أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

شاهد ركن الياسمين.. يدعم أفكار وطاقات الشباب

شاهد ركن الياسمين.. يدعم أفكار وطاقات الشباب

كتبت/ شادن عصام الدين

طاقات الشباب تتجمل بأعيننا عندما تتمثل في مبادرات يقومون بها بهدف التغيير الإيجابي في المجتمع، وقد تشمل هذه المبادرات أعمالاً تطوعية أو أنشطة أو فاعليات. حيث أن الشباب هو الأقدر على بناء المستقبل، وأخذ زمام المبادرة، فإن كل شاب وفتاة قادرين اليوم على التأثير إيجاباً في واقع الوطن. رصدت  أسرار المشاهير التأثير الإيجابي والنشاطات المتنوعة لنادي ركن الياسمين.

ركن الكتاب

البداية كانت أكتوبر ٢٠١٤، نادي كتاب ركن الياسمين هو نتاج مبادرة شبابية مصرية لمؤسسته ياسمين الجندي، تهدف إلى تسهيل وتيسير مناقشة وقراءة الكتب لمختلف الكتاب العرب وتوفير الكتب النافعة والعناوين المميزة في شتى المجالات.

يتم التصويت من قِبل رواد ركن الياسمين، على كتاب معين ضمن العناوين المرشحة، ويتم الإعلان عن الكتاب الحائز على أكبر عدد من الأصوات في بداية الشهر، ليتم مناقشته في اليوم المخطط له من الشهر نفسه.

رسالة ركن الياسمين

إنشاء مجموعات قراءة في مختلف المجالات الحياتية والمستويات القرائية إضافة الي توفير بيئة خصبة للأعضاء الجدد، فيجد فيها من يناقش أفكاره المتعلقة بما يقرأ وتشجعه على مواصلة القراءة وتجذب غير القُرَّاء لهذا. تضم الحلقات النقاشية عادة إما مؤلف الكتاب أو ناشر أو ناقد بهدف إثراء جلسات النادي.

تحديات القراءة

من الحقائق التي لا يختلف عليها اثنان أننا كشعوب في الدول العربية نعاني أزمة القراءة، وهي أزمة ليست بجديدة، بل متجددة باختلاف وتعاقب الأجيال. من هنا قدم ركن الياسمين التحديات المتنوعة والمختلفة الموضوعات لجذب القراء وتشجيعهم علي القراءة.

ورش وأنشطة ثقافية

نظم ركن الياسمين عدد من الأنشطة التوعوية والورش الفنية، مثل ورش أشغال يدوية، حملات التبرع بالكتب التي يقوم بها النادي بشكل دوري، إضافة الي رفع كفاءات عدد من المكتبات في المناطق النائية والمهمشة، كما هدف المشروع توسعه نطاق دائرة نشاطهم لتشمل مراكز الشباب وبعض المحافظات. تطرقت ندوات ركن الياسمين الي مشاهدة الأفلام ومناقشة الأعمال الفنية، فكان أبرزها جلسة عن أعمال وذكريات سعيد الشيمي خلال عام ٢٠١٩.

الياسمين وجائحة كورونا

لم تتوقف أنشطة النادي في مواجهة جائحة كورونا وإنما عمل القراء وأعضاء النادي علي استمرارية الأنشطة من خلال الاجتماعات  والمناقشات عبر الإنترنت.

جديد ركن الياسمين

جولات ركن الياسمين التي تهدف الي الخروج عن النمطية وخلق بيئة خصبة لتجمع بين القراءة والتسلية والأماكن الأثرية أيضاً. هو أسلوب يتبعه مؤسسي وأعضاء المشروع بغرض نشر التوعية الثقافية في مختلف المستويات.

 

 

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.