أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

عادل كراني ؛ مُدير مستشفى الأمل بدبي ” المستوى الصِّحِّيُّ في دولة الإمارات مرتفع على مستوى العالم؛ بفضل جهود القيادة الرَّشيدة”

 

حوار: لمياء زكي

شَهِدَ قطاع الصِّحَّة في دولة الإمارات العربية المتَّحدة طفرةً كبيرةً في تقديم المجالات الصِّحِّيَّة والنَّفسيَّة؛ تمثلت في: توفير الخدمات والرِّعاية الصِّحِّيَّة، وأيضًا العلاجات المُقنَّنة والمدعمة لمواطني الدَّولة ولكُلِّ زائر على أرضها.


وتأتي الصحَّة النَّفسيَّة من ضمن أولويات الحُكومة في دولة الإمارات العربيَّة المتَّحدة، والتي تضع لها الاستراتيجيَّات والخطط الطموحية، والتَّصورات الواضحة لتغيير الصُّورة النَّمطيَّة المتعلِّقة بمفهوم المرض النَّفسيِّ.

وفي ظلِّ هذا التَّطور والتَّقدُّم والنَّهضة في مجال الصحَّةِ النَّفسيَّة، قُمنا نحن جريدة اليوم الدولي بإجراء حوار مع الدُّكتور/ عادل كراني؛ مدير مستشفى الأمل بدبي للتعرف أكثر على مزيد ممَّا وصل إليه مجال الصِّحَّةِ النَّفسيَّة.

image

ما هي العوامل التي أدَّت أو ساعدت على ارتفاع الصّحَّةِ النَّفسيَّة في دولة الإمارات على مستوى العالم؟

الجزئية الأولى وأوَّل شيء؛ هو اهتمام القيادة الرشيدة؛ فالقيادة تهتمُّ بالجانب الصِّحِّيِّ وخاصةً الجانب النَّفسيِّ؛ أو جانب السَّعادة “جانب الحياة” وهذا يعطي زخمًا للخدمات، فإنَّ جميع القيادات السِّياسيَّة وجميع الحُكومات في دولة الإمارات العربيَّة المتَّحدة موجود فيها الاهتمام بالصِّحَّةِ، وجزءٌ منها الصّحَّة النَّفسيَّة والَّتِي تَرجع إلى وجود الحياة والسَّعادة.

image

الجزئية الثانية وثاني شيء؛ هو أن الخدمات في دولة الإمارات متعاونة، سواء كانت خاصَّةً أو حكوميَّة، مثل: هيئة صحَّة أبو ظبي، ومنطقة دبي الطِّبِّيَّة، ووزارة الصّحَّة، وهذا يساعد على توفُّرِ الخدمات الصّحِّيَّة؛ ممَّا يؤدِّي إلى ارتفاع المستوى الصِّحِّيِّ.

الجزئيَّة الثَّالثة؛ استقطاب ذوي الكفاءات العالية من حول العالم، مثل ما نقوم به الآن في مستشفى الأمل بدبي؛ حيث نقوم باستقطاب عددٍ من الأطبَّاء النَّفسيين الذين يمتلكون الخبرة الكبيرة ولهم باع في مجال الصّحَّةِ النَّفسيَّة من مختلف دول العالم، مثل بريطانيا ممَّنْ هم مِنْ أُصول عربيَّة للعمل في الإمارات.

ما هي مؤشرات السَّعادة وارتفاع مستوى الصّحَّة النَّفسيَّة في دولة الإمارات؟

المؤشرات الحكومية معتمدة على عدَّة أشياء؛ منها:

المؤشِّر الأوَّل:
هو الحصول على الخدمات؛ فكون جميع فئات الشَّعب يستطيعون الحصول على الخدمات؛ فهذا من أهمِّ المؤشِّرات، وفي مستشفى الأمل الخدمات مُقنَّنة مجانًا للمواطنين، ومُدعمة للمُقيمين، وتستقبل جميع من وجد على أرض الإمارات زائرًا كان أو مُقيمًا أو مواطنًا، وكذلك جميع الفئات العمريَّة.

المؤشِّر الثَّاني: “المحلِّيِّ”:

هذا مؤشِّر ثانوي في التَّحسُّن والشِّفاء من علاج الإدمان.

