أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

قانون نيوتن للإرشاد الأسري بقلم د. رحاب أبو العزم

قانون نيوتن للإرشاد الأسري 
قانون العلاقات الزوجية
لكل فعل رد فعل يساويه في القيمة ويعاكسه في الاتجاه، هذا قانون نيوتن الفيزيائي المعروف لدى الجميع، كلنا تعلمناه ودرسنا مفاهيمه ونتائجه في المراحل الأولى من التعليم، وبربط بسيط بينه وبين فن إدارة العلاقات الزوجية نجد القانون الأسري الناجح؛ وقد فرض رأيه وأحكامه على العلاقات الزوجية فأنشأ لنا قانونًا يختلف قليلًا عن قانون نيوتن وهو: لكل فعل رد فعل يضاعفه في القيمة ويعاكسه في الاتجاه، وهذا أيضًا ما يؤكده أساتذة الطب النفسي؛ إن ما تعطيه للزوجة الأنثى الطبيعية من حنان تضاعفه بداخلها وتعطيه لك حنانًا ومودة، وما تعطيه من قسوة تضاعفها بداخلها وترده إليك قسوة وعدم احترام، وما تعطيه لها من كرم تضاعفه بداخلها وتهديه لك كرمًا وتقديرًا، وما تعطيه لها من عزة وكرامة تضاعفه بداخلها وتمنحه لك كرامة وقوة، وما تعطيه لها من بخل تضاعفه بداخلها وتعطيه لك سخرية واشمئزاز، وما تعطيه لها من خداع وكذب تضاعفه بداخلها وتعطيه لك سقوطًا وقلة قيمة.

قانون نيوتن للإرشاد الأسري

 

القاعدة من القرآن الكريم
لقد وضع القرآن قاعدة ربانية في العلاقة الزوجية مستمرة إلى نهاية البشرية: (وَلَهُنَّ مِثلُ الَّذِي عَلَيهِنَّ بِالمَعرُوفِ ) ولم يقل ولهم مثل الذي عليهم لماذا؟ لأن الأنثى هي المستقبِل؛ فلها مثل الذي مفترض أن تعطيه ومَن المسؤول عن الذي لها ؟؟ الزوج؛ ولأن الأنثى غالبًا هي التي تبدأ بأداء واجبها فالقرآن الكريم يُذكِر الرجال بحقوقها مثل الذي أدته من واجبات.

القاعدة من السنة النبوية الشريفة

ثبت في صحيح البخاري من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه ” أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ في سَفَرٍ، وكانَ غُلَامٌ يَحْدُو بهِنَّ يُقَالُ له أنْجَشَةُ، فَقالَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: «رُوَيْدَكَ يا أنْجَشَةُ سَوْقَكَ بالقَوَارِيرِ»
ويوضح الإمام النووي في شرحه لصحيح مسلم سبب تسمية النبي ﷺ للنساء بالقوارير لضعف عزائمهن تشبيهًا بقارورة الزجاج لضعفها وإسراع الانكسار إليها، فنهى ﷺ الصحابي أنجشة عن الحدو أي: الغناء الذي ترقص له الإبل؛ لأن الإبل إذا سمعت الحداء استلذته فأسرعت متراقصة في مشيها، مما يزعج الراكب ويؤذيه، فنهاه عن ذلك لأن النساء يضعفن عند شدة الحركة، ويخاف ضررهن وسقوطهن.

إذن هي قاعدة نبوية شريفة؛ النساء هن القوارير الزجاجية؛ سهل كسرها رغم رونقها وبريقها، وهي أضعف مما تظهره، وتمارس ردة الفعل في صمت باحتراف؛ فلا تنس قانون نيوتن للحياة الزوجية.

إرشاد أسري وصحة نفسية

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.