أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

قرى محافظه البحيره يهاجمها الجفاف

قرى محافظه البحيره يهاجمها الجفاف

بقلم الإعلامية : نهى العربى

تعانى اغلب قرى محافظه البحيره من نقص شديد فى مياه الشرب وأيضا مياه الترع والمصارف ، مما أدى إلى إنتشار التذمر بين أهالى القري وإعتراضهم على ذلك الأمر دون جدوى من المسؤولين .
وذلك دفع أهالي قرى الخزان وبني موسى لقطع طريق “دمنهور – دسوق” احتجاجًا على انقطاع مياه الشرب، مؤكدين على معاناتهم الشديدة مع انقطاع مياه الشرب لفترات طويلة، خاصة مع ارتفاع درجة الحرارة وصيام شهر رمضان، ما أسفر عن تكدس السيارات لمسافات علي الطريق، وقام المحتجون بافتراش الطريق ووضع إطارات السيارات وجراكن المياه الفارغة على الأرض، مرددين الهتافات المطالبة بإنهاء أزمتهم.
الأمر الذي دفع الأجهزة الأمنية في الدخول في مفاوضات معهم وإقناعهم بفتح الطريق، وبالفعل نجحت خطتهم وتم تلبية مطالبهم، وذهب عدد من الأهالي لشركة مياه الشرب بإيتاي البارود لصرف عدد من المواسير تمهيدا لإيصال مياه الشرب للمنازل، استقبل الأهالي وصول مواسير دعم شبكة المياه بالزغاريد وسط فرحة عارمة من الكبار والصغار.

وفي مركز كفر الدوار، يعاني أهالي قرية كوم ناجى، الانقطاع الدائم للمياه بسبب الأعطال بخطوط المياه، مطالبين أهالي منطقة الحفني، ضرورة عودة المياه نتيجة استمرار انقطاعها لمدة تصل إلى 20 ساعة يوميا نتيجة كسر بأحد الخطوط الرئيسية للمياه، ويطالب الأهالي بسرعة إصلاح الأعطال، لإعادة المياه إلى القرية، كما أكد أهالي قرية سيدي غازي إنه منذ أكثر من 4 أعوام والمياه منقطعة تمامًا وتأتي ساعتين قبل الفجر ليلاً، ونعتقد أن يكون عطل ويتم تصليحه إلا أن الانقطاع استمر حتى تقدموا بشكوى لمجلس قرية سيدي غازي وعليها تم تحويلها إلى مجلس مدينة كفر الدوار لتشغيل المياه لكن دون جدوي حتي الآن، مشيرين أنهم يذهبون إلى أقرب قرية بها مياه للملئ منها مستخدمين العربات الكارو حتى يتغلبوا على بكاء الأطفال الشديد لشدة العطش حيث أنهم غير قادرين على تحمل العطش ووصل سعر جركن مياة الشرب الى 10 جنيه.

كما تصاعدت حدة أزمة انقطاع مياه الشرب بمركز شبراخيت، وقال محمود الأنصاري، أحد الأهالي “إن قرى كفر السابي والأنصارية وغزال وعلى حافظ البحرية والقبلية والعسكري ولطفي وأبورميلة وإمرى غزال والقرداحى وكمبو والعزيزى والجمل وإدريس والقباطين، يعانون من انقطاع مياه الشرب، الأمر الذي دفعهم إلى جلب المياه من قرى أخرى على عربات كارو في جراكن”.

وفى مركز الرحمانية، تقدم أهالي 14 قرية بمذكرة لشركة مياه الشرب والصرف الصحي، يطالبون فيها بتوفير مياه الشرب المحرومين منها منذ أكثر من عامين، وهدد أهالى قرية “محلة داود” بالاعتصام في مقر شركة مياه الشرب حتى عودة المياه، خاصة بعد رد المهندس خالد حسين، رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب، على شكواهم قائلاً “أنا معنديش حل .. أوجدوا حل للأزمة وأنا هنفذه”.

وأيضا يعانى أهالى قرى منشأة الأوقاف من نقص شديد فى مياه الشرب وإنقطاع دائم المياه يوم تلو الآخر ، وأثر ذلك على سير الحياة اليومية ، كما لجأ أغلبهم لإستخدام الجراكن والذهاب للقرى الأخرى لجلب المياه

ويعيش أهالي قرية ‘البكوات’ التابعة لمركز الرحمانية، أزمة نقص مياه الشرب بشكل متواصل على مدار اليوم، والذي أثر على شتّى مناحي الحياة مما يجعل الحصول على مياه الشرب وتحضير الغذاء شبه مستحيل، وقال رجب عبدالغني- أحد أهالي القرية، إنه يعاني من قلة مياه الشرب حيث تنقطع المياه بشكل مستمر ولا تصل إلى المنازل بشكل متواصل على مدى اليوم، وينتظرون وصول سيارات المياه لشرائها وملئ أوانيهم، مضيفا “والله ده حرام، نصوم طول اليوم في رمضان ولا نجد مياه للإفطار، لماذا كل هذا الإهمال من مسئولي شركة المياه بالبحيرة المتعمد.. الجو نار نعمل ايه.. مش قادرين نقول غير حسبنا الله ونعم الوكيل”.
الأمر الذي دفع كامل غطاس، رئيس مركز ومدينة الرحمانية، بالاجتماع مع عدد من أهالي قرية ‘البكوات’ المتضررين من نقص مياه الشرب نتيجة عدم وصول المياه لنهايات الخطوط الماره بهم، وأكد انه تم بحث المشكلة وأن السبب الرئيسي ضعف ضخ المياه من محطة “فيشا” مشيرا بقيام المهندس محمد الديب، مسئول بشركة مياه الشرب بتفقد المحطة لإيصال مياه الشرب اليوم.
كما أصبح أهالي عزبة غزال بمحافظة البحيرة في معاناة مستمرة من حرمانهم من مياه الشرب في غياب تدخل المسئولين لإنقاذ الأهالي خاصة الأطفال وكبار السن من الاحتياج الشديد لمياه الشرب مع حلول شهر رمضان المبارك وارتفاع درجات الحرارة بفصل الصيف، حيث يعانون من انتشار الأمراض فيما بينهم لغياب مياه الشرب النظيفة عن منازلهم مما يهدد صحتهم وتحملهم أعباء مادية في علاج أمراضهم خاصة مع ارتفاع المستوى المعيشي.

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.