المؤشِّر الثَّالث:

فترة إقامة المريض مرضًا نفسيًا في مراكز الإيواء والمستشفيات، وإعطاؤه كل ما يحتاج إليه من رعاية صحِّيَّة واهتمام.
وكلُّ هذه الجوانب والمؤشرات مرتبطة بجانب الصّحّة النَّفسيَّة.


تمَّ إدراج دولة الإمارات من ضمن أكثر الدُّول سعادة على مستوى العالم، فما هي صور السَّعادة التي ينعم بها الشَّعب الإماراتيُّ؟


الأمر الأوَّل: السَّعادة مرتبطة بجودة الحياة:

وجودة الحياة يكون التَّركيز فيها على الدَّخل، ومن أهمِّ الاستراتيجيَّات التي وضعتها الحكومة في دولة الإمارات الآن التَّوطين؛ وهو من أهمِّ ما يُشعر المواطن الإماراتي بالسَّعادة؛ لأنَّ فيها حلًّا لمشكلة البطالة؛ وهو إيجاد وظائف للمواطنين؛ ممَّا يؤدي إلى الاستقرار والسَّعادة والأمان أيضًا.

الأمر الثَّاني: السَّكن:

حيث إنَّ دولة الإمارات توفِّر لمواطنيها خدمة السَّكن من خلال برامج الإسكان، مثل: برنامج الشيخ زايد للإسكان، والقروض التي تعطيها الحكومة، والمنح، والمنازل أيضًا.


الأمر الثَّالث: مجانيَّة الخدمات الصِّحِّيَّة:
التي تتمثَّل في توفير العلاج والرِّعاية الصّحِّيَّة من خلال التَّأمين الذي تعطيه الحكومة لأفراد المجتمع وخدمات وزارة الصحَّة.

هذه الأمور الثَّلاثة من أهم الأمور والأشياء المرتبطة بمعنى السَّعادة عند مواطني دولة الإمارات العربيَّة المتَّحدة، ومرتبط بها أيضًا التَّعليم؛ إذ يحصل طالب العلم في دولة الإمارات على أعلى مستوى للتَّعليم من درجة ومقاييس عالمية عالية على المستوى العام؛ بدايةً من المراحل الأساسيَّة، حتى مستويات الجامعة، مرورًا بما بعد التَّخصُّص، ومنها ظهور برامج الماجستير والدُّكتوراه، كلُّ هذه الأمور تصبُّ في جودة الحياة، وفي نهاية الأمر تصبُّ في سعادة المواطن.


ما هي رؤيتكم المستقبلية للصّحَّةِ النَّفسيَّة في دولة الإمارات العربيَّة المتَّحدة؟


هي ثلاثة أشياء:
1- محاربة الوصمة، وتعريف النَّاس بالصَّحَّة النَّفسيَّة وما هو المرض النَّفسيُّ.
2- زيادة توفُّرِ الخدمات والرِّعاية الصّحِّيَّة، واستقطاب عدد أكبر من المتخصِّصِين من أنحاء العالم إلى مختلف مناطق الدَّولة، وهذا ما نقوم به، وأيضًا التَّوسُّع في إتاحة الخدمات الصّحِّيَّة.
3- توفُّر العلاجات الحديثة، وهذا موجود حديثًا في دولة الإمارات، وجميع الأدوية الحديثة موجودة بالدولة، والتي تمَّ استيرادها من أوربا وأمريكا.


ما هي صور اهتمام الدَّولة بالصّحَّةِ النَّفسيَّة؟

جميع الاستراتيجيَّات في الدَّولة تعدُّ أحد الأعمدة التي أدَّت إلى تطوير مجال الصّحَّةِ النَّفسيَّة، بل وأهمها، واهتمام الدَّولة بالتَّعليم والسَّكن والعمل وجودة الحياة بشكل عام هو صورة شاملة للاهتمام بالصِّحَّةِ النَّفسيَّة، فهذه الأمور جزء لا يتجزَّأُ عن الصحَّة النَّفسيَّة والسَّعادة، وهذا يساعد على التَّطوير والنَّهضة في مختلف المجالات، وليس في مجال الصّحَّة النَّفسيَّة فقط، وتشمل استفادة المواطنين وغير المواطنين.

image

لمياء زكي     

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.