أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

كيف ننمى التركيز عند الاطفال

كتبت_ هالة حشمت

كيف ننمى التركيز عند الاطفال
تنتشر حاليا بين الأطفال مشكله عدم تركيز أو قلة تركيز الطفل، التى تزداد مع مرور الوقت، حيث يجدالاطفال صعوبة بالغة في التركيز على موضوع واحد معين لفترة طويلة.
وهذه المشكله تؤثر علي الطفل سلبيا، وخاصة في دراسته. ولكن يجب على الأم ألا تقلق لأنه يمكنها أن تساعد طفلها على أن يكون أكثر تركيزا،حيث إن زيادة تركيز الطفل أمر سيساعده على استخدام مهاراته العقلية المختلفة بسهولة. ويمكن للأم أن تساعد طفلها في أن يكون أكثر تركيزا عن طريق عدد من الأفكار والنصائح والخطوات، ولكنها في البداية يجب أن تلم بعلامات نقص التركيز مثل أن
1_يتحرك في مقعده كثيرا.
2_ لا يجلس ساكنا.
3- عدم الانتباه عند الحديث إليه
4-النسيان.
وعلى كل ام ان تضع في الاعتبار أن نظام الطفل الغذائي يمكن أن يكون له تأثير كبير في قدرة الطفل على التركيز. حيث ان نظام الطفل الغذائي غير الجيد الذي يحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكريات والأملاح والسعرات الحرارية سيؤثر بالتأكيد على قدرة الطفل على التركيز.
على الأم أن تعلم أن كل طفل لديه قدرة على التركيز، ولكنه قد لا يركز على الأمور المهمة في الوقت الحالي، ويجب على الأم أن تفكر في هذا الأمر جيدا. يجب على الأم أن تراقب طفلها لأيام عدة لتلاحظ سلوكه وتصرفاته ويمكنها أن تقوم بتدوين اللحظات التي تمر على الطفل، وهو غير قادر على التركيز. قد يكون الطفل فاقدا للتركيز بسبب رغبته في مشاهدة التلفزيون مثلا، وعلى الأم أن تعلم أنها من خلال الفحص الدقيق يمكنها أن تتوصل للأسباب المحددة التي تجعل الطفل فاقدا للتركيز.
إن تحسن قدرة الطفل على التركيز تعني أن يكون أداؤه الدراسي أفضل.
وعلى الأم أن تعلم أن الطفل له شخصيته وانه سيبدأ في الاهتمام ببعض الأمور المحددة أو المعينة، وسيكون أيضا له هواياته الخاصة.
وعلى الأم أن تعلم أنها عندما تهتم بما يفعله الطفل فإن هذا الأمر سيشجعه على تكوين مهاراته واهتماماته المختلفة. ومع الوقت فإن الطفل سيتكون لديه حافز، وهو الأمر الذي سيؤدي بالضرورة لأن يكون الطفل أكثر قدرة على التركيز.
يجب أن تعطي المهام لطفلكِ طبقا لمرحلته العمرية ودرجة نضجه، مع الوضع في الاعتبار أن الطفل أحيانا يكون فاقدا للتركيز بسبب صعوبة المهمة أو سهولتها الشديدة. وبالطبع فإن كل شخص أحيانا تكون لديه أمور واجب عليه فعلها وتكون مملة وغير مرضية بالنسبة له، ولكن في تلك الحالة عليها ان توضح للطفل أن عليه في بعض الأحيان القيام بأمور قد تكون غير ممتعة بالنسبة له، وأنه كلما انتهى من تلك الأمور، فسيتمكن من القيام بالأمور الممتعة بالنسبة له.
يجب أن توفر الام لطفلهاِ مكانا هادئا يعمل فيه، مع الوضع في الاعتبار أن صوت التلفزيون حتى لو من بعيد يمثل أيضا نوعا من التشتيت للطفل قد يجعله يفقد التركيز.
إن وضع الأهداف للطفل أمر قد يجعله قادرا على التركيز نوعا ما.
تلعب الخضراوات والفواكه دورا مهما في الحفاظ على صحة الطفل بصفة عامة، فهي تمد جسمه بالعناصر الغذائية التي يحتاجها للنمو، وهي أيضا تساعده على أن يكون أكثر تركيزا. وعلى الأم أن تعلم أن الأفوكادو والبرتقال يحتويان على سكريات ومضادات أكسدة تساعد على رفع قدرة الطفل على التركيز.

fpm_start( "true" ); /* ]]> */
Post Views: 37
المشاركات 589 تعليقات 0
قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.