أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

كيفية علاج الرؤوس السوداء بالوجه و الأنف بنفسك في المنزل

كتبت/دينا محمود

إن الرؤوس السوداء مشكلة تؤرق الكثير من الفتيات والسيدات حيث أنها تعطي مظهر غير جمالي كما أنها تؤثر على البشرة والمسام ولذلك فسوف نقدم لك من خلال هذا المقال مجموعة من الطرق التي يجب اتباعها لتنظيف البشرة والعناية بها وتخليصها من الرؤوس السوداء إليكم كيفية علاج الرؤوس السوداء بالوجه

علاج الرؤوس السوداء بالوجه

أولا: التنظيف لأزالة الرؤوس السوداء

1-     استخدمي العسل والقرفة

إن العسل معروف بأنه مضاد حيوي قوي ينظف البشرة والمسام، قومي بإضافة نصف ملعقة صغيرة من العسل إلى نصف ملعقة صغيرة من القرفة، ثم قومي بوضعها على بشرتك مع التدليك في حركة دائرية واتركيه لمدة 3 دقائق ثم قومي بغسله بالماء الدافئ.

2-     جربي ماسك بياض البيض

إن هذا الماسك يعمل على تنظيف المسام قومي بإزالة صفار بيضتين، ثم اخلطي بياض البيض جيدا وقومي بوضع طبقه منه على وجهك واتركيها لمدة دقيقة ثم قومي بوضع ما يتبقي من البيض في طبقة ثانية على وجهك واتركيه لمدة 10 دقائق، ثم اغسليه بالماء الدافئ.

3- ماسك الطين (كلاي)

 وهو بودر متوفر من ضمن مستحضرات التجميل التي تتوفر بالصيدليات وهو يعمل على تنظيف المسام وإزالة الرواسب، قومي بإضافة ملعقة من البودر واخلطيها ببعض قطرات من خل التفاح لتصنعي عجينة، وافرديها على وجهك من 10- 15 دقيقة حتى تجف ثم قومي بغسله بالماء الدافئ.

4-     التنظيف بالزبادي والشعير

إن حمض اللاكتيك الموجود بالزبادي مع الشعير يشكلان ماسكا خاصا لإزالة الرؤوس السوداء، خذي 3 ملاعق من الزبادي مع ملعقتين من الشعير مع بعض قطرات من عصير الليمون واخلطيهم جيدا واصنعي عجينة وضعيها على وجهك بأصابعك، اتركيه لمدة 10 دقائق ثم اغسليه بالماء الدافئ.

5- عجينة نبات الحلبة

حيث أن نبات الحلبة إلى جانب الفوائد الصحية المتعددة فإنه له تأثير قوي جدا في إزالة الرؤوس السوداء وتنظيف البشرة.

6-     الكركم وعصير النعناع

وهما من الأشياء التي من المؤكد أنها متوفرة بمطبخك، ولهما فوائد هامة في تنظيف المسام، اغلى النعناع ثم اتركيه يبرد ثم خذي ملعقتين منه واضيفي اليهم ملعقة من الكركم ثم ضعيه على وجهك  لمدة 10 دقائق ثم اشطفيه بالماء

7- محلول الملح الإنجليزي

إن محلول الملح الإنجليزي هام جدا لتنظيف البشرة، حيث أن خلط هذا الملج مع اليود ينتج مادة مضادة للبكتيريا قلبيه جيدا حتى يعطيكي محلول واستخدمي قطنة في وضعه على وجهك مكان الأصابة اتركيه يجف ثم قومي بازالته بماء نظيف ودافئ.

ثانيا: التقشير (الصنفرة) لتنظيف البشرة

1- صنفرة الليمون والملح

الليمون والملح مهمان جدا لصنفرة البشرة وإزالة الرواسب والرؤوس السوداء، اخلطي عصير الليمون مع ملعقة من الزبادي وضيفي إليه ملعقة ملح وقليل من العسل، ثم قومي بوضعه على الرؤس السوداء لمدة 2-3 دقيقة ثم اشطفيه بالماء الدافئ.

الشاي الأخضر : 
إن الشاي الأخضر ذات قيمة غذائية عالية، وذو فوائد جمة للبشرة أيضا حيث أنه يعمل على تنظيف المسام المغلقةـ اخلطي الشاي الأخضر مع قليلا من الماء، ثم قومي بوضعه على وجهك واتركيه من 2-3 دقيقه ثم اغسليه بالماء الدافئ.

