أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

صوت الجبل وسفيرة الغناء “فيروز”في عيد ميلادها “تعرف على حياتها

images(74)

صوت لن ولم يتكرر “صوت الجبل ” “الصوت الملائكي صوت يعشقه الجميع عندما نسمعه نسرح في دنيا الخيال وهي من الأصوات العربية ومن أعظم مطربي العالم حيث نالت جوائز وأوسمة عالمية،هي الفنانة اللبنانية “فيروز ” أسمها الحقيقي “نهاد رزق وديع حداد” ، والشهرة ” فيرُوز” مطربة و مغنية “فيروز” ولدت في بيروت بتاريخ 21 نوفمبر 1935م .

images(72)

فيرُوز ولدت في حارة زقاق البلاط في مدينة بيروت في لبنان لعائلة سريانية كاثوليكية فقيرة الحال يعود نسب والدها وديع حداد إلى مدينة ماردين.

كان والدها يعمل في مطبعة الجريدة اللبنانية لوريون ، التي تصدر حتى يومنا هذا باللغة الفرنسية ببيروت.
والدتها لبنانية مسيحية مارونية تدعى ليزا البستاني ، توفيت في نفس اليوم الذي سجلت فيه فيرُوز أغنية “يا جارة الوادي” من ألحان الموسيقار محمد عبد الوهاب.

images(75)

“فيروز” بدأت الغناء وهي في عمر السادسة تقريباً في عام 1940م ، حيث أنضمت لـ كورال الإذاعة اللبنانية.
فيروز”عندما عرفها حليم الرومي ، أطلق عليها اسم فيرُوز ولحن لها بعض الأغنيات بعد أن رأى فيها موهبة فذة ومستقبلاً كبيراً .

images(79)
ذاع صيتها و أنتشرت إنتشاراً واسعًا في العالم العربي والشرق الأوسط والعديد من دول العالم.

فيرُوز من أقدم فنّاني العالم الذين أستمروا في الغناء حتى اليوم
يذكر أنه عقب زواجها من عاصي الرحباني تحولت فيرُوز إلى الكنيسة الأرثوذكسية الشرقية. وهي أم لكلا من الملحن وعازف البيانو اللبناني زياد الرحباني، ليال الرحباني و ريما الرحباني وأخيراً هالي الرحباني.

images(77)
فيروزقدّمت مع زوجها الراحل عاصي الرحباني وأخيه منصور الرحباني، المعروفين بالأخوين رحباني ، العديد من الأوبريتات والأغاني التي يصل عددها إلى 800 أغنية.
من أشهر أغانيها

أنا لحبيبي ، نسم علينا الهوى ، شايف البحر شو كبير ، يسعد صباحك ،على طول أنا وياك ،طيري ياطيارة ، سهر الليالي ، سكن الليل وغيرهم مئات الأعمال ولحن لها أكبر الملحنين في العالم العربي قدمت للفن الكثير.

غنت فيروز في المهرجانات الكبرى في العالم العربي.

“فيروز ” أُطلق عليها عدة ألقاب منها “سفيرتنا إلى النجوم”، وهو اللقب الذي أطلقه عليها الشاعر سعيد عقل ، وأكتر لقب أشتهرت به هو ” صوت الجبل ”
بعد وفاة زوجها عاصي الرحباني عام 1986م ، خاضت تجارب عديدة مع مجموعة ملحنين ومؤلفين من أبرزهم” فلمون وهبة” و” زكي ناصيف” .

images(78)
“فيروز ” كانت تقام مسرحياتها في عدة أماكن منها ” كازينو لبنان” ومهرجانات “بعلبك الدولية” ومهرجان” دمشق الدولي” ومهرجان “صيدا “ومسرح” قصر البيكاديلي” في بيروت والمدرج الروماني “عمان” بالأردن ولقَّبَها جمهورها بملكة المسرح.

images(71)

أعمالها الفنية قامة مهما تحدثنا عنها لايوفي حديثنا ، لم تسلم فيروزمن النقد السياسي ، نقدها البعض من الجماعات المعادية لنظام البعث الحاكم بسوريا عندما غنّت فيروز في دمشق عام 2008م.
وفي أواخر عام م2013، صرح أبنها زياد بحب والدته للسيد” حسن نصر” الله ، مما أثار ضجة إعلامية وهجوم على فيروز .

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.