أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

حضارات” تونس” عبر التاريخ وعلى مر العصور

 

بقلم / مروان خمايسة 

مدينة تونس عاصمة الجمهورية التونسية
تُونُس هي عاصمة الجمهورية التونسية، وأكبر مُدنها من حيث عدد السكان، وهي أيضا عاصمة ولاية تونس. تقع المدينة في شمال البلاد مُطلّة على الجانب الشرقي لخليج البحر الأبيض المتوسط وتتركب المدينة من جزأين: جزء قديم والذي يتمثل في المدينة العتيقة التي تقع على ربوة ذات منحدرات خفيفة متجّهة نحو بحيرة تونس شرقا ونحو سبخة السيجومي غربا، وجزء حديث يتمثل في المدينة الحديثة التي تمتد حول المدينة العتيقة والبحيرة.

 


كانت تونس في عهد الحفصيين قريبة في تخطيطها العام من شكلها الحالي الذي ازدادت به اتساعا و انتشارا ، وكان بها سوران داخلي يحيط بالمدينة و خارجي يحيط بالارضي الواقعة حول المدينة و الفاصلة بينها و بين البراري ، وتمتد مدينة تونس في اتجاهين شرقي غربي ،شمالي و جنوبي و لأسوارها المحيطة بها فتحات ، قال البكري هي خمسة ابواب ، و قال ابن الشباط و لها في زماننا عشرة ابواب بعضها في البلد و بعضها في القصبة و اقتصر ادرن في القرن الخامس عشر على ذكر الابواب الستة للسور الداخلي ولم يعد منها في القرن السادس عشر الا خمسة، وهذه الابواب و الفتحات هي السور الداخلي من الشمال :باب سويقة الذي عنده سوق الافرنج الواقع قرب ييدي محرز . وكان قبل يعرف بباب السقايين، ومن الشمال الشرقي : باب قرطاجنة الذي يفتح على الطريق الواصلة بين مدينة تونس و العاصمة القديمة قرطاج،

ومن الشرق باب بحر الذي ينفتح على البحيرة بحيرة تونس و على الميناء
ومن الجنوب الشرقي : باب الجزيرة وهو مدخل اهل جزيرة شريك ( نابل حاليا)
وفي الربع الاخير من القرن السابع هجري انشئت فتحتان اخريان من الجنوب جهة الغرب هما الباب الجديد وباب المنارة.

 

تعني كلمة «تونس» ذات الأصل البربري «المرحلة» = étape بما يؤكد أن تلكم المساحة التي تأسست فوقها المدينة (والتي سيعمم اسمها لا حقا على تونس المتعارف عليها حاليا) كانت همزة وصل (أساسا)بين القادمين من بلاد المغرب (لاحقا) والقاصدين بلاد المشرق.
وتأسست بلدية تونس إثر أمر 30 أوت 1858 بفضل القائد حسين الذي أصبح أول شيخ للمدينة (إلى 1865). وقد كان أول من اهتم بتهيئة المدينة.

سنة 1881، أصبحت مدينة تونس كامل البلاد تحت الحماية الفرنسية فطرأت عليها العديد من التحويرات المعمارية. ومن آخر 1942 إلى وسط 1943 كانت تحت سيطرة قوات المحور (الحرب العالمية الثانية).

 


مدينة تونس العتيقة أو مدينة تونس القديمة أو المدينة العربي، هي الجزء العتيق من مدينة تونس وقلب العاصمة التونسية، تقع فوق ربوة تطلّ على البحر وتمتدّ على نحو ثلاث كيلومترات، من باب الفلة وباب عليوة من الجهة الجنوبية، إلى باب سعدون في الجهة الشمالية، ونجد باب العلوج من الجهة الغربية، وباب البحر من الجهة الجنوبية، صُنفت منذ عام 1979 ضمن لائحة مواقع التراث العالمي لليونسكو.

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.