أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

عيدكم مبارك وآمن من كورونا بقلم د. مروة شعير

عيدكم مبارك وامن من كورونا

د. مروة شعير
دكتور التغذية وعلوم الاطعمة والباحث بمعهد بحوث تكنولوجيا الاغذية

 

مع حلول العيد وانتشار ازمة كورونا فاقدم لكم اليوم نصائح من شانها حماية كفاءة جهازنا المناعى والتقليل من احتمالية الاصابة بكورونا وايضا الحماية من اى مشكلات قد فى جهازنا الهضمى وتجنب الزيادة في الوزن.

 

فعند شراء الكحك والبسكويت والغريبة والبيتفور

 

يجب مراعاة عدة أمور من أهمها :

 

الشراء من المحلات الكبيرة والمعروفة او المنافذ الخاضعة للجهات الحكومية للدولة والتي تبيع باسعار تنافسية ,وان تكون العبوات مغلفة مكتوب عليها تاريخ الصلاحية وغير معروضة في الشمس.

 

ويفضل الشراء الاون لاين لو متاح ذلك وتجنب الازدحام عند الشراء ومراعاة التباعد الاجتماعي واتخاذ كافة الاجراءات الاحترازية.

 

ويجب تجنب شراء الكحك من الشوادر والافران مجهولة الهوية والغير خاضعه للاشراف والمراقبة الصحية.

ويجب عند الشراء اتباع مبدأ ترشيد الاستهلاك فيراعى شراء كميات قليله علي حسب عدد افراد الاسرة والاستفاده من التجارب السلبية السابقة فيما يتعلق باهدار الطعام.

 

ويفضل شراء الكحك والبسكويت والغريبه السوارية او صغيرة الحجم للتقليل من المحتوي المتناول من السعرات بقدر الامكان.

 

وعلى الجانب الاخرفهناك

 

عادات غذائية خاطئة يجب تجنبها في العيد:

 

فهذه العادات من شأنها اضعاف كفاءة الجهاز المناعى واحداث اضطربات في الجسم كالتلبك المعوى وعسر الهضم والانتفاخات والحموضة وارتفاع سكر الدم وضغط الدم بالاضافة الى محتواها العالى من السعرات الحرارية, ومن اهم هذه العادات الخاطئة.

1- تناول الاسماك المملحة في العيد والتي من شأنها تتسبب في ارتفاع ضغط الدم واحتباس الماء بالجسم وتقليل كفاءة الجهاز المناعى وتحدث اضطراب في الجهاز الهضمي وذلك بعد الاعتياد طوال شهر كامل على الصيام. فيفضل استبدالها بالاسماك والمحاريات التى تدعم كفاءة جهازنا المناعى.

2- تناول المياة الغازية والحلويات الشرقية والاطعمة المقلية والشيكولاتة والبونبون والمسليات المملحة فهذه من شانها زيادة سكر الدم ومقاومة الانسولين وتقليل مستوي الزنك في الجسم وبالتالى اضعاف الجهاز المناعى بالاضافة الى تسببها في احداث ارتفاع في ضغط الدم وعسر هضم وزيادة الوزن,

فيفضل استبدالها بعصائر الفاكهه الطبيعية والخالية من السكر والمشروبات الطبيعية بدون سكر او بديل السكر كالليمون والبرتقال والحلبة والقرفة والزنجبيل والشمر والقهوة الخضراء والشاى الاخضر والتى من شانها التقليل من امتصاص الدهون والتغلب على مشكلة عسر الهضم والناتج عن تناول الكحك بالاضافة الى انها تساعد على ضبط. مستوي الجلوكوز في الدم,

وايضا يمكن استبدالها بتناول القليل من الترمس والفيشار قليل الملح كوجبة سناكس بالاضافة الى الفواكه الطبيعية فكل هذه البدائل تساعد على تحسين كفاءة جهازنا المناعى.

3- ومن العادات الخاطئة البدء بتناول الكحك في الصباح او تناوله في اوقات متاخرة وتناوله بكميات كبيره,

فيجب ان يتناول الكحك في الصباح بعد وجبة افطار تحتوي على خضروات وفواكهه غنية بالالياف ويتناول بعدها كجزء من وجبة الافطار وان لا يزيد المتناول عن كحكتين او كحكه وصنف اخر من مخبوزات العيد, ويجب ان لانتاول الكحك بعد المغرب.

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.