أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

دواء جديد يحدث طفره في علاج جرثومه المعده وارتجاع المرئ

دواء جديد يحدث طفره في علاج جرثومه المعده وارتجاع المرئ

كتب/ عمرو صبري

طفره كبيره تم الإعلان عنها في مؤتمر علمي ضخم شارك فيه أكثر من 1000 طبيب من أطباء الباطنة والجهاز الهضمى والكبد من مختلف محافظات الجمهورية، أطلقت شركة انسبير فارما للصناعات الدوائية، دواءً جديدا لعلاج ارتجاع المريء وجرثومة المعدة وقرحة المعدة والإثنى عشر، وهو أول دواء من نوعه داخل مصر، وينتمى إلى جيل جديد من الأدوية التى تحل المشكلات الموجودة بالأدوية المتاحة حاليًا.

وأكد أساتذة الجهاز الهضمى وأمراض الباطنة، أن ارتجاع المريء وجرثومة المعدة من الأمراض المنتشرة بكثرة، وأن الدواء الجديد ” ڨوناسبير” له مميزات عن الأدوية الموجودة منذ فترة، وأهمها أنه يعمل من أول يوم، ويستمر مفعوله لفترة أطول، كما أن تناوله غير مقيد بوقت معين مثل باقى الأدوية.

وقال دكتور سراج زكريا، أستاذ الجهاز الهضمى والكبد بكلية طب قصر العيني، إن جرثومة المعدة هي نوع من البكتريا الحلزونية التى تصيب الانسان عن طريق الفم، وتنتشر بنسب عالية في البلاد التى لا تهتم بالنظافة، مشيرًا إلى أن نسبة الإصابة بها فى منطقتنا تصل من 95 لـ 99٪؜.

وأضاف أن إصابة الشخص بجرثومة المعدة لا يعنى بالضرورة أنه سيشعر بأعراض، ولكن البعض يعانى من ألم بالمعدة وزيادة الحمض وحدوث قرحة بالإثنى عشر، وفي بعض الحالات تتطور لأورام بالمعدة، مشيرا إلى أن العلاج يعتمد على تناول عقار مثبط للحامض بالمعدة مع اثنين من المضادات الحيوية لمدة أسبوعين، وفي بعض الأحوال لا تستجيب الجرثومة للمضاد الحيوي وهنا يجب تغييره حيث تتوافر بدائل.

وبشأن ارتجاع المريء، قال د. سراج زكريا، إن المعدة بها حمض لا يشعر به الإنسان إلا إذا صعد هذا الحمض للمريء بسبب حدوث فتق الحجاب الحاجز، أو ضعف فى عضلة أسفل المريء والتى تحدث نتيجة بعض الأكلات أو أثناء الحمل أو بسبب بعض الأدوية، وهنا يحتاج المريض إلى أدوية تقلل الحمض.

وقال دكتور رضا الوكيل، أستاذ أمراض الجهاز الهضمى والكبد بطب عين شمس، ورئيس الاتحاد الإفريقي والشرق أوسطى لجمعيات الجهاز الهضمى، إن دواء ڨوناسبير يمثل تقدما مهما جدًا فى علاج ارتجاع المريء وقرح المعدة والإثنى عشر، موضحا أن فوناسبير يتميز عن الأدوية الموجودة بسرعة أداؤه وشدة تخفيض حامض المعدة خلال فترة قصيرة وامتداد مفعوله لفترة طويلة فى الدم بالمقارنة بالأدوية الأخرى التى يستمر خلال ساعه او ساعتين

وأشار الوكيل إلى أن دواء فوناسبير يظهر مفعوله من اليوم الأول، بخلاف الأدوية الأخرى التى يظهر تأثيرها بعد 3 أو 4 أيام، كما أنه لا يشترط أن يتناوله المريض قبل ربع أو نصف ساعة من الأكل مثل الأدوية الأخرى ويمكن تناوله فى أى وقت، وهو ما يسهل على المريض تناول الجرعات باستمرار وبالتالى يحصل على نتيجة أفضل، مؤكدا أن الدواء الجديد يستخدم فى علاج جرثومة المعدة التى تسبب قرح المعدة والإثنى عشر، وفاعليته فى القضاء على جرثومة المعدة أعلى من الادويه الموجوده حاليا

قد يعجبك ايضآ

التعليقات مغلقة.