أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

جرعة أنوثة| ” انت التحدى والإثارة والجنون “

بقلم|بسنت يوسف

فى عام 2018 ظهر دور العنصر النسائي بشكل ملحوظ وملفت، وتوليهم بعض الوظائف الهامة والمناصب القيادية في المجتمع وتمكينهم فى كل المجالات حتى أنهم تربعوا على عرش الوزارات.
تساؤل الكثير من السيدات حول نجاح هؤلاء وكيفية وصولهم الى هذه المراكز وما السر وراء نجاحهن؟!!.
قالت بعض السيدات جميعنا نحمل شهادات عليا وعلى قدر من الثقافة لكن هؤلاء السيدات لهن حظ!!!!!!!!!!!!.
يا سيدتي ليس هناك ما تطلقون عليه حظ ،نحن من نرسم أقدارنا بأيدينا ونحن من نصنع فرصتنا ولكن هؤلاء السيدات المحظوظات الناجحات ليس فقط ليس فقط حاصلات على شهادات عليا أو لغات أو يملكن قدرا عالى من الثقافة فهذا هو الأساس لشغل مثل هذه المناصب فى المجتمع ، ولكن وصلن لما هما عليه اليوم من خلال بعض المهارات الداعمة التى فتحت لهن باب الحظ كما تقولون وهى تتلخص ف( الكاريزما ) لتتعرفي معى عليها…..
دائما ما نسمع عن مصطلح الكاريزما، وكونها صفة مميزة يمتلكها بعض الأشخاص، حيث أنها تجعل منهم أشخاص لهم تأثيرا وحضور مختلف يميزهم عن غيرهم كما أن الكاريزما تلعب دورا هاما فى النجاح فى عدد من المهن والوظائف، وما الكاريزما بمفهومها الصحيح إلا مجموعة من السمات والقيم المثلى والمهارات التي تجذب الآخرين ويكتسب بها الشخص طبعا خاصا ويمتلك قدرة على التأثير وتظهر هذه القوى لدى الشخص إذا كان ذا تأثير عال يحصل من خلاله على لقب القائد الناجح.
ذكر أحد مدربى التنمية البشرية هذه السلوكيات متضمنة ست عناصر فعالة لتفعيل الكاريزما ( الطلاقة .. الثقة.. الحضور.. المصداقية.. الشجاعة الحماس) وكل من هذه السلوكيات يؤثر بصورة مباشرة وإيجابية على الطريقة التي تتعاملين بها مع الناس.
وإليك وسائل ضبط وتطوير هذه السلوكيات بما يجعلك أكثر فاعلية فى التعامل مع الاخريين ونجاحا.
_ الطلاقة : هى بعض المهارات المتعلقة بالكلام وعادة ما يتطلب النجاح العملي لهذه المهارة حيث ان لها دور كبير فى الإقناع بوجهة النظر او الافكار، فكل ما عليكى لتطوير هذه المهارة دعم عقلك ببعض من الثقافة والأفكار والقيم والقضايا والمشاعر وتنمية قدراتك العامة ببعض من الذكاء والنشاط للتواصل مع المحيطين.
_ الثقة : تلعب الثقة فى النفس دورا حيويا فى تأسيس الكاريزما، تبعث الثقة بالنفس شعور بالقدرة على التأثير في أفكار الآخرين ومشاعرهم وسلوكهم، بصفة عامة الثقة فى النفس تعني الشعور بقيمتك الفكرية والثقافية وأنك قادر على التأثير الفعلى فى بعض المواقف ولكن ليس بالضرورة فى كل المواقف.
_ الحضور : هو أحد المكونات الجوهرية لتأثير الكاريزما ويقدم الحضور الكثير من حالات النجاح سواء فى المواقف الرسمية او الاعتيادية، كما انه داعم على التواصل الاجتماعى ووضوح القواعد التي تحكم طريق حياتك، التحلي بالروح المعنوية وزيادة الوعى الذاتى.
_ المصداقية : تقدم المصداقية دعما كبيرا تأثير الكاريزما وتثبت أهميتها عندما يحدث أن تتولى مركز قيادى او ادارى، وتصبح المصداقية فعالة عند تعاملك مع اشخاص على نفس المستوى الذاتي و الانسانى الذى تقفين عليه وهناك الكثير من الايجابية التى تنتج من كونك واقعية ولك مصداقية وهى الإيجابية التي تتمحور حول كسب طرق تواصلك مع الآخرين أو بناء فريق عمل إيجابي ومميز.
_ الشجاعة : ليست خوض المعارك والمناقشات الحادة بالضرورة بل توصيل الفكرة بدون تردد او خوف من الهجوم والنقد وتقبل آراء الآخرين للتوصل الى نتيجة ليست مقبولة من الطرفين فقط بل ناجحة.
_ الحماس : هو روح العمل والنجاح بدون الحماس يحدث الفتور واللامبالاة، فهو داعم لتجديد روح العمل والبحث والمطالعة ليس فقط فى الموضوعات الرئيسية انما فى الموضوعات غير المطروقة على الساحة الحياتية.
خلقك الله بمقومات عقلية فاقت سلاح الموساد، كل ما عليك الا اتباع خطوات بسيطة وسهلة للوصول للنجاح والتميز فى مجالك.
لا تستهين بقدراتك العقلية والجسدية .. اعرفي قيمة خلقة فيك، فالله خلق بداخلك روح التحدى .. لمواجهة صعاب الحياة، الإثارة .. لتكوني انثى بمعنى الكلمة، الجنون .. للإبداع وتلوين الكون.

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.