أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

شتاء بلا دهون…حقيقة أم خيال….. كتبت سالى ميخائيل

شتاء بلا دهون…حقيقة أم خيال

عندما يحلّ فصل الشتاء، تشعرين بالقلق لأنه موسم اكتسابك الكيلوغرامات المزعجة. فأنت لا تجلسين خلاله لأوقات طويلة وتتناولين أطعمة تُشعرك بالدفئ وتمنحك عدداً كبيراً من السعرات الحرارية. لكن لا داعي للاستياء. يمكنك أن تستبدلي أطباقك الدسمة بأخرى خفيفة مثل حساء الفواكه الغني بالفيتامينات والخضار والفواكه الموسمية والمربيّات…

شتاء بلا دهون…حقيقة أم خيال

لديناخبر سار وهو أنه باستطاعتك  أن تتبعي رجيم يُطلق عليه اسم «رجيم الشتاء». فماذا عنه؟

يوضح لنا الدكتور محمود أبو العطا الدكتوراه الاكلينيكيه للعلاج الطبيعي والتغذية العلاجية جامعه القاهرة

انه من الشائع ان نشعر جميعا في هذه الفتره من العام مع انخفاض درجات الحراره بالجوع مرارا على مدار اليوم وذلك نتيجه لانخفاض درجه حراره الجسم كما ان الجسم يقوم ببذل مجهود اعلى وحرق للسعرات الحراريه لاجل رفع درجه حرارته ما يحفز مراكز الجوع في الجسم حيث يقوم الطعام بتوليد طاقه داخليه تؤدي لرفع حرارته الداخليه.

ولكن لا يجب ان يكون هذا هو عذرنا لتناول الطعام بشراهه في الشتاء فيمكن ان نرتدى الطبقات الثقيله من الملابس بدل من تناول الطعام الذي سيؤدى بنهايه المطاف لزياده طبقات الدهون ، ومع ذلك سؤظل شعور الجوع موجود ويوضح دكتور محمد أبو العطا كل ما علينا فعله هو تناول وجبات رئيسيه ثلاث بالاضافه الي إسناكس بين وجبات غنيه بالالياف و البروتين مع الابتعاد عن الكربوهيدرات والدهون و هذه الوجبات كفيله ان توفر للجسم القدر الكافي من الطاقه والمحافظه على معدلات السكر السليمه في الدم.

نظام دايت لفصل الشتاء

 يقدم لنا دكتور محمد أبو العطا نظام دايت لفصل الشتاء وهو كالاتي:

واليكم نظام دايت لفصل الشتاء

الإفطار اليومي

بيضة مسلوقة، أو قطعة جبن قريش 50 جراما، أو 3 ملاعق كبيرة فول مدمس، مع نصف ثمرة جريب فروت، أو ثمرة خيار أو ثمرة طماطم، بالإضافة إلى قطعة توست رجيم، وكوب قهوة أو كوب شاي بدون سكر، مضاف إليه ربع كوب من اللبن منزوع الدسم.

الغداء اليومي

ربع دجاجة منزوعة الجلد مسلوقة أو مشوية، أو 125جراما من اللحم الكندوز أو البتلو المشوي أو المسلوق، أو 250 جراما سمك مشوي، أو 100جرام من الجبن القريش، أو بيضتان مسلوقتان، بالإضافة إلى طبق صغير من الخضار المسلوق ( كوسة أو فاصوليا أو سبانخ )، وطبق سلطة خضراء ( خيار وطماطم و10 أعواد جرجير وربع خسة )، وقطعة توست رجيم.

وجبة الساعة الخامسة مساء

كوب شاي بدون سكر مضاف إليه ربع كوب من لبن، أو كوب كركديه، أو كوب عصير ليمون بدون سكر.

العشاء اليومي

كوب زبادي منزوع الدسم، أو قطعة جبن قريش 50 جراما، أو قطعة لحم وزنها 125 جراما مثل وجبة الغداء، وثمرة خيار أو ثمرة طماطم، وقطعة توست رجيم.

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.