أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

دكتورة سهير الغنام تفتتح الدورة الثانية عشر لصالونها الثقافي

أفتتحت الدكتورة سهير الغنام أمسية الصالون في دورته الثانية عشر التي أقيمت في أبوظبي يوم الأحد الموافق 25/10/2020بهذه الكلمات من قلب الحدث تولد اللحظة ومن عمق المعاناة تتجلى البسمة وبين الأحبة والأصدقاء يحلو اللقاء.

د. سهير الغنام وصالونها الأدبي

وهانحن نلتقى ويجمعنا الفكر والثقافة والأدب والفن الرفيع في الدورة الثانية عشر لصالون الدكتورة سهير الغنام الثقافي الأدبي الفني محاولين صنع بسمة نكسر بها حدة الواقع الذي تنتابه الصعاب وتئن تحت وطأته المجتمعات.

فرصة للنفس للدكتورة سهير الغنام

ولقد سعيت ُ جاهدة أن أجعل هذه الدورة الثانية عشرة للصالون فرصة للسباحة بين عوالم النفس الإنسانية بإختيار موضوع نتعرف من خلاله على إزدواجية النفس في محاضرة يلقيها علينا الإستشاري النفسي والعلاج السلوكي دكتور عبدالله غازي مستشار الصحة النفسية

والعلاج النفسي.

ثم ننتقل الى الكلمة وجزالة الشعر مع الشاعرة المتميزة الأستاذة هبة الفقي نسبح معها بين عزوبة القصيد وفصاحة اللفظ وحسن الأداء لنتواصل بعد ذلك مع الفن المسرحي والذي نقدمه للمرة الأولى في الصالون مع الفنان الشامل الدكتور جميل القحطاني.

جميل القحطاني هو: 

لنتعرف عليه ممثلاً ومؤلفاً ومخرجاً ونتعرف من خلاله على هذا الفن الراقي لتصحبنا بعد ذلك الأوتار في فقرة جديدة أيضاً في الدورة الثانية عشرة رحلة موسيقية حالمة مع قسمات الكمان صوت النغم القادم من عالم السحر والخيال مع صاحبة الأنامل الذهبية العازفة الفنانة سيدة الكمان الأستاذة ألفت ميشيل .

فقرات متنوعة
فقرات حاولت من خلالها خلق جو من السعادة والثقافة والأدب والفن فأهلاً وسهلاً ومرحباً بكم في ضيافة صالون دكتورة سهير الغنام الثقافي الأدبي الفني بالإمارات
وإسمحوا لنا أولى الفقرات محاضرة بعنوان (الإزدواجية السلوكية في الشخصية ).

إزدواجية النفس

بإختيار موضوع نتعرف من خلاله على إزدواجية النفس في محاضرة يلقيها علينا الإستشاري النفسي والعلاج السلوكي دكتور عبدالله غازي بشكل تفصيلي الشخصية الإزدواجية وقال بعض من الناس يمارسون ادوارهم في الحياة بشخصيتين متناقضتين أو اكثر .ويحترفون فن التلون والتنقل بين الشخصيات المختلفة .

المتلونون

وهم من نطلق عليهم ( صاحب الوجوة المتعددة, اوالمتلونون ) وهذا بعيد كل البعدعن فصام الشخصية المرضى(الانشقاقية فى الشخصية).

الفرق بين متعدد الأوجه وفصام الشخصية
وهناك فرق جوهري بين متعدد الأوجه, وفصام الشخصية ,هو إن متعدد الاوجة واعى لإظهار ما يناسب ظرفه من أفعال واقوال، حيث يضمر شيئاً ويظهر شيء مخالفا لما في وجدانه، وهوعالم بما يقوم به من هذا الدور،.

بينما الفصامى لا يمارس مثل هذا الدور، لانه غير منتبه إلى أنه يقوم بدورين، فهو يجد نفسه سؤية, وليس لديه شك في أنّ تصرفاته مخالفة للأصول أو للقيم الإنسانية المحيطة به.
وما يحدث من تناقض بين السلوك والأفكار لدى البعض ،

فهم اليوم يتكلمون ويتصرفون بشكل وبعد فترة زمنية بسيطة نجدهم بشكل آخر , لدرجة ان هذا التناقض لديهم يعطى للآخرين اعتقاد أنه هو السواء أو أنه من السمات الحديثة للشخصية!!

وقد تتعد أنواع الشخصيات عند الفرد ويتنقل بينها طوال اليوم طبقًا لمقتضى الحال والأطار الذى يعيش فيه معتقد ان هذ هى (الشطارة, والفهلوه, والنصاحة)

أمثلة الإزدواجيّة

هي فى التصرف ما نراها اليوم فى تصرفات بعض المغتربين الذين يعيشون في المجتمعات الغربية ويندمجون فيها وتتكون لديهم مفاهيم جديدة.

فهم يتصرفون بالسلوك الغربي حينما يكونوا هناك، بينما ينتهجون سلوك البلد الأم حينما يزورون أوطانهم.

