أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

“خاص جدا.. أحكام المفطر والمريض  والحامل والنفساء والغير مُحجبه في رمضان”

أهم ما يشغل ذهن المسلم بشكل عام والمرأه بشكل خاص من فتاوي تحتاج لإجابات مؤكده لا شك في صحتها ننقلها لكم اليوم وفق رأي إجماع علماء المسلمين بحسب القواعد الشرعيه المستمده من القرآن الكريم والسنه النبويه الشريفه. 

* استعمال العقاقير والحبوب التى تؤخر الحيض إلى ما بعد رمضان والتي تتيح للنساء إتمام الشهر كله بغير انقطاع:

لا مانع منها شرعًا، ويصح منها الصوم  ويجوز لها اللجوء إلى هذه الوسيلة، شرط أن يقرر الأطباء أن استعمال هذه الحبوب لا يترتب عليه ما يضر بصحة المرأة عاجلًا أو آجلًا، فإن ترتب على استعمالها ضررٌ فهى حرامٌ شرعًا.

* في حال الإفطار سهوا :

الصائم إذا أكل أو شرب ناسيًا فعليه أن يتم صومه، ولا قضاء عليه، ويومه الذي أتم صيامه صحيح ولا فرق في ذلك بين صيام النفل والفريضة، وهذا هو ما ذهب إليه جمهور الفقهاء من الحنفية والشافعية والحنابلة.

* جواز إفطار مريض كورونا : 

أجاز الأزهر الشريف الإفطار لمريض

كورونا اذا أقر الطبيب بخطوره الصيام على حياته.. وإذا كانت الأعراض خفيفه ولا يشكل الصيام عبئ او خطوره على صحته فصيام الشهر واجب.

* هل الصائم أكثر عرضه للإصابه بالكورونا : 

أقر أمين صندوق نقابه الأطباء وعضو لجنه كورونا بإتحاد المهن الطبيه بأنه لا يوجد حتى الآن أي دليل علمي على أنا الصيام يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالفيروس. 

* جواز قراءه القرآن للحائض:

اختلف الفقهاء في هذه المسألة؛ فيرى

جمهور الفقهاء حرمة قراءة الحائض

والنفساء للقرآن ومس المصحف، ويرى المالكية جواز قراءتهما القرآن في حال استرسال الدم مُطلَقًا، فإذا انقطع الدم لم يَجُزْ للمرأة القراءة حتى تغتسل إلَّا أن تخاف النسيان، كما ذهبوا إلى جواز مس المصحف لِمَن تتعلم القرآن أو تُعلِّمه؛ وذلك حال التعلم أو التعليم فقط.

* لمن جامع زوجته في نهار رمضان:

عليه التوبة إلى الله؛ لأنَّ هذا منكرٌ، وعليه عتق رقبةٍ عن كلِّ مرةٍ، ثلاث رقاب، إن لم يستطع.. يصوم عن كلِّ مرةٍ شهرين متتابعين، وإذ لم يستطع لسبب مرضى و بأمر من الطبيب فعليه إطعام 60 مسكينًا.

* إن المرأة النفساء لا يجوز لها الصوم أثناء فترة نفاسها وعليها القضاء فيما بعد مثلها مثل الحائض أما إذا كانت المرأة نفساء وانقطع عنها الدم وتأكدت من النقاء تمامًا أى طَهُرت قبل الأربعين فإنها تغتسل وتصلى وتصوم، فيجوز لها الصوم.

* في حال ما إذا كانت المرأه بالفعل تقوم بإجراءات التلقيح المجهري :

يمكن أن تتم بعد الإفطار فلا يجوز للمرأة الفطر في هذه الحالة، أما إذا قرر الأطباء أن هذه الإجراءات لا بد أن تكون متتابعة وأن حالة المرأة تستلزم إفطارها للحفاظ على جنينها فيجوز لها الإفطار شرعًا.

* إذا انقطع دم الحيض عن المرأة وقت طلوع الفجر أو قبله بقليل :

صح صومها وتُجزي عن الفرض أي أن

صيامها محسوباً يوماً كاملاً، ولو لم

تغتسل إلا بعد أن أصبح الصبح، أما إذا لم ينقطع إلا بعد أن تبين الصبح فإنها تُمسك وتقضي ذلك اليوم بعد رمضان.

* جواز قراءه القرأن دون حجاب :

يجوز فلا يُشترط لقراءة القرآن الكريم ما يشترط فى الصلاة فهذا نوع من انواع الذكر كالتسبيح وهذه الأذكار لا يشترط فيها التستر  والاحتشام.

* مدى صحه الصيام لغير المحجبه :

أجابت دار الإفتاء، إن المرأة غير المحجبة لا يؤثر تركها للحجاب على صحة صيامها مؤكدًا أن المرأة غير المحجبة إذا نوت الصيام وأمسكت عن الطعام منذ الفجر حتى المغرب، فإن صيامها صحيح.

* استعمال قطرة الأنف والأذن وبخاخات الصدر والأنف ومرضى الربو نهار رمضان:

قطرة الأنف والأذن والبخاخات من مبطلات الصوم؛ لأن الأنف والأذن منافذ مفتوحه إلى الجوف..وعلي من افطر القضاء وإن كان المرض مزمنًا كمريض الربو يكون فعليه فديه إطعام مسكين عن كل يوم افطره. 

* الدم النازل من الأنف في نهار رمضان :

لا يؤثر على صحة الصوم؛ إلا إذا تعمد الصائم إسالته فنزل إلى جوفه أو تعمد تركه فابتلعه، فيفسد صومه ويمسك يومه لحرمة الشهر، وعليه قضاء ذلك اليوم بعد رمضان.

* تذوق الطعام باللسان أثناء الصيام :

جائز تذوق الطعام بشرط أن التذوق يكون بطرف اللسان ولا يصل شيء منه إلى الحلق ولا تبلعه المرأة بل تتمضمض.

* حكم الحامل والمرضع في رمضان :

إذا شق عليهما الصوم شرع لهما  الفطر، وعليهما القضاء عند المقدرة  على ذلك وإن شق عليهما القضاء فلهما الأخذ برأى من يرى أن عليهما الفدية فقط.

* حكم الأكل أو الشرب أثناء الأذان الأول:

يجوز الأكل والشرب أثناء الأذان الأول، لأنه يكون قبل طلوع الفجر، والمقصود منه أن يشعر المسلم بقرب طلوع الفجر ويستعد للإمساك عند سماع الأذان الثاني.

* مفسدات الصوم بشكل عام :

ما دخل عمداً إلى الجوف من منفذ مفتوح مثل: الأنف، والأذن، والفم، والقبل والدبر القيء العمد.. الجماع الإستمناء.. الحيض والنفاس الجنون.. الرده.. الإغماء حال استمر طوال نهار رمضان.

 

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.