أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

كرواتيا تنهي العقدة البرازيلية وتصعد لنصف نهائي كأس العالم

كرواتيا تنهي العقدة البرازيلية وتصعد لنصف نهائي كأس العالم

 

كتب: ياسر خالد 

 

استطاع منتخب كرواتيا أن ينهي العقدة البرازيلية، التي بدأت قبل 17 عامًا، ويتخطى راقصي السامبا إلى نصف نهائي كأس العالم 2022 المقام بقطر.

 

 

وذلك بعد الفوز على المنتخب البرازيلي، في مباراة الدور ربع النهائي، التي أقيمت بينهما مساء اليوم بركلات الترجيح من علامة بنتيجة 4-2.

 

كانت المباراة قد انتهت بالتعادل السلبي بين المنتخبين، قبل أن يتم التمديد لوقت إضافي، تقدمت في الدقيقة 105 منه البرازيل عن طريق مهاجمها نيمار.

 

لكن كرواتيا استطاعت أن تعود في المباراة، وأن تدرك هدف التعادل، عن طريق اللاعب پيلكوفيتش في الدقيقة 116.

 

ليحتكم المنتخبان لضربات الجزاء، حيث ابتسمت ركلات الترجيح لكرواتيا، التي استطاعت الظفر بالمباراة، والتأهل إلى نصف النهائي.

 

كرواتيا تتأهل لنصف النهائي للبطولة الثانية على التوالي

 

ابتسم الحظ مجددًا لكرواتيا، وصيفة كأس العالم في نسخته الماضية، حيث صعدت للبطولة الثانية على التوالي لنصف النهائي.

 

وأقصت كرواتيا في النسخة الماضية للبطولة روسيا، صاحبة الأرض والجمهور، بالفوز عليها بركلات الترجيح بنتيجة 4-3.

 

بعدما انتهى الوقتين الأصلي والإضافي بين المنتخبين بالتعادل 2-2، ليتم الاحتكام لضربات الجزاء، التي صبت في مصلحة كرواتيا.

 

انتهاء العقدة البرازيلية

 

وبالصعود اليوم إلى نصف النهائي، تكون كرواتيا قد أنهت العقدة البرازيلية، التي بدأت في عام 2005، حيث لم تتمكن كرواتيا من الفوز على البرازيل في أية مناسبة من قبل.

 

فتعادل في أول مباراة جمعتهما، وكان لقاءً وديًا، بنتيجة 1-1، وقد أقيم اللقاء في عام 2005، ثم التقيا مرتين في كأس العالم عامي 2006 و2014، وكان اللقاءان بدور المجموعات 

 

وفازت البرازيل في كلا اللقاءين بنتيجة 1-صفر في البطولة، التي أقيمت بألمانيا عام 2006، ثم 3-1 في البطولة، التي أقيمت بالبرازيل عام 2014.

 

أما عن آخر لقاء جمع المنتخبان، فكانت مباراةً وديةً في عام 2018، انتهت بفوز البرازيل 2-صفر، إلى ان ابتسم الحظ أخيرًا لكرواتيا في مباراة اليوم، وتحقق أول فوز لها على البرازيل. 

 

لتكون محصلة مواجهات كرواتيا والبرازيل، قبل مباراة اليوم، هي أربع مواجهات، فازت البرازيل في ثلاث، وتعادلا في لقاء وحيد.

 

عقدة البرازيل أمام المنتخبات الأوروبية

 

وتعاني البرازيل من عقدة أمام المنتخبات الأوروبية، منذ عام 2006، عندما خرجت على يد فرنسا بنتيجة 1-صفر من الدور قبل النهائي. 

 

 

ثم خرجت من الدور ربع النهائي أيضًا على يد الطواحين الهولندية في عام 2010 بنتيجة 2-1، ثم جاء الهزيمة الكبيرة على يد الماكينات الألمانية بنتيجة 7-1 في نصف النهائي لعام 2018.

 

كما استطاعت بلجيكا أن تخرج البرازيل من ربع النهائي عام 2018 بنتيجة 2-1، قبل مباراة ربع النهائي اليوم أمام كرواتيا، والتي خرجت على إثرها من البطولة.

 

يذكر أن كأس العالم قطر 2022، يختتم فعالياته في الـ18 من ديسمبر الجاري، وينتظر عشاق كرة القدم بشغف حول العالم معرفة هوية المنتخب، الذي سيفوز بالبطولة.

 

 

 

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.