخير الإمكانات التقنية فيها لتبدو بمنظر جمالي غاية في الابداع، ومن ذلك قباب المسجد الحرام.

التي روعي في تصميمها التقنية الحديثة الممزوجة بالتراث الإسلامي العريق مع مراعاة مواكبة الجوانب العصرية في التصاميم.

ويوجد العديد من القباب في التوسعة السعودية الثالثة، بعدد (22) قبة، (12) منها زجاجية متحركة، و (٦) زجاجيات ثابتة على منسوب الطابق الثاني والثاني ميزانين، وأربع قباب ثابتة على القاعات الوسطية الموجودة بالطابق الثاني.

كما تقع القبة المتحركة في أعلى الممر الشرقي لمبنى التوسعة السعودية الثالثة بقطر خارجي (٣٦مترًا )، وارتفاع داخلي (٢٥مترًا ) ووزن (٨٠٠ طن)، بواجهات داخلية و خارجية من الرخام والزجاج للفتحات.

وأما الأسطح الخارجية من الفسيفساء الملون، وأسقف داخلية من الخشب المرصع بالأحجار الكريمة، وتفتح القباب الزجاجية عن طريق وحدة تحكم مركزية لتوفير التهوية الطبيعية حينما تكون درجة الحرارة مناسبة، وأوتوماتيكيا في حالة الحريق لتفريغ الدخان, كما تقع القباب الزجاجية المتحركة أعلى الأفنية الخلفية والوسطية بإجمالي عدد (١٢ وحدة)، بأبعاد القبب (٢٨.٥×١٧ متراً)، وارتفاع خارجي (٨.٧٥ أمتار)، ووزن حوالي (٣٠٠ طن).

وتفتح القباب الزجاجية عن طريق وحدة تحكم مركزية لتوفير التهوية الطبيعية حينما تكون درجة الحرارة مناسبة، وتفتح أوتوماتيكيا في حالة الحريق لتفريغ الدخان وتقع القباب الزجاجية الثابتة على منسوبي الطابق الثاني والثاني ميزانين بإجمالي عدد (6 وحدات)، وأبعاد (٩×١٤مترًا )، وارتفاع الداخلي(٣٥.٥مترًا ) وارتفاع الخارجي (٢ متر )، ووزن حوالي (٢٠ طناً).

كما تقع القباب الثابتة أعلى القاعات الوسطية الموجودة بالطابق الثاني بإجمالي عدد (٤ وحدات)، وقطر خارجي (١٦.٦متراً)، وارتفاع داخلي (٩.٦ أمتار)، وارتفاع خارجي (١٣.٦متراً)، وزن (٢٥طناً) للوحدة بواجهات خارجية وداخلية من الرخام والزجاج للفتحات، وأسطح خارجية من الفسيفساء الملون، وأسقف داخلية من الخشب المرصع بالأحجار الكريمة.

القسم الإعلامي لسفارة المملكة العربية السعودية بالقاهرة

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.