أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

شيخ الخطاطين ومبدع ليالي الحلمية، الشهد والدموع والف ليلة .. مفاجأة

شيخ الخطاطين ومبدع ليالي الحلمية، الشهد والدموع والف ليلة .. مفاجأة

 

بقلم: أمال علام

كتبت الإعلامية المميزة أمال علام مقالا بليغا، عند مطالعة سطورة الأولي تستشعر إنها تحدثك عن قواعد النحو والأخطاء التى يقع فيها الطلبة وهم صغار السن .

وعدم قدرة الكثير من المدرسين خاصة بمراحل التعليم الأساسي في تيسير منهج النحو عليهم مما يدفع الكثير من الأطفال للفرار من تلك المادة التى يستشعرون الكثير من التعقيدات والصعوبات فيها بسبب الطريقة التى يستخدمها المعلمين بضم الميم في تلقينها اياها لهم.

عظماء الخط العربي

ثم تكتشف عند مطالعتك للمقال حتى نهايته إنها تأخذك لمنطقة أخرى تماما فتكشف النقاب عن واحدا من عظماء الخط العربي وأصحاب التاريخ المشرف والعطاء الرائع والإبداعات المميزة في الدراما المصرية .
فماذا قالت / لا اعرف من اقترح علي امي اسم مدرس ليعطي لي درسا خصوصيا وانا في الصف الثاني الأبتدائي، كانت دائما قلقانه علي من غير سبب، مع ان الامور كانت ماشية.

حصص اضافية

في الموعد المحدد جاء المدرس المنشود، كان عنده هوس الهمزة، بعد كل حصة يقول لماما : امال عندها مشكلة في الهمزة!! ولازم حصص اضافيه وطبعا الواجب حدث ولا حرج، وكالمعتاد يضع الهمزات بالقلم الأحمر.. بعد انتهاء الدرس التعيس يخرج يقول لماما حالتها الدراسية مئيوس منها مفيش همزات خالص وهي تزعل جداً.. وانا بالرغم اني كنت طفلة زهقت منه، ايه المدرس بتاع الهمزات ده؟ المهم قلت لامي انا مش بفهم منه حاجه، وقدرت اتخلص منه بعد ما عمل لي عقدة نفسية من الهمزات.. الغريب ان المدرس علمني أن اسم آمال بالهمزة وليس بالمدّ.

خط عربي رائع

الي أن جاء يوم طلبت مننا مدرسة الفصل أن كل واحد يعمل لوحة فيها نشيد من الأناشيد المقررة علينا في سنة ثالثة ابتدائي.. مدرستي الابتدائية كانت في منطقة الجمالية وحتي اصل اليها لازم أمر علي دكان فيه رجل يجلس علي ترابيزة وبيرسم اللوحات بخط عربي رائع، كنت بعدي عليه كل يوم واقف امام اللوحات اتفرج، الغريب أنه عمره ماسألني انت واقفة هنا ليه كان بيتركني أتفرج علي لوحاته.. بعد ماطلبت ابله امتثال اللوحة خرجت مسرعة علي هذا الرجل، وقلت له المطلوب وسألته علي ثمن اللوحة؟ قال لي ربع جنيه.

 

احنا كنا بنروح المدرسة سيرا علي الأقدام بمفردنا، وانا في الطريق بفكر كيف ساقنع أمي أنها مسألة حياة او موت ولازم لازم الراجل ده يعمل اللوحة، وان ابله امتثال هي اللي طلبت نعمل اللوحة عنده!! عملتلها فيلم ..
وافقت أمي وأخدت الربع جنيه وذهبت اليه واتفقت معه، كان بيعاملني كأني حد كبير، كل يوم اعدي عليه اللوحة خلصت والا لسه زن زن بقي.

 

إبداعات عظيمة

المهم عمل اللوحة رائعة خلفية زرقاء والكتابة سوداء وخط عربي يُدَرس خسارة لا أتذكر النشيد..
لكن اهم حاجة انه كتب أسمي بالمد آمال علآم، وكأني بشاهد أسمي لاول مرة .. قلتله أسمي غلط بالهمزة ماهذه الشرطة؟ رد اسمك بالمدّ خدي بس اللوحة وابقي أكتبي اسمك كده..
اللوحة اخذتها ابله امتثال بانبهار ووضعتها في فناء المدرسة وظلت معلقة لسنوات.

مَنْ علمني كيف اكتب اسمي بالمدّ وصاحب هذه اللوحة والذي كان يجلس في دكان صغير بالجمالية هو شيخ الخطاطين، ومن أشهر ابداعاته ليالي الحلمية، الشهد والدموع، الف ليلة وليلة ،،،
يعزف علي الحروف العربية اجمل الألحان خضير البورسعيدي الخطاط المصري العبقري.

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.