أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

تعرف على الفوائد الكامنة في قشور الخضروات والفاكهة

كتبت دعاء سنبل

 

images(37)

لن ترمي قشور الفاكهة والخضروات بعد اليوم لأن كلها منافع وفوائد، أعتدنا معظمنا أن نرمي قشر الفاكهة والخضروات في سلة المهملات لعدم وعينا وجهلنا بكمية منافعها ، و سنوضح في مقالنا فوائد بعض قشور الفاكهة والخضروات فيما يلي:

فوائد قشور الكمثرى :

قشور الكمثرى تتعدد الفوائد ولهذا يجب أن تُؤكل قشرتها فقد أثبتت بعض الأبحاث أن قشور فاكهة الكمثرى تحتوي على مواد مضادة للأكسدة وفيتامين c، لذلك فهي تقي الجسم من مخاطر الإصابة بمرض السرطان بالإضافة إلى الحفاظ على البشرة والوقاية من أمراض الجهاز التنفسي المختلفة .

images(36)

فوائد قشور الأناناس:

فاكهة الأناناس تكمن فائدته في إحتوائه على أنزيم البروميلين الذي يفتت الأنسجة البشرية الميتة ويحمي المعدة ويحافظ على الجهاز الهضمي، كما يحتوي على فيتامين سي ونسبة عالية من الألياف ،ومن هنا ينصح العلماء بتناوله للحفاظ على سلامة الجهاز الهضمي بالإضافة إلى إستخدامه في التخلص من طبقات الجلد الميتة.

فوائد قشور الشمام :

أثبت العلماء أن فوائد الشمام ليست في قشوره فقط بلا تكمن في البذور الموجودة في الشمام أيضاً تحتوي على نسبة عالية من البروتينات، كما تعتبر أيضاً مصدراً هاما للدهون غير المشبعة بالإضافة إلى الفوسفور والبوتاسيوم والفيتامينات والأنزيمات الهضمية وغيرها.

images(38)

فوائد قشور المانجو :
قشر المانجو يحتوي على كمية من المواد المضادة للأكسدة التي تساعدُ على التّخلص من آثار التّجاعيد، كما يساعدُ قشر المانجو يحمي من العديد من الأمراضِ، مثل إلتهاب المفاصل والعديد من أشكال السرطان، ومرض الزّهايمر والسّكري، كما يحسّنُ قشر المانجو من صحّة جهاز المناعة، ويساعدُ قشر المانجو يحتوي على العديد من المركبات التي تساعد على التّخلص من الخلايا الدّهنيةِ وتطوّرها، حيثُ يخلّصُ قشر المانجو من الوزن الزّائد، ويزيدُ حرق الدّهون في الجسم، ويمدّ الجسم بالعديد من الألياف المهمةِ لعملية الهضم، والتّخلص من إضطرابات المعدة، يمكن إضافةُ قشور المانجو إلى كوبٍ من الماء المغلي، وشرب المنقوع للاستفادة منه، كما يساعد هذا المشروب على التّقليل من حالات الغثيان في الصّباح الباكر خاصّةً لغثيان الحمل.
فوائد قشور الكيوي :

قشور فاكهة الكيوي تفيد في رفع نسبة المواد المضادة للسرطان وللأكسدة وأيضاً المواد المضادة للالتهابات وكذلك المضادة للحساسية، قشرة تلك الفاكهة تحتوي على ثلاثة أضعاف المواد المسئولة عن مقاومة التسمم الغذائي، كما ثبت أنها تحارب أيضاً كثيراً من أنواع البكتيريا.


فائدة قشور جوز الهند

قشور جوز الهند تحتوي على عدد من المواد المفيدة لصحة الإنسان، منها الصمغ والزلال وبعض المعادن والألياف والزيوت المفيدة لهذا يمكن إستخدام هذه القشور بمزجها مع العسل الأبيض في علاج الأمراض الجلدية كالبثور وحب الشباب ، كما تستخدم بعد حرقها في دعك الأسنان للحصول على أسنان ناصعة البياض.

فوائد قشور المشمش :

تحتوي قشور المشمش على عدد لا بأس به من المواد والفيتامينات المفيدة لصحة الإنسان، ومن أهمها فيتامين سي بما له من فوائد صحية كبيرة لبشرة الإنسان وسلامة الجهاز التنفسي والهضمي.

images(40)

فوائد قشور الثوم :

قشور الثوم تساعد في إزالة القشرة والفطريات عن فروة الرأس، ويمكن إستخدامه بوضع حفنة من القشور داخل كوب من الماء الساخن والخلط، ثم ترك الخليط جانباً حتى يبرد قليلاً، ثم غسل الشعر به يخفف من إحتقان الحلق، وذلك من خلال شرب منقوع قشور الثوم مرّتين يومياً.

فوائد قشور البصل:

يقلل من الوزن الزائد، كما تُذيب الدهون المُتراكمة في الجسم، وذلك من خلال وضع حفنةٍ من قشر البصل، وكوبين من الماء في قدر على النار، وترك الخليط لمدّة خمس دقائق أو حتى يغلي تماماً، ثم رفعه عن النار، وتركه حتى يبرد، وبعدها شربه مرّتين يومياً. يضبط نسبة الضغط في الجسم. يحافظ على صحة الكبد. يُعالج الحساسية، ولا سيّما حساسية الأنف
فوائد قشور الخيار

في كثير من الأحيان يقوم البعض برمي قشر الخيار في حين أنه يحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة والمواد الغذائية الهامة الأخرى، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف ونسبة قليلة من السعرات الحرارية مما يجعله مفيدا في التخلص من الوزن الزائد وعلاج الإمساك، كما أن قشر البطيخ مليئا بالبيتا- كاروتين وهي أحد أنواع فيتامين A وفيتامين K مما يساعد على تحسين صحة العظام ويمنع تجلط الدم ويساعد على تقوية النظر.

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.