أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

زواج القاصرات قتل للطفولة أسباب وآثار زواج القاصرات

زواج القاصرات هو قتل للطفولة و جريمة مهما كانت الأسباب أو الدوافع أو الفاعل وينتج عن ‏زواج القاصرات عنف جسدي وجنسي لأن الزوج عادة أكبر سنا وأكثر خبرة والزوجة مجبرة على الزواج و لم تحصل على ثقافة جنسية كافية تجعلها ترفض العلاقة كما يعرض البنات للموت خلال الحمل أو الولادة بنسبة أكبر كونهن في مناطق فقيرة و لا توجد بها رعاية صحية.

 زواج القاصرات قتل للطفولة:-

ظاهرة اجتماعية يمكن وصفها بالكارثة من خلال نتائجها السلبية على البنات وغالبا ينتهي الزواج بالفشل مع وجود طفل أو أكثر مع بنات لايعرفن تربية الطفل أوالعناية به.

القاصر: كل بنت أو ولد تحت السن القانوني 18 سنة وينتشر ذزواج القاصرات في المناطق الريفية بشكل خاص.

أسباب زواج القاصرات:-

تلجأ غالبية الأسر إلى تزويج بناتها في عمر صغير للتخلص من مسؤولياتهم، باعتقادهم أن البنت خلقت لأن تكون زوجة فمن أسباب زواج القاصرات:

_العادات والتقاليد الريفية.

_الفقر.

 _غياب القوانين الرادعة.

 _المصالح بين العائلات. 

 _فكرة الأهل بأن الزواج يحمي البنت من الإنحراف. 

 _الاعتقاد بأن الزواج والحمل يساعد في زيادة عدد أفراد العائلة. 

الآثار الاجتماعية لزواج القاصرات:-

_انعدام شخصية البنت بسبب شعورها بالحرمان من أبسط حقوقها في الحياة وفي الحصول على التعليم المناسب. 

_عدمالثقافة الكافية للتعامل مع الأطفال لأنها ما زالت في مرحلة الطفولة لذا لاتتقبل فكرة التعامل مع الأطفال وهي في مرحلة عمرية غير مناسبة.

 الآثار النفسية لزواج القاصرات:-

 _اضطرابات نفسية خطيرة عند شريحة كبيرة من البنات القاصرات، بسبب الزواج المبكر وهم في مرحلة الطفولة ولم يصلوا لمرحلة النضوج لذا تصاب أغلب البنات القاصرات بالعديد من الأمراض النفسية مثل الاكتئاب الشديد والقلق وغيرها.

الآثار الصحية لزواج القاصرات:- 

_تعرض البنات للمضاعفات خلال الحمل مثل تسمم الحمل وضعف الجنين، مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة الوفيات لدى الأطفال الحديثي الولادة أو إنجاب أطفال مشوهين أو كثرة الإنجاب ترهق البنت ويسبب لها أمراضًا أخرى كسرطان الثدي وسرطان عنق الرحم.

 

 كيف نغير الفكر الثقافي للمجتمع تجاه ظاهرة زواج القاصرات؟ 

1- الاهتمام بتعليم البنات والإعلام يروج إلى أن تعليم البنات له مردود اقتصادي للأسرة والمجتمع وفق خطة التنمية للحد من المفاهيم الخاطئة والموروثة عن دور المرأة في المجتمع الذي ينحصر في البيت والإنجاب والمطبخ.

2- تطبيق القوانين الرادعة التي تمنع تزويج القاصرات تحت أي ذريعة كانت واعتبارها جريمة من الجرائم الكبرى لها حكمها الخاص.

3- إلزام الزواج في المحاكم ومنعه خارجها وتحديد صلاحيات مكاتب الزواج الشرعي وتكون تابعة لمحاكم الأحوال الشخصية.

4- التوعية والتثقيف بأضرار زواج القاصرات واتخاذ إجراءات وقائية عبر برامج توعوية تقوم بها الدولة للآباء والأسر في المجتمع وتحث فيها المثقفين والأطباء ورجال الدين على مناهضة زواج القاصرات المبكر والقسري.

5- اهتمام الدولة بوضع برامج داعمة للفتيات ضمن خطة اقتصادية من خلال تخصيص صندوق نقدي لدعم الفتيات اللواتي ينتمين لأسر فقيرة.

 

_زواج القاصرات هو اغتصاب للطفولة وضرب بعرض الحائط لجميع الأخلاق الإنسانية وهو انتحار مجتمعي وجريمة في حق الإنسانية والروح البشرية.

 

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.