اسباب ازدواج الشخصية
-إزدواج الشخصيّة سلوكيا, قد ينشأ في منطقة الإحساس في مركب الشخصيّة نتيجة لتناقضات إحساسيّة إتجاه هدف معين واحد، مثل المحبة والكراهية أوالرقة والعنف، أوالغيرة والمحبة أو الخوف والكراهية.

فعندما يأتي الحبيب بباقة ورد الى حبيبته تعبيرا عن الود والمحبة ,وما يلبث بعد برهة حتى ينقلب هذا الود الى نزاع وتخاصم ينبعان عن عوامل الغيرة، بسبب إختلاف الأحاسيس(الحب والغيرة).

التناقض
-وقد يكون التناقض بين العقل الواعى واللاوعى وحدوث صراع بينها فى الذي ويومن به الفرد ويريد فعله وبين ما بفرضة علية الواقع والظروف المحيطة فالطريقة الفعلية مخالفة للضمير الداخلى فيحث المخالفة النفسية داخل الفرد
-عدم التوافق والرضا ما بين صورة الذات الداخلية والصورة الخارجية المصدرة للمجتمع والتى يجب ان يراه بها الآخرين ولذلك يحدث الصراع
وأعقبت المحاضرة فقرة الشعر حيث قالت الدكتورة
سهير الغنام مديرة ومؤسسة الصالون بعد أن أبحرنا في إذدواجية النفس البشرية وكيفية العلاج مع الإستشاري النفسي الأستاذ الدكتور عبدالله غازي

إستشاري الصحة النفسية والعلاج السلوكي

ثم قالت

بحور الشعر

دعونا نرسو على بحر الشعر الوثير فإن للأحرف ضياء وسياق وللكلمة معنى وإرتقاء وللشعر بحور وأفاق ولأديبتنا وشاعرتنا هبة الفقي في هذا المجال مقعد ُُ إرتقى بمعني الشعر لغة وأداء وسموُُ وجعلنا دائماً لقصائدها دائماً في إشتياق شاعرة مصرية تزاحمت على عتبات موهبتها الألقاب فهي أميرة الشعراء وهي شاعرة المليون وهى العديد من الألقاب مامن غمار شعراً خاضته إلا وأسرت القلوب والألباب .

جزيلة في حرفها حرفية في شعرها ينساب في قصائدها صدق المشاعر وأرق الكلمات وبأحاسيس وكأنها نسائم تصدح بأعزب المعاني وكأنها ألحاناً ونغمات إنها الأديبة الشاعرة الأستاذة هبة الفقي صاحبة قصيدة “نغم السعادة “

التى أختيرت للمنهاج الدراسي للصف السادس الإبتدائي في دولة الإمارات العربية المتحدة إنها ضيفة الدورة الثانية عشر لصالون دكتورة سهير الغنام الثقافي الإدبي الفني وسوف تثري الصالون بقصيدتها الرائعة (ولهى)

وَلْهـــى .. وَقَبْليَ عَرْشُ الشَّوْقِ ما كانا
وَلا اسْتَحَـلَّت جُنودُ الْوَجْدِ إِنْسانا

وَحْدي عَرَجْتُ إِلى نَجْمِ الْغَرام لِكَيْ
أُحيـــلَ أَسْـــوَدَ هَذا الَّليْلِ أَلْـــوانا

وَأَسْكُبَ الْحُـبَّ غَيْثًـا لِلْقُلــوبِ فــلا
يَـظَـلُّ بَيْنَ قِفـــار الْكَـــون ظَمْـــآنا

وَلْهى .. أَغارُ عَلى الْأشْواقِ مِنْ قَلَمـي
لَوْ يَكْـــتُبُ الْيَوْمَ مــا أُخْـــفيهِ أَزْمـــانا

هذي السُّطورُ تَداعى وَقْــــتُ ثـوْرَتِهـا
فأَخْرجَتْ مِن حَـياءِ الحـــرْفِ بُرْكـــانا

وَلْهــى.. وعيـنُكَ لــمْ تخْـــجَلْ مَفاتِنُهــا
مِنْ أنْ تَصُـــبَّ بكـأسِ الرّوحِ نيرانـــا

عــاتٍ غَرامُـكَ .. لَــمْ يَعْـبـُـــرْ بِأفْئِــدَةٍ
إلَّا وَلَانَ لــهُ الْوِجْــــدانُ ولْهــــانــا

يمضي .. كَــأَنَّ أَكُــف َّ الْأرْض ِ مرْكِبُـــهُ
وَالسَّعْدُ مَـــــدَّ لَــــهُ الْأيَّـــــــامَ شُطْــآنـــا

يا مَنْ سَكَــنْتَ بلا قَــيْدٍ رُبــوع َ دَمـــي
وَصِـــرْتَ وَحْــــدَكَ فــي عَيْنَيَّ سُلْطــانــا

قُلْ لِي بِرَبِّكَ مَـــْن فِــي الْخَــلْقِ يشبِهُنا
إنَّــــا غَــدونا بِســــاحِ الْحُــــبِّ فُرسانــا

