أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

جمال سليمان : ميليشيات مختلفة ومتعددة اخترقت سوريا منذ 4 سنوات”فيديو”

في مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي، في حلقة برنامج “هنا العاصمة”، المُذاع عبر فضائية “cbc”، مساء اليوم السبت قال الفنان جمال سليمان إن التعامل مع الضربات الصاروخية على مطار الشعيرات العسكري في ريف حمص، بعد القصف الكيماوي على مدينة خان شيخون، في ريف إدلب السوري، صباح الثلاثاء، على أنه حدث استثنائي شيء غير صائب، فالسيادة السورية مخترقة وممزقة منذ أكثر من 4 سنوات.

أوضح “سليمان”، أن سوريا دخلها مختلف أنواع الميليشيات، بجنسيات مقاتلين متعددة، تقاتل لصالح الطرفين، وليس لصالح جانب واحد.

أردف الفنان السوري أن المتابع للشأن السوري، يعرف أن هناك عدد من الطائرات الحربية من جنسيات مختلفة تحلق في سماء سوريا، منها الطيران الإسرائيلي الذي قصفها، ما يزيد عن 5 مرات خلال السنوات الماضية.

ألمح “سليمان” إلى أن القصف الأمريكي ليس استثناء مؤكدًا على استنكاره مثله مثل أي قصف آخر، لكن بعد قرار النظام بعدم الاستماع إلى المتظاهرين، ومطالبتهم بالإصلاح السياسي، والتحول الديمقراطي، واستخدام العنف ضد المواطنين، ما تسبب في الرد عليها بعنف أشد، قائلًا: “العنف جر العنف والدم جر الدم”، يجعل هذا التدخل الأجنبي متوقع.

أفاد الفنان، أن دول العالم في حالة جدل واسع بسبب ما يحدث في سوريا ليس لأجلها ولا لشعبها، إنما لمصالحهم الشخصية، لافتًا إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب له عدة اعتبارات منها الداخلية، التي يريد من خلالها التأكيد على أنه يستطيع فعل ما لم يفعله باراك أوباما، فضرب تلك الضربة.

أستطرد أن الإدارة الأمريكية الجديدة، تريد أن ترتب طاولة الحوار مع المواطنين قبل الجلوس عليها، فكان لابد من استعادة الرقة، وسحب داعش، لأن الروس أخذوا حلب من المسلحين فكان في المقابل لابد من أن تأخذ أمريكا الرقة من داعش.

تابع “سليمان” أن أمريكا تخبر بهذه الخطوة أنها جادة في طريقة التعامل وتعزيز موقعها في سوريا، فلقد تم تحذير الروس من قبل، وبالتالي تحذير النظام منها بشكل مسبق، لوجود ضباط من روسيا في القواعد السورية، لذلك تجنبت الضربات الأمريكية أية إصابات للحفاظ على الوضع هادئ بينها وبين الجانب الروسي.

كشف سليمان أن ما لفت نظره في الواقعة هو رد النظام السوري الذي صرح بأن “هذه الضربة محدودة، ولا نتوقع تصعيد”، موضحًا أن الجميع ينتظر ما تسفر عنه المحاورات الروسية الأمريكية، لافتًا إلى أن الجميع ينتظر ما سيقوله الجانب الأمريكي، وكيف سيتعامل مع الموقف.

يذكر أن برنامج “هنا العاصمة” يُذاع عبر فضائية “cbc”، في تمام الـ9 مساءً، وتقدمه الإعلامية لميس الحديدي، من السبت للأربعاء.
الفيديو

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.