أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

دعم الفلسطينين /فنانون حول العالم يدعمون قضية الشيخ جراح في القدس

دعم الفلسطينين /فنانون حول العالم يدعمون قضية الشيخ جراح في القدس

لا يزال المقدسيون ينتفضون بوجه الاحتلال الصهيوني الذي يمارس حالياً فصلاً عنصراً بشكل جديد، عبر إجبار أهالي حي الشيخ جراح في القدس على إخلاء منزلهم، وإسكان مستوطنين “إسرائيليين” فيها.

مغني الروك البريطاني روجر ووترز

نشر مغني الروك البريطاني روج ووترز رسالة ينتقد خلالها موقف الرئيس الأميركي جو بايدن من دعمه لكيان الاحتلال مُعلناً تضامنه مع أهالي حي الشيخ جراح المقدسي.

 

وظهر ووترز بفيديو عبر حسابه على “تويتر” معلناً تضامنه مع أهالي الحي المقدسي ومنتقداً موقف بايدن والإدارة الأمريكية من دعمها للاحتلال رغم التقارير الأممية التي تصدرها كبار المنظمات الحقوقية حول العالم التي تفضح ممارسات الاحتلال وتتهمه بممارسة نظام الفصل العنصري.

وقال ووترز مخاطباً بايدن “ماذا لو جاء مستوطن أحمق ليأخذ منزلك؟ هل تدعم هذه الإبادة الجماعية والتهجير القسري وإخلاء مدنيين من منازلهم؟ كيف تقبل بذلك يا جو بايدن؟”.

 

وتابع ووترز”هل تقبل أن تكون جالساً في منزلك الذي تعيش فيه مع أسرتك منذ مئات السنين ثم يأتي شخص ويقول لك ارحل هذا منزلي لكونني مستوطن وقررت الاستيلاء على منزلك؟ أنا مستوطن ولا أهتم بماذا سيحدث لك ولا بأين ستذهب؟ هذا أمر لا يصدق”.

 

وتساءل ووترز عن السبب الذي يجعل البعض يغضّ الطرف عن حقيقة أن “إسرائيل” كيان فصل عنصري فيما لم يتعامل بالطريقة ذاتها مع نظام الفصل العنصري نفسه في جنوب أفريقيا.

ونشر “ووتزر” مقطع فيديو عبر حسابه على “تويتر” عمل عنوان “إسرائيل” دولة أبارتيد”، وشبه ما يقوم به الاحتلال اتجاه أهالي حي الشيخ جراح بـ”ممارسات الإبادة الجماعية

يذكر أن ووترز المعروف بدعمه قضايا الشعب الفلسطيني من خلال حفلاته الغنائية أفاد أنه سيقود حملة لإقناع الفيفا والاتحاد الأوروبي لكرة القدم للتوقف عن اللعب أمام الأندية “الإسرائيلية”.

الفنان السوري فايز قزق

وسورياً، قال الفنان فايز قزق  نوجه تحية “لشعبنا الفلسطيني الذي يقوم بانتفاضة تحاول صد ما يجري في القدس وحي الشيخ جراح، تحية خاصة لأبناء هذا الحي”.

 

وأكمل “قزق”: “أنا معكم، فرحي من فرحكم، انتصاركم لي وانتصاري لكم، اليوم قلبي في هذا الحي الذي يناضل ويقاوم ويقاتل لتأكيد هويته الفلسطينية.. الشعب الفلسطيني سيستعيد هذه الأرض إن كان في القريب العاجل أو الآجل”.

مدرب منتخب سوريا لكرة القدم، الكابتن التونسي نبيل معلول،

و نشر مدرب منتخب سوريا لكرة القدم، الكابتن التونسي نبيل معلول، عبر حسابه في “فيسبوك” صورة للمسجد الأقصى، وقال “سلام الله للأقصى ومن فيه من الأبطال شيبا وشبابا وشيوخا، اللهم إني أستودعك المسجد الأقصى والقدس وأهل القدس وكل فلسطين”.

الفنان المصري محمد هنيدي

وفي مصر، كتب الفنان محمد هنيدي، عبر حسابه الرسمي في “فيسبوك” منشوراً قال فيه “وانت قاعد دلوقتي مرتاح في بيتك افتكر ان في ناس بتتهجر وبتترمي في الشارع وبتسيب بيوتها ظلماً وقهراً، بيسيبوا ارضهم وذكرياتهم ومستقبلهم وعالمهم”.

وتابع “هنيدي”: “في وقت العالم كله ساكت ومتجاهل اللي بيحصل .. لازم نقف جنبهم ونوصل صوتهم للعالم كله، انقذوا حي الشيخ الجراح”، وذكر في منشور آخر مرفقاً بصور شبان منتفضين في القدس: “في صمت العالم .. سنرسل اصواتكم للعالم”.

الفنانة التونسية هند صبري

بدورها اعتبرت الفنانة التونسية هند صبري، عبر حسابها على “تويتر”، أن ما يحدث في الشيخ جراح “جريمة حرب.. وهو انتهاك لكل اتفاقيات السلام الموقعة والقوانين الدولية”.

وأرفقت صبري تغريدتها بصورة لشيخ بجوار حائط مدون عليه عبارة “لن نرحل”، قائلة: “التهجير القسري لأي إنسان كارثة إنسانية لا يمكن السكوت عليها. ضد ما تقوم به “إسرائيل”في مدينة الصلاة القدس”.

 

الجدير بالذكر أن العاصمة الفلسطينية القدس، تعيش منذ نحو شهرٍ اعتداءات مستمرة ومستفزة من قبل الاحتلال ومستوطنيه، خاصة في منطقة باب العامود وحي الشيخ جراح حيث يهجر أهالي الحي بشكل قسري منه بشكل يومي.

 

وأسفرت الاعتداءات “الإسرائيلية” على المصلين في المسجد الأقصى والقدس عن إصابة نحو 300 شخصا، بحسب “الهلال الأحمر” الفلسطيني، ليومي الجمعة والسبت فقط.

 

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.