أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

عادات لا تنقلها لطفلك بقلم سلمى محيى الدين

 ( عادات لا تنقلها لطفلك )

بقلم الأخصائي النفسي / سلمى محيي الدين

هل يمكن التحكم في العادات التي يكتسبها طفلي ؟

هل يمكن أن تنتقل العادات التي أقوم بها الي طفلي ؟

تساؤلات كثيرة ترد في ذهن الوالدين حول العادات التي يمكن أن يكتسبها الطفل خلال رحلة حياته وهل يمكن أن تنتقل من الأهل الى الأبناء ام لا ؟

ان حياتنا عبارة عن سلسلة متصلة من العادات سواء كانت هذه العادات جيدة أو عادات سيئة … تلك العادات هي التي تقود وتتحكم في السلوكيات … تعرف العادة بأنها :

قدرة مكتسبة على أداء السلوك بطريقة ألية مع السرعة والدقة والاقتصاد في الجهد فالسلوك يتحول الى عادة مع التكرار والممارسة.
تعتبر مرحلة الطفولة من المراحل الهامة في تكوين شخصية الطفل … والانسان بطبيعته كائن اجتماعي يكتسب ويتعلم السلوك من خلال تفاعلاته مع الأخرين …

لذلك فان العادات التي يقوم بها الوالدين تنتقل الى الطفل … حيث تبدأ شخصية الطفل في التكوين خلال مرحلة الطفولة متأثرا بما يراه ويسمعه من البيئة المحيطة بما تحتوي عليه ( سواء أشخاص أو اشياء ) لذلك فأول الأشخاص تأثيرا في الطفل هم الوالدين وخاصة الأم … ومرحلة الطفولة هي مرحلة تقليد حيث يقلد الطفل ما يكتسبه ويتعلمه من سلوكيات.

ولأن هدف الوالدين مساعدة طفلهم لبناء شخصية سوية لذلك توجد مجموعه من العادات التي يجب على الوالدين تجنب انتقالها للطفل ومن هذه العادات :

-الخوف والقلق الزائد :

ان خوف الأم أو الأب على الأبناء أمر طبيعي ولكن دون افراط فيه حتى لا ينتقل الي الطفل.. فالخوف والقلق الزائد على الطفل يمنعه من التجربة ويجعله غير قادر على الاقدام على أي عمل خوفا من العواقب.

-التسرع في الحكم على الأمور:

ويظهر ذلك في كثير من الأمور ومنها أن يقوم الوالدين بالحكم بالثواب أو بالعقاب دون سماع الطفل أولا .. وهذا يجعل من الطفل شخص اندفاعي لا يرى عواقب ما يفعله.

-العصبية وعدم التحكم في الغضب والصراخ والصوت العالي :

يشكو كثير من الأباء صراخ أبنائهم وعدم قدرة الأبناء في التحكم في غضبهم غير مدركين أنه يمكن أن ينتقل لأبنائهم نتيجة أسلوب التربية الذي يتبعونه.

-الكذب:

يكتسب الطفل صفة الكذب ويصبح عنده عادة اذا لاحظ أن أحد الوالدين أو كليهما يعطيه وعود ولا ينفذها .. أو أن أحد الوالدين ينكر حقيقة واقعة أمام الطفل.

-التدليل الزائد:

اذا اعتاد الطفل على افراط الوالدين في تلبية كل ما يحتاجه وأن يقوموا نيابة عنه بالاعمال التي من المفترض أن يقوم بها الطفل وحده فان ذلك يجعل من الطفل شخصية اعتمادية أنانية غير قادرة على تحمل المسئولية.

..كيف يمكن مساعدة الطفل على التخلص من العادات السيئة:

-تحديد مستوى ودرجة العادات وأسبابها.
-تحديد الأثار المترتبة عليها سواء على الطفل أو البيئة المحيطة.
-شرح أخطار وأضرار تلك العادة السيئة التي اكتسبها الطفل.
-استخدام أسلوب التشجيع لمساعدة الطفل على التخلص من تلك العادة.
-استخدام الأسلوب القصصي في عرض نماذج ايجابية على الطفل تساعده على اكتساب عادات ايجابية.
-الانتباه لما يصدر عن الوالدين من عادات يمكن أن يكتسبها الطفل دون قصد منهم.

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.