أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

عقدة أديب ومتى تبدأ بقلم دكتورة إيناس على

عقدة أديب

لماذا يختار الرجل زوجة تشبه امه؟!!

كتبت د/ ايناس علي

 

كثيرا ما نرى في المجتمع رجال يسعون جاهدين إلى الارتباط بزوجة تشبه الأم في كل صفاتها . هذه الظاهرة ترجع جذورها إلى ما يعرف بإسم عقدة أديب Oedipus Complex وهى عقدة

تصيب الذكور وفيها يتعلق الذكر بأمه تعلق شديد وملحوظ ويرتبط بها لدرجة تجعله يكره والده لأنه يشاركه والدته مما يجعله يسعى جاهدا لمحاولة ابعاده عنها، وعقدة أديب ليست اضطراب أو مرض نفسي ولكن هى وضع نفسي غير واع يمر به الإنسان حيث تتشكل اهم مكونات الشخصية لديه والتي تؤثر فيه مدى الحياة.

 

وهى عبارة عن التحليل الذي توصل إليه الطبيب النمساوي سيجموند فرويد حيث استوحاه من الاسطورة الإغريقية المشهورة التي يطلق عليها أوديب،

وهى عقدة نفسية تصيب الذكر الذي يتعلق بأمه ويرتبط بها إلى درجة تجعله يكره والده لأنه يشاركه والدته ، مما يجعله يحقد على والده لأنه يشاركه والدته مما يعمل على محاولة الطفل لإبعاد الأب بأي شكل ممكن عن الأم، وهى عقدة تقابل عقدة إليكترا التي تنشأ عند الأنثى بسبب حب الأب بدرجة كبيرة وتمثل كلا من اوديب و إليكترا مشاعر مكبوته عند الطفل.

 

علامات الإصابة بعقدة أديب :

 

– يتقمص الطفل شخصية والده ليحل محله.

– يتصرف الطفل بعداء تجاه والده ويحاول منع خروج والده مع والدته.

– يشعر بأن والدته تهتم بوالده أكثر منه.

– يرغب الطفل بالنوم بجانب والديه.

– يشعر أن والديه يبتعدان عنه مما يؤدي ذلك إلى توتره وقلقه والعيش في عالم مليئ بالخيال .

 

كيفية علاج عقدة أديب:

 

– المعاملة السوية وعدم التمييز بين الاولاد والبنات في البيت بسبب النوع او الجنس.
– تقديم مقدار متساوي من الثواب والعقاب لكل من الاولاد والبنات.

 

متى تنتهي عقدة أديب:

 

عند سن الرابعة أو الخامسة تنتهى عقدة أديب حيث يفهم الطفل أنه لا يستطيع أن يحل محل والده وعندما يكبر يبدأ في البحث عن فتاة تشبه والدته ، وإذا لم يستطيع الطفل تجاوز تلك العقدة فإنه يمر بالعديد من المشكلات حيث يتشبث بوالدته لفترة طويلة كما يتطور لدى الطفل عداوة غير مبررة تجاه الأطفال الذين من نفس نوعه.

 

وفي النهاية تعد عقدة أديب أحد أكثر المشاكل التي تعرضت للنقاش والانتقاد في علم النفس وما تزال وستبقى لدى الخبراء آراء ووجهات نظر متفاوته حول مفهوم عقدة أديب.

 

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.