أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

عادل خيري عاشق المسرح توفي في عز شبابه|كتب أحمد علي

عادل خيري عاشق المسرح توفي في عز شبابه،وترك المحاماة من اجل الفن والده شريك نجاح نجيب الريحاني، رحلة قصيرة  مع التمثيل لمدة سبع سنوات فقط هي كل التاريخ الفني له.أضطر لاعتزال الفن بعدما تمكن منه المرض ،ورحل عن عالمنا في 12 مارس عام 1963، ولم يقدم سوى فلمين بالسينما، و10 مسرحيات معروفة ومسجلة تليفزيونيًا.

عادل خيري وماري منيب

نشأة عادل خيري

ولد ونشأة عادل خيري في منزل أسرته بحي روض الفرج ثم انتقل مع أسرته إلى حي جاردن سيتي بوسط القاهرة.أرتبط عادل بوالده الكاتب والسيناريست بديع خيري وكان يلازمه في ذهابه للمسرح، أو خلال لقاءاته بنجوم الفن بذلك الوقت.كان لنشأة عادل في بيت فني اثره جعله يعشق الفن والتمثيل. ظهرت موهبته في تأليف ابيات الزجل. لم يوافق والده على التحاقه بمجال الفن إلا بعد الانتهاء من تعليمه الجامعي.

عادل خيري والتمثيل اثناء دراسته

 التحق عادل خيري بكلية الحقوق جامعة القاهرة، وسريعا انضم لفريق مسرح الكلية، واصبح هو قائد وبطل مسرحيات مسرح الجامعة، وكان يقدم لزملائه كل شهر مسرحية جديدة منقوله من مسرح نجيب الريحاني ، وكان هو من يقوم بدور الريحاني في المسرحية وقت حياته، وذلك كان الباب الذي دخل منه إلى المسرح العام وقطاعه الخاص.

عادل خيري عاشق المسرح

بدايات عادل خيري عاشق المسرح 

بعد حصول عادل خيري على ليسانس الحقوق ودبلوم شريعة إسلامية ودبلوم اقتصاد سياسى، جاءت الفرصة التي كان يتمناها وعن عمره 25 عامًا، عندما توفي نجيب الريحاني ، وطالب أبطال الفرقة والقائمين عليها بأن يقوم عادل خيري بالأدوار التي كان يؤديها الراحل نجيب، وخصوصا أنه يحفظها وجسدها من قبل مع زملائه علي مسرح الجامعة.


والد عادل خيري يوافق علي دخوله مجال الفن بشرط

وافق والد عادل علي اشتغاله بالفن،ولكن اشترط عليه أستمراره في إدارة مكتبه للمحاماة الذي عمل به بعد تخرجه مباشرة. وكانت مسرحية”أحب حماتي” اول بطولة له مع ماري منيب، وحسن فايق أبطال فرقه نجيب الريحاني ، وجسد نفس الشخصية التي كان يقدمها الريحاني في مسرحية “الشايب لما يدلع”، ولكن أول بطولة يعترف بها وقدمت شخصيته المختلفة علي المسرح فكان مسرحية “إلا خمسة”.

عادل خيري ووالده بديع خيري

عادل خيري يترك المحاماة ويحترف التمثيل

ازداد نجومية عادل خيري في التمثيل المسرحي واصبح له جمهور كبير يأتي لمشاهدة مسرحياته الريحاني التي يقوم بتمثليها مع فرقته. لمع عادل في الكوميديا وسريعًا قرر ترك عمله بالمحاماة والتفرغ الفن. ودخل عادل مجال السينما و شارك في العمل فِي تلك المرحلة في فيلمين بالسينما فقط هما، “البنات والصيف” ووقف أمام كمال الشناوي ومريم فخر الدين، وفيلم “لقمة العيش” مع مها صبري وصلاح ذو الفقار.

عادل خيري ومريم فخر الدين

عادل خيري عاشق المسرح

عادل خيري كان فنان مسرحي من الطراز الأول،فهو عاشق للمسرح وظهرت قدراته في المسرحيات التي عرضها التليفزيون ولا تزال مسرحياته تلقي مشاهدة عن اذاعتها. هذه المسرحيات منحت عادل خيري الشهرة والذكري الكبيرة، وخصوصا أنه نجح في وضع نفسه في شخصية متميزة، وعمل عليها جيدًا. وبسبب نجاحه في تقديم مسرحيات نجيب الريحاني وقيادته لفرقته المسرحية،أطلقت عليه الصحافة بديل نجيب الريحاني. 

 

لكن عادل خيري كان لا يحب أن يكونه نسخة من أحد حتي لو كان العملاق نجيب الريحاني ، ولذلك يظهر في جميع أدواره المسرحية بتفرد سلسل وبسيط يصل للمشاهدين بسلاسة وهدوء، حتي في أقوي مشاهد المواجهات المسرحية.

اعمال عادل خيري المسرحية

ظهرت موهبة عادل خيري التمثيلية والحضور او الكاريزما يظهر منذ لحظة وقوفه لاول مرة على المسرح أمام نجوم كبار واصحاب رصيد فني كبير في التمثيل المسرحي،مثل ماري منيب وسراج منير وحسن فايق، بمسرحيات “كان غيرك أشطر ولو كنت حليوة، وياما كان في نفسي، و 30 يوم في السجن واستني بختك واوعي تعكر دمك، وحسن ومرقس وكوهين، والستات لبعضهم”، مرورا “بإلاخمسة، والشايب لما يدلع”. كل هذه المسرحيات مازالت تؤكد علي فا فنان كبير م يمهله الزمن لتقديم المزيد.فكما اكتسب عادل خيري الشهرة من عائلته، اكتسب منهم أيضًا مرض السكري الذي كان عند والده وجدته التي فقدت بصرها بسبب هذا المرض.

عادل خيري وزوجته

مرض عادل خيري 

تمكن مرض السكر من جسد عادل خيري في عز شبابه ، ولم يتمكن من مقاومته بالدواء. بدأت رحلة عادل خيري مع المرض وهو في سن الـ 30 عامًا.وظل في انتكاسات مرضية متتالية،فتم بتر أصابع قدميه بسبب المرض، أصيب بتلف الكبد نتيجة الأدوية التي كان يأخذها حتي يستطيع العمل الفني. بعد اشتداد مرضهأضطر لترك العمل علي المسرح، لعدم قدرته على الحركة الطبيعة واصبح ملازم لكرسي الإعاقة ، ووقفت بجانبه زوجته وأم بناته الثلاثة، البطلة العالمية في السباحة إيناس حقي، والتي كانت تقوم بكل طلباته. 

عادل خيري مريض

وفاة عادل خيري عاشق المسرح

قبل رحيله بأيام معدودة طلب من زوجته،أن تصطحبه إلي المسرح، ليشاهد صديقه محمد عوض، وهو يؤدي نفس إدواره بفرقه الريحاني، وفي ذلك اليوم خرج علي الجماهير من خلف الستار ليشاهد آخر استقبال جماهيري في حياته من على خشبة المسرح، ليودع دنيانا عن عمر 32 عامًا تاركا إرثا فنيا كبيرا تتوارثه الأجيال.

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.