أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

متنبئ أزمة 2008 الإقتصادية: الحرب العالمية الثالثة بدأت بالفعل

متنبئ أزمة 2008 الإقتصادية: الحرب العالمية الثالثة بدأت بالفعل

قال الإقتصادي الأمريكي “نورييل روبيني” وهو الذي تنبأ بأزمة عام 2008، أن الحرب العالمية الثالثة قد بدأت بالفعل، بحسب حديثه لصحيفة “شبيغل” الألمانية.

وعن دلالات ذلك، قال روبيني أن” مستشارو الأمن القومي يعبرون عن قلقهم من تدخل حلف الناتو في النزاع الأوكراني، كما نشهد خلافات حادة في العلاقات بين إيران وإسرائيل،. وأقرأ في الصباح أن إدارة بايدن تتوقع أن الصين ستهاجم تايوان قريباً، بصراحة فإن الحرب العالمية الثالثة قد بدأت بالفعل”.

وأشار إلى أن” الصراع الذي استمر قرابة ثمانية أشهر قد يكون مجرد بداية لمعركة عالمية، بحسب ما نقل عنه موقع “ياهو” الأمريكي، مضيفاً إن “الحرب الباردة موجودة بالفعل بين الولايات المتحدة والصين، ويمكن أن تتصاعد إلى حرب ساخنة، حيث يهدف الرئيس “شي جين بينج” إلى توحيد الصين وتايوان”.

وأضاف” عندما كنت في إيطاليا في السبعينيات من القرن الماضي لم أكنن مضطراً إلى القلق بشأن حرب بين الدول الكبرى أو شتاء نووي، ولم أسمع عبارات “تغير المناخ” و”جائحة عالمية”. وقال “أما الآن فيتعين عليّ أن أقلق بشأن كل هذه الأشياء، مثل أيّ شخص آخر”.

اقتصاديا ً، توصل روبيني إلى استنتاج مفاده أن منطقة اليورو تقع حالياً “في حالة ركود بالفعل” مشيراً إلى أن الأمور في بريطانيا تتطور “أسوأ” من ذلك. كما أكد أن الولايات المتحدة تمارس ضغوطاً على أوروبا فيما يتعلق بالتعاول الاقتصادي مع الصين.

وفي سياق متصل، يرى “روبيني” أن “اليوان الصيني قد يحل محل الدولار الأمريكي، موضحا: “سيستغرق ذلك وقتا، لكن الصينيين يجيدون التفكير على المدى الطويل”.

وبدأ الحديث عن نشوب الحرب العالمية الثالثة مع بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، وانقسام العالم إلى جبهتين تمثلان القوى العسكرية الكبرى في العالم، الأولى جبهة روسيا – الصين وحلفائهما من جهة، والولايات المتحدة وأوروبا وحلف الناتو وأوكرانيا من جهة ثانية.

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.