أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

عالم ازهرى شهير يثير الجدل بفتواه .. تحديد نوع الجنين “مش حرام” ؟!!

عالم ازهرى شهير يثير الجدل بفتواه .. تحديد نوع الجنين “مش حرام” ؟!!

اختيار جنس الجنين عن طريق التلقيح الصناعي من المسائل التي اتّسع فيها النّقاش الفقهي، وللمسألة أكثر من صورة. قال الشيخ خالد الجندى، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، إن عمليات اختيار نوع الجنين سواء ذكر أو أنثى، التى يتم إجراءها مؤخرا عبر تقنيات معينة، ” مش حرام “ولا يوجد حرمانية فيها، ولا مانع من إجراؤها.

أوضح خالد الجندي، خلال تقديمه برنامج “لعلهم يفقهون”، المذاع عبر فضائية “dmc”، مساء الخميس، أن جمهور الفقهاء ذهبوا إلى أن كل ما يجوز طلبه يجوز فعله، فلا شى يمنع تحديد نوع الجنين، يمكن أن تدعى الله، وأن تفعل ما يحقق دعاءك.

جدل واسع
سبق أن أثير جدلا واسعا منذ شهر أغسطس الماضي، عندما تعجب الجندي، من أن أحد أساتذة الفقه في الأزهر الشريف قد خرج بإحدى البرامج ووصف اختيار وتحديد نوع جنس الجنين بأنه من “الجاهلية”، واعتداء على خلق الله، وأنه تدخل في ملك الله، معلقًا : ” أنا لم أرى مصيبة وجهل أكثر من ذلك”.

عملية تحديد نوع الجنين

تحديد جنس الجنين تتم من خلال عملية الحقن المجهري حيث يتم بتنشيط التبويض عند الزوجة ثم سحب البويضات منها ودمجها مع الحيوانات المنوية الخاصة بالزوج ويتم وضعهم في الحاضنات الخاصة بهم لانتظار كل جنين حتى يصبح له 8 خلايا. تؤخذ كل خلية تعبر عن كل جنين على حدى للتعرف على نوعه إذا كان ذكر أو أنثى وحقن النوع المرغوب فيه في رحم الزوجة، مع إمكانية دراسة الصفات الوراثية لاستبعاد الكثير من الأمراض والعيوب الوراثية التي قد تكون متواجدة في أحد الجنسين، وهي الطريقة التي تحدد نسبة نجاح 90% لتحديد جنس المولود.

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.