أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

كيف تتخلص من الوسواس القهري بقلم/د. لطيفة القاضي

وسواس القهري هو إضطراب له علاقة كبيرة بالقلق ،و الأفكار  الغير منطقية الأمر الذي يؤدي إلى تصرفات قهرية  للاشخاص المصابين بالوسواس القهري .
تعتبر هذه التصرفات القهرية التى يقومون بها المصابين هي إلزامية لابد و حتما القيام بها للتخفيف من الضيف الذي يعانون منه .
فمثلا يكون لدي المصابين وسواس النظافة ،فيضطرون إلى غسل اليدين عدة مرات بطريقة أنها تسبب لهم الألم و الجروح و الالتهابات من كثرة الغسل خوفا من التلوث .
أيضا  الخوف من العدوى من بعض الامراض .حيث انه يخاف ان يسلم على الناس خوفا من انتقال الأمراض إليه  فيتجنب الناس  و يبتعد عنهم قد الاستطاعه .
المصاب بالوسواس القهري  قد تراوضه الشكوك في موضوعات مختلفة الأمر الذي يؤدي إلى ضائقة، مثلا عندما تكون أشياءه غير مرتبة ،و لا توجد في المكان المناسب فيصاحب المريض عدم الراحة و القلق .
يأتي لهم تخيلات بأذى قد يصيب أبناءه، ايضا رغبه في الصراخ بدون ادني سبب منطقي .
ومن هنا يجدر بنا السؤال الذي يطرح نفسه ما هي الأسباب التي تؤدي بنا للاصابه بالوسواس القهري :
اولا هي بدرجة كبيرة عوامل جينيه وراثية،و عوامل بيئية  نتيجة بتصرفات مكتسبه مع الوقت،مستوى السيروتونين غير كاف في الدماغ الذي يؤدي للاصابه بهذا الإضطراب النفسي ،الجراثيم العقدية حيث قد يصاب الإنسان منذ الطفوله بهذه الجرثومة مما يؤدى إلى إصابته في المستقبل بالوسواس القهري.
يظهر الوسواس القهري منذ الطفوله و ايضا في سن العشرين،فيتطور مع الشخص.
لذلك له مضاعفات كثيرة هذا الاضطراب
يمكن أن يؤدي إلى أفكار  انتحاريه في حالة ان اشتد المرض كثير،إدمان الكحول، اضطرابات في الاكل،انعدام القدرة على العمل .
و من هنا العلاج يكون عن طريق المعالجة المعرفية و معرفة سبب هذا المرض و يعتبر هذا  علاج نفسي ،و أدوية خاصة بهذا المرض لكي تحد منه،ايضا الإسترخاء بعمل تأمل او يوجا ،وممارسة الرياضة بانتظام
،و بالإضافة  الحصول على قسط كافي من النوم،وتناول بعض الأعشاب المفيدة .نصائح للاشخاص الذين يعيشون او يتعاملون مع الأشخاص المصابين بالوسواس القهري:
عدم الانصياع للأفكار الوسواسية للمريض حتى لو كانت تريحه.
منح شعور بالاطمئنان والمساعدة على الاسترخاء من خلال تكرار عبارات تبعث داخله الهدوء مثل، كرر علي مسامعه “النافذة مغلقة الآن”، “لقد غسلت يدي جيدا” حتى تزيل من عقله الصورة الوسواسية وبالتالي تتوصل إلى علاج الوسواس القهري الفكري.
تجنب العوامل التي تحفز شعوره بالوسواس، فمثلا إذا كان لديه وسواس النظافة أخبره بغسل يديه مرة واحدة باهتمام بالغ، أو التأكد من غلق الأبواب مرة واحدة سويا.اقترح على المريض كتابة أفكاره الوسواسية وما يثير مخاوفه علي ورقة لأكثر من مرة حتى ينسى الفكر الوسواسي ويتخلص من الأفكار القهرية والتي تفقد قيمتها بعد الكتابة بشكل كبير.
ناقش المريض حول أفكاره واسأله عن أسباب مخاوفه .

fpm_start( "true" ); /* ]]> */
Post Views: 24
المشاركات 5077 تعليقات 0

مساعد رئيس تحرير موقع أسرار المشاهير وصحفيه بموقعي اليوم الدولى ومصر 24 وشاعرة وروائية ومدربة تنمية بشرية وأخصائية إجتماعية ومدربة جوالة وعضو بالأتحاد العام للكشافة والمرشدات المصرى

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.