أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

خطوات حماية الأطفال من أمراض الشتاء

إليك عزيزتي الأم نصائح حول كيفية حماية الطفل من أمراض الشتاء:

1- الحفاظ على نظافة يدي الطفل: الطريقة الأسهل والأكثر فعالية لحماية طفلك من أمراض الشتاء هي تذكيره بغسل يديه بشكل منتظم، وتأكدي من أنه يقوم بتنظيف يديه جيداً بالماء والصابون، وغسلها بعد الخروج من المرحاض وقبل الأكل وبعده، بالإضافة إلى ذلك حاولي تعليمه عدم لمس أو فرك عينيه أو أنفه، لأن هذا يمكن أن ينقل البكتيريا إلى مجرى الدم من خلال غشاء المخاط.

 

المزيد من المشاركات

الدكتورة نيرمين فاروق حسن تكتب: التوابل فى الأطعمة تساعد على…

2- تعليم الطفل كيفية العطس السليم: العطس هو واحد من أسرع الطرق التي تنتشر من خلالها الجراثيم، فمن المهم التأكد من أن طفلك يستخدم المنديل عند العطس أو السعال، وإذا لم يكن لديه الوقت لسحب المنديل أن يقوم باستخدام ذراعه في تغطية فمه بدلاً من يده لأن هذا سيساعد على منع انتقال الجراثيم.

 

3- عدم مشاركة الطعام: من الجيد تنبيه طفلك على عدم مشاركته الطعام مع أحد أصدقائه وخصوصاً المرضى منهم، أو الشرب من نفس الكأس، فمشاركة الطعام بنفس الأدوات هي فرصة قوية لنشر الأمراض وخصوصاً في الشتاء.

 

4- دعم الأكل الصحي للطفل: اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن وسيلة رائعة لمكافحة الالتهابات، فالأطعمة الغنية بفيتامين C تعزز جهاز المناعة، كالبرتقال والكيوي الذي يمكن إضافتهما إلى العصائر والحلويات، ويمكن إضافة الفلفل الحلو الغني أيضاً بفيتامين سي إلى العديد من الوجبات الشهية، وللثوم أيضاً قيمة غذائية عالية فهو يحارب البكتيريا والفيروسات.

5- التمارين الرياضية للطفل: إن ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي ومنتظم تعزز الجهاز المناعي لدى طفلك، وقد أكدت الدراسات بأن الأطفال الذين يعانون من زيادة في الوزن هم عرضة لالتقاط الفايروسات أكثر من غيرهم، كما أن الوزن الزائد يسبب صعوبة بالتنفس السليم.

6- راحة الطفل: إذا كان طفلك مريضاً دعيه يرتاح بشكل كاف، فالراحة والنوم هي من الطرق التي تكافح العدو، والسماح لطفلك البقاء في السرير سوف يساعده على الانتعاش وكذلك الحد من نقل مرضه لغيره.

 

7- توحيد درجة حرارة المنزل: احرصي أن تكون درجة حرارة جميع غرف المنزل معتدلة ومتساوية، كي لا يصاب الطفل بالمرض عند الخروج من غرفة دافئة إلى غرفة باردة.

 

8- تدفئة الطفل: عند إخراج الطفل من المنزل، احرصي على إلباسه لباساً دافئاً خاصة عند انتقاله من درجة حرارة مرتفعة إلى درجة حرارة منخفضة. وإليك في القسم التالي من المقال مجموعة نصائح حول إلباس الطفل في الشتاء.

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.