وَمَنْ سَيَغْـــدو سِوانــا الْيَـــوْمَ مُعجزةً
حَتّــى وَلـــوْ سَخَّــــرَ الْكُهَّـــانَ والْجانــا

قَلْبي لأَجْـــلِكَ قــــدْ مَهَّـــدتُ جَنَّتَــــهُ
وصــارَ قَلبُــكَ لـــي كَـــوْنــًا وَأَوْطانــا

لوْ قُلـــتُ حُبَّــكَ سِــرُّ الرّوحِ في جَسَدي
تَقــــولُ دونَــكِ تغدو الروحُ بُهتانــا

مُنْــذُ الْتقَـيْنا .. أنــا أرخيْــتُ عاطِفَتي
وأنْــتَ ..صُــغْتَ لـنا الْآمــالَ بُسْتـانــا

لوْ يُدْركُ النَّاسُ مَعْنى الْحُبِّ في دَمِنـا
لنْ يَعـرِفــوا في الـــدُّنا هـمــًا وأحْزانــا

أنتَ الْجَــمالُ الذي لا شِــعرَ يَبْلُغُـــهُ
ولمْ يُقيموا لــهُ مـنْ قَبــلُ أوْزانـــا

غَنَّيْـــتُ باسْمِكَ فاسْتَعْــذَبْتُ قافِيَتـي
واخْتـــرْتُ صَــوْتَكَ للنـــاياتِ ألْحانـــا

يا فِتْـنَة الْمُبتــدا مُذْ مَسَّـــنـي قَـــدَري
أصبحتُ بَعْــدَكَ مَفتــــونــًا وفتَّــانـــا

دَعْنــي أُخَبِّـــئُ في ضِلْـعَــيكَ ذاكِرتي
وأبدأُ الْعُمْــــرَ مِــنْ أنْـفاسِــــكَ الْآنـــا

وَلَهــى .. وعِشْقُكَ وعْــدٌ سَـوْفَ أذكُرُهُ
حتَّــى يُلَقِبَــــكَ الْعُشَّــــاقُ .. “مَوْلانــا”

وعندما حانت الفقرة الفنية الذي جمعت كوكبة من
المعهد العالي من الموسيقى العربية

ووسط بريق وألق الأمسية يخطف القلوب قالت الدكتورة سهير الغنام مدير ومؤسس الصالون.

الموسيقى

حقاً الموسيقى فن الحياة
فحب الموسيقى يشبه الحنين الى صوت الطبيعة
فلا تجعلوا فتاوي المتطرفين تفسد طبائعكم
فمن لم يحركة الربيع وازهاره والعود وأوتاره فهو فاسد المزاج ليس له علاج رحبوا معي بإبن المدينة المنورة المؤلف والممثل المسرحي الفارس صاحب فرقة الفرسان المسرحية الدكتور جميل القحطاني مفاجأة الدورة الثانية عشر لصالون دكتورة سهير الغنام الثقافي الأدبي الفني.

أدوار الدكتور جميل القحطاني

ولقد تنوعت أدوار الدكتور جميل في عدد من الأعمال الفنية التى لاقت نجاحاً باهراً ومنها أوبريت ختام القُر يقعان وأبريت وطن الحب الذي مثل فيه دور الملك عبد العزيز كما كان هو مخرج العمل ومن أحدث أعماله الإنتهاء من فيلم الإختطاف ومستر جيمي على طريقة البانتومابم.

وإننا اذ نرحب بالدكتور جميل فإننا نتوجه اليه بمزيد الشكر والتقدير على كلمته الرقيقة للصالون.

ومن عمق أعماق التاريخ ومن أرض الحضارات أكبر متحف مفتوح في العالم من المدينة المتحف نرحب بإبنة الأقصر وإبنة المعهد العالي للموسيقى العربية .

ألفت ميشيل
الفنانة المبدعة الأستاذة ألفت ميشيل التي تربت على النغمات وتنوعت عزفاً بين الالات الموسيقية مندُ نعومة أظافرها وهى ابنة التاسعة متنقلة كفراشة بين البيانو والأكورديون والمندولين لتحط أخيراً على أكثر الألات قرباً لها آلة الكمان التي صاحبتها وعشقتها لما بها من احساس وترجمة مشاعر الإنسان كما عزفت فى أوركسترا الشباب والرياضة والأوبرا المصرية كما أنها عضوة نقابة المهن الموسيقية والتي يسعد الصالون بعزفها المنفرد على الة الكمان في مقطوعات متنوعة فنرحب بالفنانة الأستاذة ألفت ميشيل والفنانة ديمة جمال.

المطرب عبده فؤاد
وأنشد المطرب عبده فؤاد قصيدة الارسول الله
ولقد لاقت الأمسية نجاحاً كبيراً كما هي الأمسيات السابقة للصالون لتنوع فقراته وتنوع ضيوفه وثراء موضوعاته .

سهير الغنام
سهير الغنام

سهير الغنام
سهير الغنام
قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.