أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

في ذكري وفاته..فؤاد احمد فنان الظل وقصة فقده للبصر

في ذكري وفاته..فؤاد احمد فنان الظل وقصة فقده للبصر

 

بقلم / كيرلس عادل جرجس

اليوم ذكري وفاة اكثر من أشتهر بأداء دور الشرير في العديد من الأفلام وكان معظمها مع الفنان عادل إمام، ونجح في تقديم شخصية الشرير بشكل لافت للنظر خاصة دور “حمودة الأعور” في فيلم‏ المشبوه‏‏ الذي جسد فيه أقوي أداوره كرجل عصابات‏….. انه الفنان فؤاد أحمد.

وهو فنان امتلك أدواته من صوت واضح ونظرات قوية وأسلوب ساخر سخرها في تقديم فن راقٍ وقدم خلالها أدوار لا تنسى ومنها “هامان” و”أبو لهب” وهو ايضاً الناظر الوقور الذي أضحكنا علي أدائه الساخر فى مسرحية “علشان خاطر عيونك”

كما انه أحد عباقرة الفن المظلومين الذى وصل حبه لفنه إلى أن فقد بصره حتى يتقن دوره ويظل علي تلك الحالة لمدة 20 عاما دون اهتمام من المسؤوليين ومن الوسط الفني حتي اصيب بالاكتئاب والحزن.

لذلك في السطور القادمة سنتعرف اكثر عن اهم المحطات الفنية في حياة ومسيرة الفنان فؤاد أحمد.


الميلاد والنشأة

ولد الفنان فؤاد أحمد في 27 يناير لعام 1936 في حي الجمالية بمحافظة القاهرة واسمه بالكامل فؤاد أحمد محمود علي.

وقد حصل على ليسانس أداب وكذلك بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية في علوم المسرح وعمل في مسرح الحكيم عام 1963.

إنطلاقته الفنية

واشترك في مسرح “المدبوليزم” والذى يعود إلى الفنان عبد المنعم مدبولى وشارك خلال مسيرته الفنية في العديد من العروض المسرحية ويعد دور الناظر في مسرحية “علشان خاطر عيونك” من البصمات المهمة في تاريخه الفني.

قدم الفنان فؤاد أحمد دور البلطجي في العديد من الأعمال ومنها لقاءان مع الفنان عادل إمام أولهما في دور “عباس” في فيلم “خمسة باب” عام 1983.

والثاني دور “حمودة الأعور” الشخص القاسي الذي يسعي للانتقام لفقد إحدى عينيه في فيلم “المشبوه” عام 1981 .

وتعتبر الدراما التليفزيونية علامة مهمة في مشوار الفنان فؤاد أحمد والتي شهدت العديد من الأدوار المهمة والتي تميز بها.

حيث اشتهر بأداء الأدوار التاريخية والدينية ومنها دور” النجدي” في مسلسل “الكعبة المشرفة”ودور “نفر آمون” في مسلسل ” لا إله إلا الله ” ودوره الشهير “أبو لهب” في مسلسل “عمرو بن العاص” .

وبالرغم من أن أدوار الشر هى التى اشتهر بها الفنان فؤاد أحمد إلا أنه في عام 1997 قدم شخصية “الحاج نعمان” في مسلسل “جمهورية زفتى” وهو للمخرج إسماعيل عبد الحافظ  حيث يجسد المسلسل كفاح الشعب المصري ضد الاستعمار.

فقدان بصره بسبب هامان

روى “أيمن فؤاد” نجل الفنان فؤاد أحمد أثناء استضافته بإحدى البرامج التلفزيونية أن والده كان يقوم بشراء جميع الإكسسوارات والأزياء للشخصيات التي كان يجسدها بنفسه، وكان أيضاً يذهب مع والدته لاختيار أنواع الملابس.

وعندما شارك في أدائه لدور «هامان» وزير فرعون في المسلسل الديني «محمد رسول الله» عام 1990 رفض ارتداء الباروكة وقرر حلق شعره بالكامل ليكون أول فنان يصر على حلاقة شعره بأكمله من أجل دوره بالشخصية التي يجسدها.

كما ذكر أن والده الفنان فؤاد أحمد كان يدهن جسده ووجهه كل يوم بالدوكو وألوان الزيت الذي يستخدم في طلاء السيارات، وذلك من أجل التصوير، وكان يحضر خلطة المكياج هذه بالساعات.

ولكي يزيل هذه الألوان والدهانات كان يستحم بـ “الجاز والبنزين” وفي إحدى المرات وأثناء تصويره للمسلسل، زادت كمية الـ«قطران»، التي أدت إلى انسداد الشعيرات الدموية برأسه ومنعت الأكسجين إلى المخ، مما أدى إلى فقدانه بصره.

ويقال ان الفنان فؤاد أحمد قد ظل على هذه الحالة لمدة 10 سنوات من دون علاج، وقدم شكوى ضد هيئة قطاع التلفزيون، واتهمهم بإصابته بالعمى، فقاموا بتحويله لأحد المستشفيات، لإجراء فحوصات على القلب.

مؤكدًا أنهم رفضوا إجراء عملية لعينيه بحجة عدم تحملها بسبب كبر سنه، وإهمال زملائه الفنانين له الذين لم يقوموا بزيارته، مما أصابه بالاكتئاب والحدة والحزن حتى توفى.

الوفاة

يذكر ان الفنان فؤاد أحمد قد رحل عن عاملنا وهو يبلغ من العمر أربعة وسبعون عاماً، وقضى عشرون عاماً فاقداً لبصره وذلك في 15 أغسطس لعام 2010 إثر أزمة قلبية بمستشفى النزهة الدولي.

أعماله الفنية

قدم الفنان فؤاد أحمد أكثر من 70 عملا فنيا وكانت البداية من خلال دوره في مسلسل “الرحيل” عام 1967 مع حمدي غيث، ومن أهم أعماله الدرامية “علي باب زويلة، البرئ، الزير سالم، أشياء لا تباع، الفرسان، جمهورية زفتي، السيرة الهلالية”.

أما بداية الفنان فؤاد أحمد في السينما فكانت من خلال دوره في فيلم “البؤساء” عام 1978 مع فريد شوقي وعادل أدهم، ومن أشهر افلامه “خلي بالك من عقلك، الثعابين، القطار، رجل لهذا الزمان، الملعوب، أصدقاء الشيطان، نحب عيشة الحرية”.

بالاضافة الي عدد من المسلسلات الأذاعية ومنها “لسه شباب، عبث الأقدار، زهور لا تذبل، النورس”… وغيرهم.

كما شارك الفنان فؤاد أحمد في عدد من المسرحيات ومنها “مع خالص تحياتي، عبد يتحدي رامبو، طار فوق عش المجانيين، يانا يا هو، كلام فارغ”… وغيرهم.

وكان آخر أعمال الفنان فؤاد أحمد مسلسل‏ “جحا المصري” وذلك عام 2002 ليحي الفخراني واخراج مجدي ابو عميرة

 

في ذكري وفاته..فؤاد احمد فنان الظل وقصة فقده للبصر

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.