أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

كواليس وفاة رائد الكوميديا نجيب الريحاني وحقيقة إسلامه

نجيب الريحاني أحد أهم فناني الزمن الجميل الذي كانت بداياته الفنية مع الخطوات الأولي لدخول الفن السينمائي في مصر وقدم عشرات الاعمال المسرحية بالتعاون مع رفيق عمره بديع خيري الذي كتب للريحاني أغلب اعماله المسرحية، كما قدم الريحاني عدة افلام سينمائية كان اخرها فيلم غزل البنات الذي رحل قبل ان يشاهده.

نجيب الريحاني مع ابنته الوحيدة
نجيب الريحاني مع ابنته الوحيدة

اثر رحيل الريحاني علي الوسط الفني.

وقد كان خبر رحيل أسطورة الكوميديا المصرية الفنان الكبير نجيب الريحاني صادم لزملائه في الوسط الفني وقام السياسيون والمفكرون بنعيه لما قدمه من أعمال فنية كبير وشكل مدرسة كوميدية خاصة به و بعد نجح أن يحفر اسمه في تاريخ الفن المصري بأعماله المسرحية والسينمائية رغم عمره القصير.

نجيب الريحاني مع بديعة مصابني
نجيب الريحاني مع بديعة مصابني

وفاة الريحاني بالمستشفى اليوناني

في المستشفي اليوناني وبالتحديد في الغرفة رقم 48 بالدور الثاني كان يعالج الفنان نجيب الريحاني ووافته المنية في الساعة 11 صباح يوم الأربعاء 8 يونيو عام 1949، ولكن وبالرغم عشرات السنوات على رحليه ما زالت وفاته تثير علامات استفهام.

وفاة الريحاني بعد تناوله دواء جديد

كان نجيب الريحاني يعاني التيفوئيد، والذي أثر سلبًا على صحة رئتيه وقلبه ،وتم طلب دواء جديد لعلاجه، والذي وصل بالطائرة من الخارج، وبعد مرور 10 دقائق على تناوله العلاج، حتى أضطرب جسده في الفراش، وأصيب بألم حاد في كل جسده حتى فارق الحياة،السبب الشائع لوفاة نجيب الريحاني هو حقن بنسلين خطأ، حتى نشرت صحيفة «الأهرام العربى» وثائق ومستندات وشهادات حول الوفاة منها شهادة رفيق عمره بديع خيرى وزوجته بديعة مصابني.

نجيب الريحاني ورفيق عمره بديع خيري
نجيب الريحاني ورفيق عمره بديع خيري

وتظل شهادة أنور عبد الله الصحفي المقرب من الريحاني هي الاخطر والتي كشف فيها عن السبب الحقيقي لوفاة الفنان نجيب الريحاني،وقال عبد الله فيها: اختلف الناس في وفاة المرحوم نجيب الريحاني، هل بسبب تصلب شرايين القلب، أم اشتداد حمى التيفويد التي أصيب بها في الإسكندرية أم من المرضين معا.

FB_IMG_1599775547138

الالام تزداد في جسد الريحاني

وأضاف عبد الله : “أن الأطباء الذين تولوا علاج نجيب الريحاني اختلفوا قبل الوفاة فيما إذا كانت الضرورة تقتضي الحذر في علاج حمى التيفويد، نظرا لمرضه بالقلب، أم أن الحكمة تستوجب علاج الحمى بأسرع وقت ،وبسبب ان حالة نجيب الريحاني تسوء ساعة بعد ساعة، فلم يكن هناك بد أمام الأطباء من الإسراع فى تقرير الطريقة التي يجب أن وقف الداء في جسده بالرغم أختلاف الرأى بين ثلاثة أطباء.

نجيب الريحاني
نجيب الريحاني

ثقة الريحاني في طبيبه تتسبب في وفاته

ويتابع أنور عبد الله في شهادته انه من خلال شهادة من سهروا بجوار الريحاني في الليلة التي سبقت وفاته، أنه كان قلقا ويسأل عن حبوب الكلورمايستين بمعدل مرة كل 10 ثوان، وأنه لم يقبل نصيحة السيدة نعوم مديرة أعماله باستدعاء الدكتور زاروا طبيب القلب، لأنه كان يثق ثقة عمياء في طبيبه.

وفاة الريحاني بعد تناول الدواء

عندما وصلت حبوب الكلورمايستين من الخارج،قرر طبيبه أن يتناول 15 قرصا مرة واحدة وبعد مرور 10 دقائق تقريبا، اضطرب جسد الريحانى في فراشه، وزاد الألم بشكل فظيع، وفي ثوان قليلة طفح الدم من فمه فأغرق الفراش، ومات.

نجيب الريحاني وزوجته الالمانية ام ابنته الوحيدة جينا
نجيب الريحاني وزوجته الالمانية ام ابنته الوحيدة جينا

يستكمل أنور عبد الله شهادته « بعد الوفاة أبدى الدكتور اليوناني رأيه فقال أنه يعتقد أن الضرورة كانت تقضى بالحكمة في استعمال الدواء، وان الكمية التى تناولها الريحاني كانت من الكثرة بحيث أصبحت خطرا على رجل مريض بالقلب،وفي تقرير خبراء الطب الشرعي ، اكدو أن نجيب الريحاني مات نتيجة التسمم بهذه الأقراص التي كان يجب أن يأخذها على جرعات وليس دفعة واحدة.

تغيير نهاية فيلم غزل البنات بعد موت الريحاني

كان آخر أعمال الفنان الراحل فيلم غزل البنات مع ليلى مراد وأنور وجدي وأضطر مخرج العمل انور وجدي ان يغير نهاية الفيلم بعد وفاة الريحاني حيث كانت النهاية المكتوبة الذي ان يذهب انور وجدي وليلي مراد ونجيب الريحاني لقصر الباشا والد انور وجدي لكي يطلب انور منه زواجه من ليلي مراد،و مات الريحاني قبل أن يشاهده في دور العرض.

رثاء الملك فاروق للريحاني
رثاء الملك فاروق للريحاني

حقيقة إسلام نجيب الريحاني 

مات نجيب الريحاني والقرآن الكريم إلى جانب منضدته بالمستشفى، وذكر المؤلف بديع خيري أن الريحاني أخبره أنه سيُشهر إسلامه قبل وفاته، وأنه قرأ جميع الكُتب السماوية، وقرر أن يُشهر إسلامه، وكشف خيري عن احتفاظ الريحاني بنسخة من القرآن على المنضدة المجاورة لسريره في المستشفى قبل وفاته، وأشار بديع خيري إلى أنه سأل شيخ الأزهر حينها عن موقف الريحاني، حيث أخبره بأنه تُوفي مسلما.

فيما أكدت ابنته جينا أنه مات مسيحيًا، وأنها تعرف والدها أكثر من أي شخص آخر، فنفت حقيقة إشهاره لإسلامه وأنها ما هي إلا مجرد إدعائات يُروجها بعض المُتخصصين في هذا النوع من التفضيل بين الأديان في مصر بصورة عُنصريَّة تعتمد المُنافسة بين الأديان كأُسلوب حياة،وتبقى مسألة إشهار الريحاني إسلامه مُبهمة رُغم تعدد الأقاويل.

نجيب الريحاني في فيلم غزل البنات

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.