أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

شتاء 2022 صحي ورياضي

Written By: Dr. Nermeen Farouk Hassan

شتاء 2022 صحي و رياضي

 

بقلم الدكتورة: نيرمين فاروق

 

فصل الشتاء موسم الحركة والنشاط للرياضيين وغير الرياضيين، لذا يجب أن يحتوي غذاؤنا على جميع العناصر الغذائية الأساسية التي تساعد على بناء الخلايا وتجديد الانسجة التي تمد الجسم بالطاقة وتساعد على أداء وظائفه الكثيرة المتنوعة.

 

ويجب أن يشتمل الغذاء على جميع العناصر الأساسية مثل الكربوهيدرات والبروتينات والأملاح المعدنية والفيتامينات والالياف ونسبة قليلة من الدهون مع تناول ما لا يقل عن 8 أكواب مياه يوميًا.

الكربوهيدرات تمد الجسم بأكثر من 70% من حاجته من الطاقة، ولها مصدر حيواني وهو اللاكتوز الموجود في اللبن ومنتجاته ومصدر نباتي يتوافر في الحبوب والفواكه والخضروات والمشروبات السكرية مثل عصير الفواكه والحلويات والمربات والخبز والأرز والمكرونة.

وتمتاز الكربوهيدرات بأنها أرخص مصادر الطاقة واحتراقها يكون كاملًا ونواتجها يتخلص منها الجسم بسهولة، أما البروتينات فهي مهمة لبناء خلايا الجسم وتعويض المفقود منها، وتمد الجسم بالطاقة الحرارية وينتج عنها الاحماض الأمينية التي تستعمل لتكوين الهرمونات ومركبات أخرى مهمة في الجسم مثل الانسولين والادرينالين.

وتلعب الأملاح المعدنية دورًا حيويًا لأنها تساعد في تكوين أنسجة الجسم وتنظيم عملياته الحيوية وحمايته من الكثير من الأمراض وهي ضرورية لانتظام ضربات القلب وتجلط الدم، كما أنها تساعد في نقل الأوكسجين من الرئتين إلى خلايا الجسم المختلفة، ويحتاج الجسم الى الأملاح المعدنية التالية:-

ـ الكالسيوم والفوسفور وهما الجزء الصلب للعظام والاسنان.
ـ الحديد ويدخل في تكوين كرات الدم الحمراء.
ـ اليود يدخل في تكوين الهرمون الذي تفرزه الغدة الدرقية وينظم عملية النمو.
ـ الصوديوم مهم للعمليات التي يقوم بها الجسم من هضم وامتصاص وافراز ويساعد على تنظيم وتنشيط حركات العضلات.
ـ البوتاسيوم ويوجد بوفرة في الموز.

ومن العناصر الغذائية المهمة للجسم الفيتامينات، وهي مهمة للنمو وللمحافظة على قيام الجسم بوظائفه بصورة منظمة، ويمكن الحصول عليها من الخضراوات والفواكه واللحوم، أما الألياف وتسمي أيضًا المواد السليلوزية وتوجد في الخضراوات الورقية والفواكه وتساعد الأمعاء على الحركة.

وأخيرًا الماء فجسم الانسان يحتوي من 60% الى 70% ماء أي أكثر من نصف وزن الجسم فهو ينظم درجة حرارة الجسم ويساعد في عملية بلع الطعام وهضمه وامتصاصه والتخلص من المواد الضارة بالجسم.

 

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.