أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

كأس عام زايد بمضمار اشبيلية اليوم

7 فرسان وفارسات يتنافسون بمونديال "أم الإمارات" للمتدربين

كأس عام زايد بمضمار اشبيلية اليوم
7 فرسان وفارسات يتنافسون بمونديال “أم الإمارات” للمتدربين
انطلاق الجولة الأولى من بطولة لطيفة بنت منصور للبوني
مدريد:إبراهيم عمران
يستضيف مضمار غران هيبدروم دي لاندوز في اشبيلية باسبانيا، عصر اليوم (السبت)، يوم سباق كأس عام زايد (قوائم) لمسافة 1500 متر البالغ جائزته 35 الف يورو، والجولة الرابعة من مونديال سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك “أم الإمارات” للفرسان المتدربين البالغ جائزته 20 ألف يورو، والجولة الأولى من البطولة الدولية للشيخة لطيفة بنت منصور بن زايد آل نهيان لخيول البوني، والذي يقام ضمن فعاليات النسخة العاشرة لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية، بالتزامن مع الملتقي العالمي التاسع لخيول السباق العربية تحت شعار عالم واحد 6 قارات أبوظبي العاصمة.
وشهد اليوم الثاني من الملتقي العالمي لخيول السباق العربية حضور دبلوماسي رفيع تقدمهم سعيد النويس سفير الدولة لدي هولندا، ومحمد السويدي سفير الدولة لدي سلطنة عمان، ود. عبدالرحيم العوضي مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي للشؤون القانونية.
ويشارك في سباق كأس عام زايد 8 خيول، أبرزهم “عجايب” لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية، بإشراف فرانسوا روهات وبقيادة مايكل فورست.
ويشارك في سباق مونديال أم الإمارات لمسافة 1900 متر، 7 فرسان وفارسات، أبرزهم الفارس العماني سيف البلوشي على صهوة الجواد “أنجال”، وابرز نتائج البلوشي الفوز بالديربي العماني على صهوة “الصواب”.
ومن ابرز الفرسان المنافسين على اللقب التركي محسن توران الفائز بـ 75 سباق من أصل 645 سباق، ويقود الجواد “هارميل”، إلى جانب الفارسة الألمانية ميلينا ايم الفائزة بـ 14 سباق من أصل 168 مشاركة وتقود الجواد “صنديد”.
ويسعي الفارس جاك اسبورن على صهوة “الكترا دو باست” لمنح المملكة المتحدة الفوز، وحقق 14 انتصاراً من إجمالي 159 مشاركة، وهناك الفارسة الايرلندية صوفي رالستون الفائزة بـ 3 سباقات من أصل 89  مشاركة، وتقود الجواد “ذا ابيد”.
وتقود الفارسة المجرية هيوزار كورينا الفائزة بـ 4 سباقات من أصل 45 مشاركة، الجواد “النقش”، وتقود الفارسة ساني دو كيولر الجواد “المهيوب”.
وتشارك في الجولة الأولي من بطولة الشيخة لطيفة بنت منصور آل نهيان لخيول البوني 7 فرسان، من سن 8  إلى14 عام، وتتألف البطولة من 9 جولات عالمية، فيما تقام النهائيات في أبوظبي.
وزن الفارس والحوادث يتصدر الجلسة الرابعة
وانطلقت جلسات اليوم الثاني بالجلسة الرابعة، وموضوعها وزن الفارس والحوادث والتأمينات، بمشاركة نخبة من الأطباء والفرسان والمسؤلين، وأدار الجلسة جاري كوبيل، وتحدث فيها كل من ريتشارد مولن وكريس واتسون، وماهي أرميدا، وأكينا أمورس، وكاي شيرمان، وساره اوليفر، وارنست اورتيل، وصوفي رالستون ودكتور جمال الحوت.
ودار النقاش الحيوي والمستفيض حول الموضوعين الهامين، وتصدر النقاش موضوع وزن الفارس وأهمية الحفاظ على وزن الفارس وأفضل الطرق التي تستخدم في هذا الجانب وإتباع إستراتيجية جيدة تتضمن الأغذية والحمية والتمارين الرياضية.
ومع الإشارة إلى دخول عدة عوامل في المحافظة على الوزن، مع التأكيد على العقلية والثقافة، واهتمام الفرسان بهذا الأمر جيدا لوصول للوزن الأمثل والمحافظة عليه وعلى جميع الجوانب الأخرى التي تخص صحة الفارس حتى الذهنية والنفسية، والتي تؤثر بدورها على أداء الفارس.
تمت ذكر أن هنالك عدد من الدراسات في ما يختص بوزن الفارس قامت جامعة ليفربول برعاية المهرجان، حددت العوامل التي يجب التحكم بها للوصول لنتيجة جيدة في هذا الصدد واضعة في الاعتبار اختلاف البيئة من دولة الى أحرى وتأثيرها في هذا الجانب، وشدد على أهمية الوعي والثقافة الغذائية .
وكما اتفق المتحدثين على أهمية التأمين بالنسبة للفرسان في كل البلدان  والأفضل أن يكون شاملاً حيث يغطي الفارس ف بلده والبلدان الأخرى التي يذهب ليشارك فيها  مع الأخذ في  الاعتبار التشريع والقانون.
 وكما تمت الإشارة إلى تأسيس صندوق الفرسان ،وان يكون أساسيا وفقا للرخصة.تم التنبيه على أهمية مساعدة الفرسان الذين حدثت لهم إصابات وإعادتهم لركوب الخيل مجدداً.
وأكد عدد من المتداخلين في مقدمتهم لارا صوايا على أن الإمارات تتمتع بنظام تامين يشمل جميع مواطنيها والمقيمين على أرضها، مشيرة إلى أن سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان يحرص على دعم كل الفرسان الذين تحدث لهم إصابات ودعم أسرهم.
الإعلاميون يعترفون بان مساحة التغطية لا تكفي
عدم توفر قاعدة بيانات تواجه سباقات الخيول العربية
المزيد من المشاركات

