أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

مالا تعرفه عن القدم السكري | Diabetic Foot …

مالا تعرفه عن القدم السكري | Diabetic Foot …

مرض السكري من أكثر الأمراض التي تؤثر على صحة الجسم كله بشكل سريع إذا لم يتم السيطرة عليه، ومن أكثر مضاعفات السكر انتشارا في العالم هي القدم السكري ومشاكلها، تعرف على هذه المشكلة عن قرب وعلى أعراضها وطرق الوقاية منها وعلاجها

مريض السكري أكثر عرضة للإصابة بالمضاعفات المختلفة ومنها القدم السكري، الذي يُشكل خطورة تصل إلى البتر. إليكم طرق الوقاية من القدم السكري.

يعتبر القدم السكري من مضاعفات مرض السكري، التي تتسبب في حدوث مشكلات القدمين، نتيجة ارتفاع مستويات السكر بالدم ما يتسبب في حدوث أمراض الاوعيه المويه الطرفية والاعتلال العصبي السكري.

وللوقاية من هذه الحالة، على مريض السكر اتباع بعض طرق الوقاية التي تحميه من الإصابة بالقدم السكري.

 

أعراض القدم السكري

تحدث مشاكل القدم السكري عند تلف الأعصاب وضعف تدفق الدم إلى القدمين، ويسمى ذلك بالاعتلال العصبي (Neuropathy) الذي بدوره يؤدي إلى أعراض القدم السكري، ومن أعراض القدم السكري ما يأتي:

تورم في القدم والكاحل.
احمرار.
جروح مفتوحة (Open lesions).
شقوق (Cracks).
قروح مفتوحة (Sores).
صديد (Pus).
ألم في الكاحل.
رائحة كريهة لا تختفي.
فقدان الشعور بالقدم.
خدران أو احساس بالوخز.
تلون لون البشرة.
تغير درجة حرارة القدم.
خطوط حمراء.
جروح مع أو بدون نزيف.
أظافر مصابة بالفطريات.
شقوق جافة في الجلد أو حول الكعب.
تؤدي القدم السكري في بعض الأحيان إلى ظهور العدوى التي بدورها تؤدي إلى:

قشعريرة.
احمرار.
حمى.
سكر دم غير منضبط.
تؤدي إصابات القدم بالعدوى في بعض الأحيان إلى تقرحات خطيرة ربما تؤدي إلى بتر القدم، وذلك بسبب ضعف وصول الدم والأكسجين إلى القدمين بسبب تلف الأوعية الدموية.

 

علاج القدم السكري
تشمل خطوات علاج أعراض القدم السكري ما يلي:

الإنضار: هو عملية إزالة جميع الأنسجة الميتة، والتكلسات حول القرح وصولاً إلى الأنسجة الطبيعية، وذلك باستخدام أدوات طبية، ويعد الإنضار ضرورياً في علاج القدم السكري لتقليل مخاطر العدوى، وتقليل الضغط حول الجرح الذي يعوق تقلص الجرح الطبيعي والتئامه.
تجرى عملية الإنضار في المراكز الطبية أو المستشفيات وليس في المنزل.

بعد الإنضار، يجب تطهير الجرح بمحلول ملحي مع وضع ضمادة عليه، وفي حالة وجود خراج، فإن الشق والصرف ضروريان مع إنضار جميع الأنسجة الميتة، بجانب المضادات الحيوية.

التضميد: تضمد القدم بعد الإنضار، ويجب أن تكون الضمادة خالية من الملوثات، وغير منفذة للكائنات الدقيقة، كما ينبغي أن تكون قادرة على امتصاص السوائل الزائدة والمكونات السامة مع الحفاظ على بيئة رطبة، والسماح بتبادل الغازات.
تتوفر ضمادات مختلفة تهدف إلى منع العدوى وتعزيز التئام قرح القدم، منها:

ضمادات الهلاميات المائية.
ضمادة ألجينات الكالسيوم.
ضمادة البوليمرات الماصة.
ضمادات تحتوي على جسيمات الفضة النانوية.
قد يستخدم أيضاً جل يحتوي على عامل نمو مشتق من الصفائح الدموية في علاج القدم السكري، إذ يحفز التئام قرح القدم السكري.
تخفيف الضغط على القدم: يعد تخفيف الضغط على القدم أو التفريغ من أهم خطوات علاج القدم السكري، حيث أن مشاكل الإحساس في القدم لدى مصابي داء السكري تمنعهم من الشعور بالألم الذي يساعد في تخفيف الضغط على القرح أو الجروح.
ويمكن تخفيف الضغط عن القدم السكري عن طريق استخدام إحدى الطرق الآتية:

مشاية الجبس الثابتة أو جبيرة الجبس ذات الاتصال الكامل (بالإنجليزية: Total Contact Casting)، وهي جبيرة مصممة خصيصاً لتخفيف الضغط وتوزيع الحمل، وبالرغم من أنها صعبة الإستخدام، إلا أنها فعالة في تقليل الضغط على القدم بشكل كبير.
يجدر بالذكر أنه ينبغي مراعاة تطبيق هذه الجبيرة بشكل صحيح كي لا تؤدي إلى تأثير عكسي، ويمنع استخدامها في حالات الجروح العميقة، أو المرضى المكفوفين، أو من يعانون من السمنة المفرطة، والمصابين بأمراض الأوعية الدموية الشديدة.

المشاية القابلة للإزالة (بالإنجليزية: Removable Cast Walkers): عادةً ما يفضل الأطباء استخدام هذا النوع من المشايات أثناء علاج القدم السكري؛ نظراً لسهولة إزالتها لفحص القرح يومياً وتغيير الضمادات، ولكنها أقل فاعلية من المشاية الثابتة.
الأحذية الطبية للقدم السكري: مثل حذاء التخفيف على مقدمة القدم (بالإنجليزية: Wedge Healing Shoes)، ويجب أن تكون كبيرة بما يكفي لاستيعاب الضمادات الضخمة.
الكرسي المتحرك، أو العكازات.

 

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.