أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

قصة حياة الساخر مارك توين   

 

كتب /ريهام فؤاد

 

مارك توين ‏، واسمه الحقيقي “صمويل لانغهورن كليمنس“، ‏هو كاتب أمريكي ساخر، كتب الشعر، والقصص القصيرة، والعديد من المقالات، والمحتوى غير الخيالي، اشتُهر برواياته مغامرات توم سوير 1876، وتكملتها مغامرات هكلبيري فين، التي وصفت بأنها “لرواية الأمريكية العظيمة”

 

ميلاده:

 

ولد مارك توين، في قرية تسمى فلوريدا بولاية ميزوري، في 30 نوفمبر 1835 لأب تاجر من ولاية تينيسي، يسمى جون مارشال كليمنس، (1798-1847) وأم تسمى جين لامبتون كليمنس، وكان السادس، في الترتيب بين اخواته.

 

عندما بلغ توين الرابعة من عمره، انتقلت أسرته إلى هانيبال، وهي مدينة وميناء بولاية ميزوري، تقع على نهر المسيسيبي، وقد أعجبه مارك توين، مدينة سانت بطرسبورغ الخيالية، التي ظهرت في روايتيه مغامرات توم سوير، ومغامرات هكلبيري فين ،من هذه المدينة وقد كانت ميزوري من الولايات التي ما زالت تتبع نظام العبودية، مما ظهر فيما بعد في كتابات مارك توين.

بدايته:

 

عاش حياة بائسة فى فترة الطفولة ،ولم ينل الا حظا متواضعا من التعليم، وعندما كان فى الثالثة عشرة من عمره اشتغل كعامل طباعة،ثم ساعد اخاه الأكبر فى إصدار إحدى الجرائد المحلية التى كان يكتب فيها بعض القصص القصيرة .

 

فى سن العشرين أشتغل ملاحا على البواخر النهرية العاملة فى نهر المسيسبى، وقد قال مارك فيما بعد أن معظم الشخصيات التى وصفها فى قصصه كانت شخصيات حقيقيةصادفها أثناء عمله على البواخر.

 

حياته الزوجية :

 

يقول توين إنه عندما راه تشارلز لانغدون، صورة شقيقته أوليفيا، أحبها من أول نظرة، وقد التقى توين،وأوليفيا، سنة 1868 وأعلنا خطبتهما في العام التالي، ثم تزوجا في فبراير 1870 في إلميرا بولاية نيويورك.

 

كانت أوليفيا تنتمي إلى عائلة “ثرية ولكنها متحررة”، وقد أتاحت له التعرف إلى بعض أفراد النخبة المفكرة، ومنهم معارضو العبودية و”الاشتراكيون واللادينيون، وناشطات حقوق المرأة وناشطو المساواة الاجتماعية”

 

عاش الزوجان، في بفالو بولاية نيويورك من عام 1869 إلى عام 1871، وكان توين يمتلك حصة من أسهم جريدة “بافالو إكسبريس” التي كان يعمل فيها محرراً وكاتباً. وقد توفي ابنهما لانغدون بالدفتيريا وعمره 19 شهراً.

 

كان لدي ثلاث بنات، سوزي، وكلارا ،و جين، وقد دام زواج توين، وأوليفيا 34 عاماً، انتهت بوفاة أوليفيا سنة 1904.

 

أعماله :

 

من أهم الكتب التى أصدرها ” الأمير والفقير “سنة 1880, ومغامرات “هكلبرى “1884،تعتبر مغامرات هكلبرى درة فريدة بين جميع أعماله الادبية، كما تعتبر علامة بارزة فى الادب الأمريكى الكلاسيكى بصفة عامة.

 

وفاته :

 

أصيب توين، باكتئاب شديد إثر وفاة ابنته سوزي بالالتهاب السحائي، وايضا بعد وفاة زوجته أوليفيا سنة 1904 ووفاة ابنته جين في 24 ديسمبر 1909، وكذلك الوفاة المفاجئة لصديقه هنري روجرز في 20 مايو1909، توفي توين، بأزمة قلبية في ريدنغ بولاية كونيكتيكت ،في الثاني من أبريل 1910.

قد يعجبك ايضآ

التعليقات مغلقة.