يوم التراث العالمي… السعودية تقدم للعالم كنوزها…

وكانت الجلسة الخامسة قد ناقشت أهمية الإعلام والعلاقات العامة  وقاعدة البيانات، بقصد نشر الثقافة الرياضية بين الأفراد وتنمية الوعي الرياضي بينهم، وأدارها ديريك طومسون.
وذكر عدد من خبراء الأعلام من على المنصة الرئيسية أن عدم توفر قاعدة البيانات والمعلومة في الكثير من الدول مشكلة تواجه سباقات الخيول العربية، إضافة إلى عدم منح السباقات مساحة كافية في التغطية الإعلامية، رغم أهمية المنشط الذي يحظى بمتابعة الملايين، مؤكدين أن الخيول تستحق المزيد من الاهتمام الإعلامي.
وقال الصحفي الهندي ساتيا ناريان، المختص في تغطية سباقات مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد أن هنالك الكثير من الدول التي تستضيف سباقات المهرجان لا توفر المعلومة وليس لديها قاعدة بيانات متاحة.
 وأضاف أن نتيجة السباق تتأخر أكثر مما يجب بعكس ما يحدث في دولة الإمارات التي توفر كل المعلومات عن مختلف السباقات بطريقة تساعد وسائل الإعلام في أداء مهامها خدمة للمتلقي.
واتفق المتحدثون على أن زيادة مشاهدي السباقات ومتابعة أخبارها يجب أن تتم فيهما استخدام التقنية الحديثة والاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعي التي أصبحت تحظى باهتمام كبير.
وأشار الإعلامي الأمريكي جوناثان هورويتز إلى أن استخدام صفحة الفيس بوك في تغطية السباقات يمكن ملايين المشاهدين حول العالم من المتابعة، مؤكدا أن تجربتهم في البث المباشر عبر الفيسبوك أثبتت ذلك.
 وأشار اللبناني ميشيل شحادة إلى أن وسائل التواصل الاجتماعي تعطيك معلومة حقيقية عن عدد المتابعين يستفيد منها المعلن وأضاف : من هذه المعلومة يمكن التأكيد على أهمية مواقع التواصل الاجتماعي والاستفادة منها في التغطية.
وقال الأسترالي بيتر ستيبل أن ضعف المساحة المتوفر للصحيفة في تغطية سباقات الخيول تشجع على الاستفادة من الإنترنت أكثر لنشر المنشط وإرضاء كل محبيه بنشر الأخبار سريعا.
ودعا الفرنسي ميشيل أبو نجم إلى صحافة رياضية متخصصة في الخيول وتأهيل صحافيين يغطون هذا النشاط، ذاكرا أن كرة القدم تأخذ مساحة واسعة في كل الصحف على مستوى العالم.
وأضاف : في فرنسا الصحيفة التي أعمل بها تقدم 4 صفحات عن كرة القدم وخبر صغير عن الخيول، علينا الاعتراف أنها طريقة غير احترافية وليست مهنية لكن هذا هو الواقع الذي يجب أن نعمل على تغييره بمنح سباقات الخيول مساحة كافية.
قاعدة البيانات
بدورها علقت لارا صوايا على موضوع قاعدة البيانات وقالت أنهم في مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد كانوا حريصين على هذه الخطوة لتكون خدمة للدول، لكن التكلفة كانت عالية تتراوح بين 360 و 475 ألف جنية إسترليني.
