أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

كيف أربى طفلى تربية نفسية سوية للمزيد تابع المقال

مقال بعنوان ( كيف أربي طفلي تربية نفسية سوية؟ )

بقلم الأخصائي النفسي/ سلمى محيي الدين

دائما نسعى لتربية طفل ملتزم بالعادات منضبط السلوكيات ولكن نغفل كثيرا تقوية الطفل نفسيا وتربيته تربية نفسية سليمة. فدعم وتعزيز الجانب النفسي في شخصية الطفل يساعد على الإرتقاء بشخصيته…

فالتربية النفسية هو إحدى العلوم التي تمزج بين فرعين هما التربية وعلم النفس الذي يهتم بدراسة السلوك لذلك من خلالها يصل الفرد للإتزان النفسي والشخصي ويتحكم في إنفعالاته وغيرها من السمات النفسية المطلوبة في الشخصية السوية.
عزيزي المربي

.فيما يلي بعض الإرشادات التي ستساعدك على تربية طفلك تربية نفسية سليمة:

-توفير جو أسري خالي من المشاحنات والمشاجرات بين أفراد الأسرة وخاصة بين الأب والأم فهم قدوة أبنائهم.

-خلق حوار أسري بين أفراد الأسرة ليسود جو الألفة والحب بين أفراد الأسرة ويتيح للأبناء التعبير عن مشاعرهم.

-إتاحة الفرصة للطفل للتعلم عن طريق التجريب والمحاولة والخطأ فحسب نظريات علم النفس أكثر المعلومات التي تدوم في الذهن فترة طويلة هي تلك المعلومات التي يصل إليها الشخص بمفرده بعد محاولات منه.

-ليس من المفضل أن تقوم بتعزيز الطفل بشكل مستمر حتى يشعر الطفل دائما بالفرح والسرور فشعور الطفل أحيانا بالإحباط أحد الأسس المطلوبة لتربيته نفسيا خاصة في أسرته وفي سن صغيرة حتى لا يصدم بتلك المشاعر في العالم الخارجي وفي تلك الحالة لن يستطيع مواجهتها فقد تعود على تلبية إحتياجاته دائما وشعور الفرح والسرور.

-علم طفلك الإلتزام وإحترام القواعد والقوانين ولكن دون إجبار…فالإجبار قد يجعله يتمرد أو يجعل منه طفل جبان لا يستطيع المواجهة.

-شجع طفلك على تكوين صداقات وعلاقات سوية مع من هم في سنه وشجعه على التفاعل معهم والتعامل معهم بشكل سوي.
-وضع نظام للثواب والعقاب تتفق فيه مع طفلك حتى يكون مسئولا عن تصرفاته.

-تكوين علاقة صداقة بينك وبين طفلك مما يساعدك على فهمه أكثر ومساعدته على حل مشكلاته كما أن تلك الصداقه منذ الصغر ستساعدك على إجتياز مرحلة المراهقة في المستقبل…لذلك يمكنك تحديد وقت مستقطع لطفلك يوميا تتحدث فيه معه وما واجهه خلال يومه.

-ضرورة إتفاق الوالدين على أسلوب تربية واحد حتى لا يحدث تناقض ذهني للطفل .

قد يعجبك ايضآ

التعليقات مغلقة.