أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

جمالك والتجاعيد بقلم الإعلامية / د هاله فؤاد

جمالك والتجاعيد
بقلم الإعلامية / د هاله فؤاد

مما لاشك فيه أن الشباب الدائم حلم يراود كل إمرأة وأن أكثر مايزعجها هو زحف التجاعيد على وجهها الجميل ليرسم خطوط الزمن
وبمرور الزمن تبدأحيوية الجلد ومرونته في التناقص مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد وهي تظهر في صورة جلد مجعد ، جلد مرتخي ، وأكثر المناطق عرضه للتجاعيد هي الجلد الحساس بالقرب من العين والشفاه والرقبة .


ولكن ماهي التجاعيد ؟
التجاعيد عبارة عن طيات في الجلد ، تكون على الوجه والعنق وهي نوعان :
التجاعيد العمرية
وهي التجاعيد التي تنشأ مع تقدم العمر وتعزى إلى تقدم العمر وسوء التغذية ، الأرق ، إهمال البشرة مما يضعف الأوعية الدموية الخارجية فتسبب الذبول والتجاعيد.
ومن أسباب الشيخوخة أيضا :
الوراثة:
التي يمكن أن تؤدي إلى ظهور الشيخوخة المبكرةوالعكس صحيح .

وزن الجسم وإختلافاته من زيادة ونقصان ، وبالتالي يؤدي إلى تمدد الجلد وإنكماشه مما يساعد على حدوث الترهلات بصورة أسرع .

التعرض لملوثات البيئة :
كعوادم السيارات ، الأتربة ، التعرض الكثير لأشعة الشمس والتي تعتبر أكبر عدو لجلد الوجه لأنها تدمر الخلايا المرنة والألياف التي تؤدي إلى إلتئام الجروح وهي الكولاجين مما يعمل على ضعف الجلد ، إستخدام مساحيق التجميل ، كل هذه العوامل تضعف الأجهزة الدفاعية الموجودة في جلد الوجه وبالتالي تؤثر على قوته وتؤدي إلى الترهلات والشيخوخة المبكرة للجلد .

وكذلك من أهم المؤثرات التي تؤدي إلى الشيخوخة وزحف التجاعيد هي الإنفعالات العاطفية والتفاعل مع الأحداث التي يمر بها الإنسان وكذلك التوتر العصبي .
ومن أهم العوامل المؤدية للتجاعيد :
الهرمونات :
هرمون الكورتيزون :
وهو الذي تفرزه الغدة الكظرية يؤثر تأثيرا عميقا بزيادة هرم خلايا الوجه والجسم وذلك من خلال المستويات العاليه منه ، إن الكورتيزون مؤذي جدا للخلايا التي تكون جلد الوجه والأعضاء المهمة الأخرى في الجسم .
إن الكرب والضغوط النفسية ، يجعل الغدة الكظرية تنتج كميات زائدة من الكورتيزون .
يزيد التعرض الشديد لمستويات مفرطة الزيادة من الكورتيزون من تغيرات هرم الوجه الداخلية وذلك بإيذاء الكولاجين أذية مباشرة .
الهرمونات الجنسية :
كما تؤثر الهرمونات الجنسية تأثيرا كبيرا على هرم الوجه ، يبدأ هرمون الإستروجين في التناقص بمقدار 90% ويتناقص البروجستيرون بمقدار 66% بعد سن اليأس ، وهذا يسبب ترقق الجلد وجفافه كما يتناقص مستوى هرمون التستوستيرون 50% بعد يأس الذكور ، مما يؤدي إلى تناقص كتلة العضلات إلى جانب ترقق الجلد .

المزيد من المشاركات

الدكتورة نيرمين فاروق حسن تكتب: التوابل فى الأطعمة تساعد على…

مواد بيئية سامة :
هناك مواد في البيئة تسهم في عملية الهرم فمثلا يؤثر تدخين التبغ تأثيرا عميقا مسببا للهرم في الجلد.
وهناك ملوثات بيئية أخرى تسهم في زيادة حمل الجذور الحرة على الجسم ومنها مبيدات الحشرات ، الأشعة السينية ، المخدرات ، الدخان المنبعث من عوادم السيارات .

الغذاءالذي نتناوله :
في الواقع ، يسبب الإستهلاك الكبير للنشويات والسكريات والشحوم المشبعة وإستهلاك الشحم الحيواني من إنتاج الجذور الحرة مما يضيف حملا كبيرا من الجذور الحرة على خلايا الجسم المستنزفة غذائيا في الأصل .

التجاعيد التعبيرية :
وهي التجاعيد التي تنتج عن الحالة العاطفية للإنسان عند الإبتسامة والتكشير وهذه التجاعيد في المرحلة الأولى تظهر فقط عند الضحك أو التكشير ، ولكن مع مرور الوقت تتحول إلى تجاعيد حقيقية وثابتة وظاهرة حتى في حالة السكون .

وإلى اللقاء في المقال القادم حول كيفية الوقاية من التجاعيد.

 

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.