أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

في ذكرى ميلاد أستاذ الموال “شفيق جلال ” تأخر العندليب عن حضور الحفل سبب انطلاقته وكان يعشق الكحلاوي ويقلده

 

FB_IMG_1547578262848

كتبت دعاء سنبل

 

أستاذ الموال فنان من أبرز من غنى الموال في مصر ، تأخر العندليب عن حفل له كان سبب لانطلاقته ، هو المطرب الشعبى “شفيق جلال” اسمه بالكامل ” شفيق جلال عبد الله حسين “البهنساوي مواليد الدرب الأحمر بالقاهرة ولد في 15 يناير 1929م ، بدأ بالغناء في المناطق الشعبية الى أن اعتمدته الإذاعة المصرية في عام 1943م من ، وأول أغنية كانت “ياعم ياجمال” ، قدم للإذاعة العديد من الصور والبرامج الغنائية من أهمها: أوبريت ” المعرض ” ، ” الليلة الكبيرة ” ، “الزفة”.

 

FB_IMG_1547578259802

” شفيق جلال” كان من عشاق محمد الكحلاوي، وكان يقلده في بداياته ، وقبل احترافه الغناء عمل في مهن عديدة، منها صانع أحذية، وكان يمارس فنه في الأفراح، وجولات غنائية في الأقاليم، إلى أن اعتمد في الإذاعة المصرية عام 1943، وكانت أولى أغنياته «يا عم يا جمال».

” شفيق جلال ” ظل مطرب مغمور يظهر على المسرح في آخر الفقرات الغنائية، إلى أن جائته الفرصة في أحد حفلٍات :عبدالحليم حافظ “عام 1961م ، وتأخر العندليب عن حضور الحفل، ولم يكن أمامه منظميه منقذُ سوى أن يصعد :شفيق جلال”، الذي صعد المسرح وغنى، ومن هنا كانت الانطلاقة الأقوى له.
مشوار شفيق جلال السينمائي بدأ مع فيلم «سر طاقية الإخفاء»، عام 1946، وتوالت الأعمال بعد ذلك، وربما كانت أفلامه مع المخرج حسن الإمام، هي نقاط فارقة في مشواره، مثل «خلي بالك من زوزو»، «حكايتي مع الزمان»، و«أميرة حبي أنا».

 

FB_IMG_1547578257598

أشهر ما غني «شفيق جلال» اغنية «امونه» التي يقول في مطلعها «أمونة بعتلها جواب، أمونة ولا سألت فيا، أمونة إيه الأسباب، أمونة ما تردي عليا، على كيفك، إن شالله ما رديتي عليا.. يا أمونة»، كما غني مواويل أخرى منها، «شيخ البلد، موال الصبر، موال الأصيل».أغاني شفيق جلال كثيراً ما كانت تمتلئ بالشجن والحزن.

 

FB_IMG_1547580155614

تزوج “شفيق جلال”، وأنجب ولداً واحداً، هو المطرب “جلال شفيق” ، ورزقه الله بثلاثة أحفاد هم سهيلة ، شفيق ،عبد الرحمن وكان يحبهم جداً .

أخر سنوات عمره أثرت عليه متاعب الكلى وظل يتألم مدة 3 سنوات، حتى رحل عن عالمنا في 15 فبراير عام 2000، عن عمر ناهر 71 عامًا، رحمه الله وغفر له .

 

 

 

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.