 وقالت بأنه سيتم إعداد قاعدة البيانات في الوقت المناسب والطريقة الصحيحة.
الجلسة السادسة
دور كبير للمهرجان في تمكين المرأة في السباقات
شهدت جلسة المرأة في السباقات نقاشا مستفيضا حول المشاركة النسائية، واتفقت جميع المتحدثات على الدور الكبير الذي لعبه المهرجان العالمي في تمكين المرأة في السباقات، بدعم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، وسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك.
وأكدت لارا صوايا خلال الجلسة أن المرأة الإماراتية تجد الدعم الكامل من القيادة الرشيدة ولا توجد أي حواجز تعوق من تقدمها في المجال الرياضي، مضيفة أن المهرجان قام بدور كبير في دعم الفارسات في سباقات القدرة والسباقات السريعة.
وقالت:” تم توفير كل وسائل التأهيل، وبالنسبة للسباقات السريعة فان المهرجان يعمل بالتعاون مع مجلس أبوظبي للشباب على إعداد عدد من الفارسات والفرسان صغار السن.”
وأضافت صوايا، أن دعم الشيخة فاطمة بنت مبارك “أم الإمارات” للرياضة النسائية عامة، وسباقات السيدات خاصة، كان له أكبر الأثر في احتلال الفروسية الإماراتية النسائية المكانة المرموقة في العالم.
من جانبها قالت إيمان الصيقل أن دولة الإمارات تقوم بجهود كبير من أجل تمكين الفتاة الإماراتية في المجال الرياضي، مشيرة إلى أن عدد الفارسات ارتفع من 24 فارسة في العام 1999، حتى وصل حالياً إلى 1777 فارسة.
وأكدت الفارسة شذرا الحجاج أن تجربتها كانت ناجحة على الرغم من صعوبة ولوج البنات في رياضة الفروسية، لكنها وجدت الدعم من والدها الذي قام بتسجيلها في مركز تعليم الفروسية.
وأعربت الإعلامية اللبنانية إكرام صعب، عن سعادتها بالدخول إلى عالم الفروسية عبر مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للخيول العربية الذي أصبح قيمة مضافة لإعلامنا، مضيفة أنها واكبت المهرجان خلال الفترة الأخيرة مما جعلها تحب هذه الرياضة.
)
ويخوض منتخب الإمارات تحدي كأس سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك “أم الإمارات” لفرق السيدات للقدرة لمسافة 120 كلم، و يمثلها شذرة الحجاج على صهوة “ديفا دا اوليفرينا”، واليازية الرميثي على صهوة “هولتاريا”، وعلياء الصبوري على صهوة “مور بيرجل”.
وتقود نوف عبدالله الجواد “تامبور سيد”، واسماء الجناحي “اوريجون”، فيما تشارك في سباق الفردي نسرين علي خالد على صهوة “سيرو دو”.
ويشارك نخبة من الفرسان على لقب سباق 100 ميل كأس زايد للقدرة لمسافة 120 كلم، وابرز فرسان الإمارات بطي غمران القبيسي، وعلي الرميثي.
قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.