أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

ماهى المهرجانات السينمائية المصرية التى تتحدى كورونا مع افتتاح الجونة؟

بقلم- أمجد زاهر -حفل افتتاح مهرجان الجونة السينمائى

اعلنت المهرجانات السينمائية المصرية الحاليه تحدى الموجه الثانية من كورونا،ومن ضمنهم مهرجان الجونة السينمائى .

حفل افتتاح مهرجان الجونة السينمائى

وضعت 5 مهرجانات سينمائية الملامح الاوليه لانطلاقها خلال الشهور الاخيرة من عام 2020،مع تشديد الإجراءات الصحية والوقائية.

لتكون البداية مع “مهرجان الجونة السينمائي” ،وقد صرح مدير المهرجان”انتشال التميمى”الدورة الجديدة الحاليه بـ”الأصعب” في عمر المهرجان القصير، وقال: “عملنا على تغيير كل الخطط المُعدة مسبقاً بسبب كورونا، ونحن جاهزون لتحدي تلك الظروف بإقامة الدورة الرابعة في موعدها”. 

كما اضاف التميمي عن الإجراءات الاحترازية التي سيتم اتباعها، إذ سيخضع جميع الضيوف للتحليل، وكذلك ارتداء الكمامات واستخدام المطهرات الكحولية.

وأضاف: “كنا موجودين في الدورة الأخيرة من مهرجان فينسيا، للاطلاع على الإجراءات الاحترازية المُتبعة لتطبيقها في الجونة”.

وقال إن “نجاح الدورة الجديدة، سيكون دافعاً قوياً لانعقاد المهرجانات الفنية الأخرى في موعدها المحدد”، مؤكداً أنّ أغلب عروض المهرجان ستكون في أماكن مفتوحة حفاظاً على سلامة الحضور.

وتابع: “كنا نتمنى رفع شعار كامل العدد لعروض المهرجان، لكننا ملتزمون بنسبة الإشغال المُحددة بـ50%”.

مهرجان القاهرة السينمائى

اعلن محمد حفظي، رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، ، إن “الدورة الـ 42 التي ستُقام بين 2 و10 ديسمبر المقبل، ستشهد تغييرات في الفعاليات وأماكن العروض، ونبحث حالياً عن مسرح في مكان مفتوح مُخصص لحفلي الافتتاح والختام”.

وكشف حفظي، أن إدارة المهرجان تدرس جميع الظروف المتعلقة بكورونا، لتتمكن من إطلاق الدورة الجديدة في موعدها. مؤكداً أنها “دورة مختلفة وصعبة، لكننا نثق في نجاحها وخروجها في أفضل صورة”.

مهرجان الاسكندريه السينمائى 

اعلن الأمير أباظة، رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، أكد أن الدورة الـ36 التي ستقام بين 7 و12 نوفمبر المُقبل، وستواجه تحديات صعبة بسبب كورونا، لعل أبرزها تقليص أيام المهرجان، وكذلك العروض بالإضافة إلى الالتزام بالإجراءات الاحترازية.

وقال أباظة ، إن إدارة المهرجان تعمل حالياً على توفير أماكن مفتوحة لمشاهدة الأفلام وتنظيم الندوات، لافتاً إلى أن تأجيل انعقاد الدورة الجديدة سيسمح للضيوف باتباع إجراءات التباعد، إذ “ستكون الإسكندرية غير مزدحمة بالمصطافين في الشتاء”.

مهرجان الاقصر للسينما الافريقية

وأعرب سيد فؤاد، رئيس مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، عن سعادته بعودة المهرجانات مُجدداً، بعد توقف الحياة لشهورٍ بسبب كورونا، مؤكداً التزام بجميع الإجراءات التي أقرتها الدولة للحدّ من انتشار الفيروس.

ومن بين الإجراءات المقرر اتباعها في الدورة المقبلة للمهرجان خلال مارس 2021، وضع أكثر من موعد للأفلام المُشاركة على مدار اليوم، منعاً للتزاحم على الحفل الواحد.

وقال فؤاد ، إن حفلي “الافتتاح والختام سيكونان في منطقة مفتوحة، بعكس ما تعودنا في السنوات السابقة، وذلك للاستفادة والاستمتاع بالحضارة الفرعونية في الأقصر، ولا أرى أزمة لأن المدينة بها أماكن مفتوحة كثيرة تسمح بالتباعد”.

مهرجان أسوان لأفلام المرأة

وأعرب محمد عبدالخالق، رئيس مهرجان أسوان لأفلام المرأة، ، أن إدارة المهرجان تبحث عن مكانٍ أثري يشهد حفلي الافتتاح والختام في الدورة المقبلة خلال فبراير 2022، مشيراً إلى أنهم بدأوا التحضيرات ومخاطبة ضيوف المهرجان وصناع الأفلام.

وقال عبدالخالق، إن وزارة الثقافة المصرية تتابع باستمرار مع إدارات المهرجانات كافة، بشأن آلية تطبيق الإجراءات الاحترازية لضمان سلامة الضيوف، لافتاً إلى تحسن الأوضاع الصحية في مصر مؤخراً وانحسار عدد الإصابات بوجهٍ عام.

وكانت إدارة المهرجان، أعلنت توثيق حياة المرأة المصرية في أثناء انتشار “كورونا” من خلال مشروع يحمل عنوان: “نساء تحت الجائحة” يتضمن شهادات مصورة لنساء من مختلف المحافظات، حول تفاصيل حياتهن اليومية، وما واجهنه خلال انتشار الفيروس.

الصحفى أمجد زاهر يكتب عن مهرجان الجونة السينمائى
الصحفى أمجد زاهر يكتب عن مهرجان الجونة السينمائى
الصحفى أمجد زاهر يكتب عن مهرجان الجونة السينمائى

الصحفى أمجد زاهر مع المخرج شريف عرفه بمهرجان القاهرة السينمائى
الصحفى أمجد زاهر مع المخرج شريف عرفه بمهرجان القاهرة السينمائى

الصحفى أمجد زاهر مع الفنان شريف منير بمهرجان القاهرة السينمائى

الصحفى أمجد زاهر مع الممثله جميله عوض بمهرجان القاهرة السينمائى
الصحفى أمجد زاهر مع الممثله جميله عوض بمهرجان القاهرة السينمائى
الصحفى أمجد زاهر بفعاليات مهرجان القاهرة  السينمائى
الصحفى أمجد زاهر بفعاليات مهرجان القاهرة السينمائى
الصحفى أمجد زاهر مع الممثله مريم الخشت بفعاليات مهرجان القاهرة السينمائى
الصحفى أمجد زاهر مع الممثله مريم الخشت بفعاليات مهرجان القاهرة السينمائى

اقرا ايضا 

لقاء مع الفنانه عزه لبيب بمناسبه الاحتفال بعيد ميلادها ال61 -اتفرج

الفنانه سميرة احمد سبب عودة الزعيم للدراما وتناشد الرئيس لعرض بالحب هنعدى

 

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.