أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

علاقة الذبحة العنقية بأمراض القلب والصدر

علاقة الذبحة العنقية بأمراض القلب والصدر

دعاء علي

انتشرت في الآونة الأخيرة شكوى البعض من آلام في الصدر، وهى متكررة بشكل كبير على حدٍ سواء وخاصًة كبار السن، واحيانًا للشباب في أعمار صغير، فهل يدل ذلك على مشكلة في القلب او الشرايين التاجية؟ أم أن العنق “الرقبة” لها علاقة بذلك؟
في التقرير التالي سوف نتعرف على الذبحة العنقية والفرق بينها وبين الذبحة الصدرية القلبية، مع الدكتور جمال الحيني اخصائي العلاج الطبيعي.

قال الدكتور جمال الحيني أخصائي العلاج الطبيعي: أن الذبحة العنقية Cervical Angina، هو ألم في الصدر يشبه الذبحة الصدرية ولكنه ناتج عن مشكلة في الفقرات العنقية، وخاصًة الإنزلاق الغضروفي بين الفقرة الرابعة والخامسة العنقية.

أسباب الذبحة العنقية
أوضح الحيني أن الذبحة العنقية نتيجة لأسباب متعددة، سواء مشاكل مرضية سابقة أو حديثة ومنها على سبيل المثال:
-الإنزلاق الغضروفي العنقي خصوصا بين الفقرة الرابعة والخامسة العنقية.
-تآكل الفقرات العنقية spondylosis والذي ينتج عنه ضغط الفقرات على بعضها.
-وتنتج عن مشكلات سابقة عندما يحدث ضيق في القناة العصبية للعصب الذي ينشأ مابين الفقرة الرابعة والخامسة العنقية، وهو مايسمى phernic nerve وهو العصب المغذي لعضلات التنفس والحجاب الحاجز.

أعراض الذبحة العنقية
أكد اخصائي العلاج الطبيعي: أن مريض الذبحة العنقية، يتوجه إلى الطبيب، عندما يعاني من ألم في منتصف وأسفل الرقبة يمتد لمنطقة الصدر، وأيضا صعوبة في التنفس ودوخة وصداع وألم بالكتف الأيسر، ويمتد لمنطقة لوح الكتف مع تنميل في الذراع الأيسر أو الأيمن، مع تنميل في الصدر مع التنفس خاصًا الشهيق، مضيفًا: يرتبط ايضا بحدوث اضطراب وقلق وتوتر وربما يحدث اكتئاب في بعض الحالات نتيجة للألم.

أضاف: أن الفرق بين الذبحة الصدرية الناتجة من القلب والشرايين والذبحة العنقية الناتجة من الرقبة، عند حدوث ألم في الصدر، وظهور الأعراض السالف ذكرها علي المريض، يجب التوجه لزيارة طبيب القلب، للقيام بفحصه عن طريق رسم القلب والقلب بالمجهود واشعة الإيكو (الموجات الفوق صوتية على القلب)، وربما تصل بعض الحالات لإجراء قسطرة تشخيصية، وبعض التحاليل مثل الدهون الثلاثية والكوليسترول.

تابع: الحيني بعد الاطمئنان على سلامة القلب للتأكد من الذبحة الصدرية أولا، عليه المريض التوجه لإجراء رنين مغناطيسي على الفقرات العنقية، لمعرفة هل هناك إنزلاق غضروفي أو تآكل في الفقرات العنقية، أدت إلى حدوث ضغط على العصب كما ذكرنا من عدمه، وفي هذه الحالة يقوم المختص بإجراء فحص للتأكد من حدوث المشكلة عن طريق الحركة الدورانية للرقبة، مع الضغط على الرقبة لأسفل وفي هذه الحالة تزداد الأعراض خاصًا التنميل.

الفئات الأكثر عرضة
أوضح المتحدث ذاته: بحسب ماذكرت آخر الأبحاث ان نسبة حدوث ألم الصدر والذبحة الصدرية الناتجة عن القلب، من 15 ل 20 % من المصابين ويكون غالبا هم مرضى ارتفاع كوليسترول الدم، الذي يعمل على تصلب الشرايين والجلطات القلبية.

أما الفئات الأكثر عرضة للذبحة العنقية (غالبية المرضى)
-التقدم في العمر.
ويمكن أن يؤدي القيام بحركات عنيفة أو مفاجئة بالرقبة والذراعين إلى الانزلاق الغضروفي العنقي.
-رفع أشياء ثقيلة بطريقة خاطئة، وزيادة الحمل على الجزء العلوي من الجسم.
-التعرض لضربة قوية مباشرة في الرقبة يمكن أن يؤدي إلى تمزق أو انزلاق الغضروف.
-الجلوس لفترات طويلة بطريقة يكون العنق فيها موجه للأسفل، مثل الجلوس أمام أجهزة الكمبيوتر أثناء العمل.
-سند سماعة التليفون أو الموبيل بواسطة الرقبة واستمرار هذا الوضع لفترة طويلة.

وعن كيفية الوقاية والعلاج ومتى يتدخل العلاج الطبيعي
قال اخصائي العلاج الطبيعي: لابد من الابتعاد عن العادات الخاطئة السالف ذكرها، والحفاظ على الرقبة عن طريق الكمادات الساخنة وتمارين الإطالة وتقوية عضلات الرقبة، التي تحافظ على مسافة الغضاريف بين بعضها.

أما في حالة حدوث مشكلة في الفقرات وحدوث ضغط على العصب ادى الى ذبحة عنقية، يكون التعامل مع هذه الحالات عن طريق استخدام تقنية الموجات الفوق صوتية، والاشعة تحت الحمراء واستخدام العلاج الكهربائي، فيما يعرف بموجات TENS لتقليل الألم والتنميل الناتج عن ضغط العصب، واستخدام التمارين العلاجية، وايضا إجراء شد الفقرات العنقية Cervical Traction، كما يحددها اخصائي او استشاري العلاج الطبيعي.

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.