أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

فتى الشاشة الأسمر الإمبراطور القدير “أحمد زكي”في ذكرى ميلاده تعرف على حياته .

كتبت دعاء سنبل

 

 

FB_IMG_1542502283179
النمر الاسود الفنان الذي اخترق القلوب بخفة ظله وإبداعاته كان صاحب موهبة إستثنائية تميزه عن غيره وأدوار متنوعة وهادفة هو البسيط القدير الراحل الفنان ” أحمد زكي”، الأسم بالكامل أحمد زكي متولي عبدالرحمن بدوي ، ولد بالزقازيق محافظة الشرقية في مثل هذا اليوم الموافق 18 نوفمبر 1949 م ،توفى أبيه بعد ولادته و تزوجت أمه ، ورباه جده ، كان مجتهد في دراسته وحصل على مجموع كبير يؤهله لدخول الثانوية العامة، لكنه لحبه لأصدقائه الذي لم يؤهلهم حظهم لدخول الثانوي العام ألتحق بالمدرسة الثانوية الصناعية ليظل معهم في مدرسة واحدة .

 سافر بعدها  إلى القاهرة لدراسة السينما قبل تخرجه من معهد القاهرة للفنون المسرحية عام 1974م، وكان أول أعماله وهو مازال بالمعهد حيث أدى دور بسيط في المسرحية الكوميدية “هالو شلبي “ومن حظه أن البطل الرئيسي لم يأتي في هذه الليلة وأستطاع أحمد زكي تقديم بعض المشاهد الهزلية وتقليد الفنانين مثل تقليد المليجي وكسب رضا وسعادة الجماهير في تلك الليلة .

FB_IMG_1542502293319
لكن البداية الحقيقية له دوره في مسرحية “مدرسة المشاغبين” الكوميدية الذي لاينسى حتى اليوم ، ومن هنا بدأ مشوار “أحمد زكي” نحو النجومية ،حيث حصل على دور البطولة في المسرحية الكوميدية “العيال كبرت” عام 1978م.،ثم أنتقل للعمل بالدراما مؤديًا دور عميد الأدب العربي “طه حسين” في مسلسل الأيام.

أول أفلام” أحمد زكي ” كان “أبناء الصمت” ، أصبح بعدها نجم الشباك الأول و أفلامه تعد من أفضل الأفلام في تاريخ السينما المصرية ، كان إمبراطور التميز والتنوع والإبداع وكان أكثر أعماله للكاتب الكبير وحيد حامد الذي كان يفضح فيها فساد الحكومة وكبار موظفي الدولة والشرطة .

 

FB_IMG_1542502244874

جسد أهم شخصيتين للرئيس الراحل جمال عبد الناصر والرئيس الراحل أنور السادات وأصبح الدورين علامة من علامات السينما المصرية .
كان أحمد زكي لا يستعين بدوبلير ويؤدي معظم الأدوار الخطرة والتي ممكن أن تتسبب له في أذى بنفسه .
من أهم أدواره السينمائية :

الإمبراطور ، النمر الأسود ، الحب فوق هضبة الهرم ، أنا لا أكذب ولكني أتجمل ، ، الباشا، ولاد الإيه ، البريء ، ضد الحكومة ، الهروب ، سعد اليتيم ، ناصر 56 ، أيام السادات ، معالي الوزير وغيرها من الأعمال .

من أهم أعماله المسرحية :

هالو شلبي ، مدرسة المشاغبين ، العيال كبرت .

من أهم أعماله الدرامية :

إصلاحية جبل الليمون ، بستان الشوك ، الأيام ، هو و هي .
تزوج أحمد زكي مرة واحدة من الفنانة الراحلة “هالة فؤاد “وأنجب منها ابنهما الوحيد” هيثم أحمد زكي” الذي شاركه البطولة وجسّد شخصيه عبد الحليم الشاب ،ومازال يكمل مشوار والده حتى اليوم .

في أخر أيامه أصيب بالعمى كما ذكر الأطباء ، و تبرع من ماله الخاص بنفقة العمرة لثلاثة موظفين في مستشفى دار الفؤاد و أشترى مقبرة في مدينة 6 أكتوبر قبل موته بفترة ليدفن فيها بعد موته ، لكن أول من دفن فيها من قبله كان صديقه الوفي المقرب الفنان “ممدوح وافي” ثم رحل عن عالمنا بعد صراع مع مرض سرطان الرئة نتيجة كثرة تدخينه السجائر، في 27 مارس 2005م رحمه الله وغفر له وأسكنه فسيح جناته .

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.