أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

في ذكرى اغتيال “سليماني والمهندس”.. اغتيالات هزت المنطقة والعالم

في ذكرى اغتيال “سليماني والمهندس”.. اغتيالات هزت المنطقة والعالم

حلت في 3 كانون الثاني الذكرى الثالثة لاغتيال قائد “فيلق القدس” الإيراني قاسم سليماني ونائب رئيس هيئة “الحشد الشعبي” العراقي أبو مهدي المهندس بعملية أمنية في بغداد نفذتها قوات الاحتلال الأميركي بالعراق في 3/1/2020.

ووضعت هذه العملية المنطقة أمام خطر وقوع حرب كبيرة لما يشكله الرجلين من أهمية كبيرة لدى إيران وحلفائها، خصوصاً بعد قيام القوات الإيرانية باستهداف قاعدة “عين الأسد” الأميركية في العراق بالصواريخ.

وشهد العالم والمنطقة العربية منذ نهاية الحرب العالمية الثانية سلسلة من الاغتيالات السياسية التي شكلت مفترق طرق في سياق الأحداث التي تلتها سواء كانت من قِبل أطراف خارجية أو نتيجة صراعات داخلية وأبرزها.

اغتيال الكونت فولك برنادوت

ترأس الوسيط الدولي للأمم المتحدة الكونت فولك برنادوت عملية المفاوضات بين الجيوش العربية والعصابات الصهيونية أثناء حرب تحرير فلسطين.

واقترح الكونت وضع حد للهجرة اليهودية لفلسطين ووضع القدس بأكملها تحت السيادة الفلسطينية ما أثار غضب منظمتي “أرغون” و”شتيرن” الصهيونيتين ودفعهما لاغتياله في 17/9/1948 ما أدى لانهيار المفاوضات واستمرار الحرب حتى احتلال فلسطين.

اغتيال أنور السادات

وقّع الرئيس المصري محمد أنور السادات اتفاقية “كامب ديفيد” مع العدو الصهيوني عام 1979 وتسبب ذلك في انقطاع علاقات مصر مع الدول العربية، وتشكل حالة احتقان في الداخل المصري.

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.