أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

تعرف على جوائز مهرجان كان السينمائي2022

تعرف على جوائز مهرجان كان السينمائي 2022

 

مهرجان كان السينمائي في اختتام دورته الـ 75 عام 2022 حقق نجاحاً كبيراً. بعد الاضطرابات التي سبّبها فيروس كورونا حول تأجيل فعاليّاته لعامين على التوالي.

 

حيث سيتم توزيع جوائز مهرجان كان وقد كانت بداية الجوائز في المهرجان  مع “السعفة الذهبية” لفيلم “مثلث الحزن” للمخرج السويدي “روبن أوستلوند”. السبت في جنوب فرنسا.

 

 

واضافة لذلك منح المهرجان الجائزة الكبرى مناصفة لفيلمين هما: فيلم “قريب” للمخرج البلجيكي لوكاس كونت. و”نجوم في الظهيرة” للمخرجة الفرنسية كلير دينيس.

 

كما توّج المهرجان فيلم المخرج السويدي من أصول مصرية طارق صالح المثير للجدل “صبي من الجنة” بجائزة أفضل سيناريو.

 

وكان أفضل مخرج هو بارك تشان ووك “قرار الرحيل”. أما أفضل ممثلة فهي زار أمير إبراهيمي عن فيلم “العنكبوت المقدس” وهو مستوحى من قصة حقيقية للمخرج الدنماركي الإيراني علي عباسي. حيث كانت جائزة أفضل ممثل من نصيب سونغ كانغ عن فيلم “بروكر”.

 

وعن جائزة لجنة التحكيم. فكانت مشاركة بين جيرزي سكوليموفسكي عن فيلم “إي أو”. وشارلوت فانديرميرش، وفيليكس فان غرونينغن عن فيلم “الجبال الثمانية”.

 

كذلك الكاميرا الذهبية لأفضل فيلم كانت من نصيب رايلي كيو وجينا غاميل عن “War Pony”. فيما احتل جيانينغ تشين جائزة أفضل فيلم قصير عن فيلم The Water Murmurs.

 

حيث انطلقت فعاليات مهرجان كان السينمائي الدولي في النسخة الخامسة والسبعين من 17 إلى 28 أيار الجاري بقصر المهرجان على ساحل كان. بحضور نجوم الفن من أكثر من دولة. في حين تم اختيار الممثلة الفرنسية البلجيكية “فيرجيني إيفيرا (44 عاماً)، لتقديم حفلي الافتتاح والختام.

 

 

واخيرا مهرجان كان السينمائي(le Festival de Cannes). هو أحد أهم المهرجانات السينمائية عبر العالم.اضافة الى ذلك  يعتبر  واحد من أقدم وأعرق المهرجانات السينمائية في العالم.

 

حيث يُعقد سنويّاً في شهر أيار بجنوب فرنسا. يرجع تأسيسه إلى سنة 1946.
كما  يقام كل عام عادة في شهر مايو. في مدينة كان في جنوب فرنسا. يوزع المهرجان عدة جوائز أهمها جائزة السعفة الذهبية لأفضل فيلم. مركز إقامته قصر المهرجانات في شارع لاكروازييت الشهير على سواحل خليج كان اللازوردية.
قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.