3- صودا الخبز

تستخدم صودا الخبز في كثير من الأغراض المتعددة، وبجانب أنهامطهر طبيعي قوي فهي إلى جانب كونها مطهر طبيعي فإنها تعمل على إزالة الجلد التالف، قومي بإضافة بعض من الماء إلى صودا الخبز لتصنعي عجينة ثم قومي بوضعها على أماكن الرؤوس السوداء بوجهك واتركيه من خمسة إلى عشرة دقائق ثم اشطفيه بالماء الدافئ.

4- مزيج دقيق الذرة والصابون

قومي بخلط ملعقة من الدقيق مع غسول الوجه أو الصابون الذي تفضلين استخدامه وقومي بوضعه على وجهك بلطف، ثم قومي بغسله بالماء الدافئ.

5- الحليب مع جوزة الطيب

إن هذا الخليط له رائحة جميلة، حيث يختلط حمض اللاكتيك الموجود باللبن مع حبات جوزة الطيب يعمل على إزالة الرؤوس السوداء بسرعة وبغير ألم، قومي بوضعه على اماكن الرؤوس السوداء ثم اغسليه بعد ذلك بالماء الدافئ.

6- شراء ماسك تقشير

وإذا كنت لا تريدي أن تقومي بعمل ماسك التقشير بنفسك يمكنك شراءه جاهزا من مراكز التجميل والصيدليات، وكن هنا يجب أن تراعي اختيار النوع المناسب لبشرتك وكرري استخدامه أيضا حسب نوع بشرتك فمثلا إذا كنتِ من ذوات البشرة الدهنية يجب أن تقومي بالتقشير من 3-5 مرات أسبوعيا.

 ثالثا: استخدام العلاجات الكيميائية

1- استخدمي شريط تنظيف المسام

وهذه الأشرطة تكون مصنوعة من القطن، ومن الخلف بها مادة لتلتصق على وجهك اتركيه لمدة ربع ساعة ثم انزعيه بقوة وسرعة لتخرج معه الرؤوس السوداء، فهذه طريقة فورية لإزالة الرؤوس السوداء ولكن يجب أن تلحقيها بأحد الطرق المذكورة أعلاه لتضمني مفعول يدوم لأطول فترة ممكنة.

2- استخدمي مقشر الوجه

حيث أن كل أنواع الجل تحتوي على حمض السلسيليك الذي يعمل على إزالة الجلد التالف وتنظيف المسام، يمكنك أن تقومي بشراءه من أي صيدلية، ثم تقومي بوضعه على وجهك وتتركيه بعض الوقت ثم تقومي بغسله بالماء الدافئ.

3-  اللوازم الطبية

وهذه الطريقة خاصة بمراكز العناية الصحية بالوجه والبشرة، حيث يتم استخدام فرشاة وبعض المواد الكيميائيةويجب أن تنتظم في الذهاب لهذه الجلسات حتى تحصل على نتيجة مرضية.

4- استخدام المطهر ريتينويد
حيث أن الريتينويد تحتوي على نسبة عالية من فيتامين (أ)، الذي يساعد على تحسين نمو الجلد، واحرصي على استخدامه 2-3 مرات اسبوعيا إلى جانب الطريقة المستخدمة روتينيا لتنظيف بشرتك حتى تتخلصي من الرؤوس السوداء.

5- مطهر البشرة الجاهز
إذا كنتِ تخشين من القيام بعمل منظف البشرة بنفسك يمكنك الاستعانة ببعض المنظفات المصنوعة جاهزة واستشيري خبراء واستشاريين العناية بالبشرة واختاري أنسب الأنواع لبشرتك.

رابعا: تجنبي إضرار البشرة

1- لا تقومي بإزالة الرؤوس السوداء بيدك

لأن ذلك يؤدي إلى زيادة البكتيريا والرواسب في المسام، ولذلك تجنبي أن تقومي بإزالتها بيدك.

2- تجنبي استخدام أدوات إزالة الرؤوس السوداء

هذه الأدوات موجودة ببعض المتاجر الآن وهي ضارة لأنها تضر ببشرتك وتزيد من نسبة البكتيريا وتسد المسام فالأفضل هو استخدام التنظيف والتقشير.

3- تجنبي استخدام التقشير القوي

فإذا كان جلدك من النوع الحساس فلا تستخدمي التقشير القوي معه يؤدي إلى تهيج الجلد والتهابه ولذلك يجب ان تستخدمي هنا مقشر أقل في قوته وتأثيره.

4- اغسلي وجهك مرتين يوميا

إن تكون الرؤوس السوداء سببه الأساسي هو ترك الجلد دون تنظيف، ولذلك احرصي قدر الإمكان على أن تغسلي وجهك باستمرار مرة في الصباح ومرة في المساء، واحرصي على غسل الماكياج أيضا

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.