أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

عائلات مونديالية.. دجوركاييف يعوض خيبة أبيه بلقب تاريخي

عائلات مونديالية.. دجوركاييف يعوض خيبة أبيه بلقب تاريخي

 

أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق منافسات كأس العالم في نسختها رقم 22، والتي ستقام في قطر خلال الفترة ما بين يومي 20 نوفمبر و حتى 18 ديسمبر.

و شهدت ملاعب المونديال عبر تاريخ البطولة، تألق العديد من النجوم، وعاصرت أيضا تألق لاعبين ثم أبنائهم في النسخ التالية.

و ستكون حلقة اليوم عن الأب جين ونجله يوري دجوركاييف.

مثل يوري منتخب فرنسا في 82 مباراة دولية، نجح خلالها في تسجيل 28 هدفا في الفترة ما بين عامي 1993 و 2002.

و كان يوري رفقة الجيل الذهبي الذي منح فرنسا أول لقب في تاريخها بكأس العالم، عندما استضافت البطولة على أرضها في عام 1998.

و شارك يوري في جميع مباريات فرنسا بالبطولة، بواقع 84 دقيقة في الفوز بالمباراة الأولى أمام جنوب أفريقيا (3-0)، ومن ثم شارك في 32 دقيقة بالفوز على السعودية (4-0) وصنع هدفا.

Paul Scholes, Youri Djorkaeff - Youri Djorkaeff Photos - Zimbio

و سجل هدف في الانتصار على الدنمارك (2-1) حيث شارك في 90 دقيقة، كما شارك بالكامل في مباراتي باراجواي وإيطاليا في دور ال16 وربع النهائي على الترتيب.

و حسمت مواجهة باراجواي بالهدف الذهبي (1-0)، فيما تغلبت على إيطاليا بركلات الترجيح بعد انتهاء المباراة بالتعادل السلبي.

و صنع يوري هدفا في الانتصار على كرواتيا في نصف النهائي (2-1) حيث شارك لمدة 74 دقيقة، كما صنع هدفا في الفوز في النهائي على البرازيل (3-0) في اللقاء الذي شارك به لمدة 75 دقيقة.

كما لعب يوري مونديال كوريا الجنوبية واليابان عام 2002، ولكن كانت المشاركة مخيبة للأمال، حيث شارك لمدة 59 دقيقة في الخسارة أمام السنغال في الجولة الأولى (1-0).

و تواجد على مقاعد البدلاء في المباراة الثانية التي انتهت بالتعادل السلبي أمام أوروجواي، قبل أن يكتفي بالمشاركة لمدة 7 دقائق في الخسارة أمام الدنمارك (2-0)، ليودع البطولة رفقة منتخب بلاده من الدور الأول.

و بعيدا عن كأس العالم، شارك يوري رفقة فرنسا في يورو 1996 الذي وصل فيه الديوك إلى نصف النهائي، كما شارك في تتويج منتخب بلاده بلقب يورو 2000 وكأس القارات 2001.

أما الأب جين، فلم يملك مسيرة كبيرة مثل نجله، ولكنه مثل فرنسا في 48 مباراة دولية بين عامي 1964 و1972، سجل خلالها 3 أهداف.

و شارك الأب جين في مونديال إنجلترا عام 1966، وخاض مباريات فرنسا بالكامل في البطولة التي ودعها الديوك من الدور الأول، بعد التعادل أمام المكسيك (1-1)، والخسارة أمام أوروجواي (2-1) وأمام إنجلترا (2-0).

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.