أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

جابر عصفور يعيد المشهد النقدي لأمل دنقل في ” قصيدة الرفض”

 

جابر عصفور يعيد المشهد النقدي لأمل دنقل في ” قصيدة الرفض”

 

شهدت قاعة سيد حجاب بمعرض القاهرة الدولي للكتاب أمس، ندوة لمناقشة كتاب “قصيدة الرفض.. قراءة في شعر أمل دنقل” شارك فيها وزير الثقافة الأسبق الدكتور جابر عصفور، والدكتور حسين حمودة، و نبيل عبد الفتاح، وأدارها الدكتور حسام نايل.

قال حمودة إن كتاب “قصيدة الرفض.. قراءة في شعر أمل دنقل” تناول العديد من القضايا الهامة في قراءة شعر أمل دنقل التي تدعونا للتفكير فيها، مشيرًا إلى أن الكتاب اتسم بالتماسك من بدايته إلى نهايته وظهر كأنه بنيان واحد، وهناك شيء أخر يؤكد التماسك في الكتاب يشير إلى عنصر الجمال والعمق في شعر أمل دنقل.

وأضاف “حمودة” أن المنطلقات التي انطلق منها الدكتور جابر عصفور في الكتاب، يمكن الإشارة معها إلى مجموعة من الملامح منها “المراوحة” التي رصدت القيم الأساسية في شعر أمل دنقل، وأيضا هناك تجربة “الموت” والتنويع عليها، بالإضافة إلى “الكابوسية” التي تظهر في رؤية شعر أمل دنقل، بخلاف رمزية القمر.

وتابع: “الكتاب يفيض عن الحدود الضيقة لتترامى أبعاده في سياقات ثقافية متعددة، ويربط تجربة دنقل الإبداعية الفردية والقوانين التي حكمت الشعر من ناحية أخرى، وتعددت به مداخل التحليل في تناول شعر أمل دنقل”، مؤكدا أنه يمثل مشروعا نقديا كبيرا في شعر أم دنقل.

وأشار حمودة إلى أن الكتاب يطرح العديد من القضايا التي يمكن تأملها أو الاتفاق أو الاختلاف معها، حيث إن أمل دنقل كان يحرص في شعره على مراعاة الجمهور، موضحا أن “دنقل” عاش في العديد من المدن المصرية وهذا تسبب في عدم تشكيل “وعي مديني” خاص به، حتى أن القيم التي تمسك بها الشاعر في أعماله هي قيم ريفية مثل العرض والشرف وغيرها من القيم التي يغلب عليها الطابع المدني”.

وقال الدكتور جابر عصفور، إن أمل دنقل أتى من قنا، ولكني أراه شاعرا مدينيا بكل معنى الكلمة لأنه يعي مفهوم الوطن والتعددية العرقية والثقافية في المدينة، كما كان على وعي كامل بالقومية، والإسكندرية ساهمت في جعل “دنقل” شاعرا مدينيا، فقديما كانت بها جنسيات متعددة وكتاب أجانب من اليونان وإيطاليا، وكلها أسباب شكلت وعي أمل دنقل وجعلت منه شاعرا يغلب عليه الطابع المدني مع استمرار وجود بعض الرواسب المتأصلة بداخله نتيجة نشأته الريفية.

وأضاف “عصفور” أن أمل دنقل لديه وعي مديني خاص بمفهوم المدينة في العالم الثالث، حيث إن مدينة العالم الأول، تختلف كثيرا عن مدينة العالم الثالث المحكومة بالسلطة القمعية المتسلطة على مواطنيها.

وأشار إلى أن الوعي “المديني” هو السمة الأساسية التي شكلت شعر أمل دنقل” وليست السمات الريفية هي الغالبة في شعر “دنقل” كما يعتقد البعض.

وأشاد نبيل عبد الفتاح، بكتاب عصفور، مشيرًا إلى أنه يشكل ملامح من علامات النقد التطبيقي الذي يتميز به “عصفور”، كما أنه يعيد المشهد النقدي لشاعر اسمه “أمل دنقل”، وكشف لنا العديد من ملامح شعره.

وأكد أن الكتاب عودة للنقد التحليلي للإنتاج الشعري، ويعيد المشهد النقدي في الكتابة النقدية والمنهجية عن الشعر المصري الحديث والقديم، موضحًا أنه يشكل منهجًا علميا في سيسيولوجية الأدب.

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.